strong>آسيا عبد الله
لم يكن «فخامة الفراغ» موجوداً في ملاعب كرة السلة اللبنانية في هذا الموسم، ولم تكن المدرجات شبه خالية كما كانت الموسم الماضي، فانطلقت المرحلة الأولى وسط حضور جماهيري أنعش اللاعبين وألهب حماسهم، فيما عُلّقت الثانية أمام دعوى لنادي المتحد على الاتحاد وتعليق لقرارها بطلبٍ من الأخير

لم تنطلق المرحلة الثانية من ذهاب بطولة لبنان لكرة السلة للرجال، فأجّلت مباراة المتحد طرابلس وضيفه بلوستارز، الى الساعة الخامسة من بعد ظهر الأحد. وفي المعلومات أنه وبعد القرار القضائي الذي صدر بحق اتحاد اللعبة والقاضي بإجباره على تسليم بطاقة اللاعب براين بشارة الى نادي المتحد وإلا فسيُغرّم بمبلغ 50 الف دولار عن كل مباراة يخوضها الفريق الطرابلسي من دون لاعبه، فإن الاتحاد انتظر حتى ظهر أمس، ليقدّم اعتراضه لدى قاضي الأمور المستعجلة في المتن دوريس كساب التي علّقت القرار.
وعلى خطٍ آخر، علمت «الأخبار» ان اجتماعاً ضمّ أمس كل من رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية اللواء سهيل خوري ورئيس نادي المتحد أحمد الصفدي ورئيس النادي الرياضي هشام الجارودي بهدف البحث في قضية بشارة، وعبّر الصفدي بعد اللقاء عن إيجابية تامّة، مشيراً الى لقاءٍ موسّع آخر سيعقد يوم غد، على ان يصل الجميع الى تسوية ما ولو على الطريقة اللبنانية.
وبالعودة الى البطولة، فقد تقرّر إقامة جميع مباريات مرحلة الذهاب التي كانت محدّدة الساعة الرابعة من بعد الظهر، الى الخامسة بسبب النقل التلفزيوني المباشر. وشهدت المرحلة الأولى من دوري «الأضواء» ندّية واضحة بين معظم الفرق، كان للكثافة الجماهيرية فيها الأثر الفاعل في تقديم مستوى منافسات لم تشهده الملاعب سابقاً إلا في لقاءات محدودة.
• الرياضي x أنيبال زحلة
- النتيجة النهائية: 101ــ75
- أفضل مسجل: جوزف فوغل (الرياضي) برصيد 28 نقطة، وكيفن سويل (أنيبال) بـ26 نقطة.
ـ المباراة: بلاعب أجنبي واحد خاض فريقا الرياضي وأنيبال زحلة المباراة التي جرت على ملعب القلبين الأقدسين في زحلة، وانتهت بفارق 26 نقطة للضيوف. وخاض المدرب فؤاد أبو شقرا اللقاء بالمصري إسماعيل أحمد، بعيداً عن الأميركي طوني بليد (190 سم) البديل لساترفيلد، الذي وصل قبل ساعات على انطلاق المباراة. وخاض مدرب أنيبال طوني معكرون اللقاء بالأميركي كيفن سويل. وعلى الرغم من النتيجة المتوقّعة، فقد قدّم الفريق الزحلاوي مباراة جيدة، فبعدما ضرب «الأصفر» بقوة في الربع الأول، ردّ صاحب الأرض بتسجيله 23 نقطة كانت كافية بتقليص الفارق الى 19 نقطة، لكن الضيوف استوعبوا الوضع ليضغطوا هجوماً ودفاعاً وينهوا أولى مبارياتهم في «الأضواء» بفارق مريح.
• الشانفيل x أنترانيك
- النتيجة النهائية: 86ــ84
- أفضل مسجل: الأميركي كيفن جولي (الشانفيل) برصيد 27 نقطة، يليه زميله ايلي اسطفان بـ25.
- المباراة: في الوقت الذي غاب فيه مدرب نادي أنترانيك، رزق الله زلعوم، عن فريقه بسبب حادث وفاة شقيقته، عبّر رجاله عن تضامنهم الشديد من خلال مباراة ندية حتى الثانية الأخيرة من اللقاء.
وضرب لاعبو «رورو» بقوة مع انطلاق الربع الأول ليسجلوا فيه 30 نقطة مقابل 17 فقط للضيوف الذين حاولوا تقليص الفارق في الربع الثاني الى ثماني نقاط.
وكان الربع الثالث ندياً مع حذر الفريقين الشديد، ولم يشهد الكثير من النقاط فسجّل الشانفيل 14 نقطة مقابل 16 لأصحاب الأرض.
أمّا الربع الأخير، فله حكاية أخرى، إذ انتفض المدرب غسان سركيس مع لاعبيه، ولا سيما ايلي اسطفان الذي ضرب دفاعات أصحاب الأرض بثلاثياته القاتلة قبل ثوان على انتهاء المباراة منهياً لقاءه برصيد 25 نقطة ليتحقق التعادل قبل نحو 19 ثانية، واستمرّ الوضع على حاله حتى تسلّم «سركيس جونيور» الكرة وسددها من المسافة المتوسطة في الثانية الأخيرة، ليهدي الفوز لفريقه، علماً أنه لم يسجّل أي نقطة أخرى في المباراة.
وكان الحكمة قد سجّل يوم السبت فوزاً صعباً على المتحد 70ــ67، وفاز بلوستارز بسهولة على فيطرون بنتيجة 92ــ48.