إنها «مواجهة الموسم»، حسب تعبير قائد باريس سان جيرمان البرازيلي تياغو سيلفا، وفيها نجح الأخير بقيادة فريقه إلى التأهل على حساب مضيفه تشلسي، في مباراة دراماتيكية، امتدت إلى شوطين إضافيين، لتنتهي بالتعادل الإيجابي 2-2 (1-1 ذهاباً).ثأر سان جيرمان لخسارته الموسم الماضي وتوديعه البطولة على أيدي الـ«بلوز» الذين فشلوا في تكرار ما فعلوه سابقاً حينما وصلوا إلى نصف النهائي.

هذه المرة، أزاح «أمراء» العاصمة الفرنسية تشلسي من طريقهم، ليزداد تلبد الغيوم في عاصمة الضباب لندن، في وقت كانت فيه «عاصمة الأنوار» تحتفل. أنوار حجبت ضباب لندن عن الفريق الباريسي، لكنها انطفأت وأضيئت غير مرة، وبين فترة وأخرى أثناء المباراة، إذ كانت الأمور تتجه نحو تأهل تشلسي، بعدما كانت مجريات المباراة صعبة على الباريسيين، لكن سيلفا حسمها في الشوط الإضافي الثاني.
قبل المباراة اتهم مدرب تشلسي البرتغالي جوزيه مورينيو سان جيرمان بأنه لعب بعدوانية وتكتيك أقل من فرق الدرجة الثالثة في مباراة الذهاب.
كلام أخذ أثره سريعاً على نجم سان جيرمان السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، فطرد في الدقيقة 31 بعدما ارتكب خطأً على البرازيلي أوسكار، فعاجله الحكم الهولندي بيورن كويبرز ببطاقة حمراء مباشرة.
ارتفع التوتر على أرض الملعب بين اللاعبين، لكنهم التزموا تعليمات مدربيهم، بتوخي الحذر الشديد، دون التقدم كثيراً والمخاطرة في الهجوم، خوفاً من هجمات مرتدة. انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي، وفي الشوط الثاني سيطر تشلسي على مجريات اللعب، لكن مهاجم سان جيرمان الأوروغواياني إدينسون كافاني أهدر فرضة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما انطلق من حافة التسلل بسرعة صاروخية فراوغ الحارس تيبو كورتوا ببراعة وسدد بيسراه من زاوية ضيقة أمام المرمى الخالي، لكن كرته ارتدت من القائم الأيسر (58).
في المقابل، رد تشلسي بهدف التقدم في وقت متأخر عبر المدافع غاري كاهيل الذي سدد كرة قوية في مرمى الحارس الإيطالي سالفاتوري سيريغو (81).

طرد إبراهيموفتش في الدقيقة 31
من المباراة


جاء الرد الباريسي بأفضل طريقة ممكنة، عبر رأس المدافع البرازيلي دافيد لويز فوضعها في مرمى فريقه السابق (86). احتكم الطرفان إلى وقت إضافي بعد تكرر نتيجة الذهاب، وفي الشوط الإضافي الأول، لمس سيلفا الكرة بيده، فاحتسب الحكم ركلة جزاء ترجمها النجم البلجيكي إيدن هازار بكل هدوء هدفا ثانياً (96).
في الدقيقة 113، صد كورتوا كرة رأسية رائعة لسيلفا، وبعدها مباشرة، حدث ما لم يكن في حسبان مورينيو ولاعبيه عندما ارتقى سيلفا مرة أخرى وغفر خطأه بالتسبب بركلة جزاء، برأسية ساقطة هبطت في مرمى تشلسي (114) مسجلاً هدف التأهل إلى ربع النهائي.
بايرن - شاختار
سحق بايرن ميونيخ الألماني ضيفه شاختار دونيتسك الأوكراني 7-0، ليتأهل إلى دور ربع النهائي من البطولة. في الذهاب تعادل الفريقان 0-0، لكن في الإياب، كان من المتوقع أن يدخل النادي البافاري وهو يضع نصب عينيه الفوز، الفوز بنتيجة كبيرة، ليثبت أنه لا يزال حاضراً من المرشحين الأبرز للفوز باللقب.
مبكراً، حصل مهاجم بايرن ماريو غوتزه على ركلة جزاء في الدقيقة الثالثة إثر عرقلة من ألكسندر كوتشر، ليطرد الأخير ويسدد توماس مولر الهدف الأول (4). أكمل بايرن الهجوم، ما أدى إلى هدف ثانٍ في الدقيقة 34 لجيروم بواتنغ.
بدأ الشوط الثاني، ومبكراً أيضاً، سجل الفرنسي فرانك ريبيري بعدما سدد كرة صعبة في مرمى الحارس اندري بياتوف (49). وواصل شاختار دفع أثمان النقص العددي، فمن كرة لريبيري على الجناح الأيسر ارتدت من البولوني روبيرت ليفاندوفسكي ووصلت إلى مولر فسددها في المرمى الخالي هدفاً رابعاً لبايرن (52). ثم جاء الهدف الخامس عبر المدافع هولغر بادشتوبر، والسادس عبر ليفاندوفسكي (75)، واختتم غوتسه المهرجان في الدقيقة (87).
فوز كبير حققه بايرن، لكن ما نكس فرحة اللاعبين والجماهير هو إصابة لاعبي الفريق روبن في الشوط الأول وريبيري في الشوط الثاني، ليخرجا مصابين من أرض ملعب «أليانز أرينا».




مشاكل بالجملة لريال مدريد!

اعترف الايطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد الإسباني، بأن فريقه يعاني مشاكل كثيرة، وذلك بعد الخسارة القاسية أمام شالكه الألماني 3-4، التي لم تمنعه من التأهل إلى ربع النهائي.
وقال أنشيلوتي: «هناك مشاكل في الفريق. في الهجوم وفي الدفاع. في الافتقار إلى القتال والحافز والتركيز». وأضاف: «الأمر ليس جيداً لصورتنا ولسمعة النادي. صفارات الاستهجان كانت مبررة تماماً. يجب أن نبذل جهداً أكبر، ونركّز أكثر. يجب أن يكون هناك المزيد من كل شيء».