تبدو ساحل العاج مرشحة بقوة للظفر بلقبها الثاني بعد الأول عام 92 عندما تخوض غمار النسخة الـ26 من نهائيات أمم أفريقيا، المقرّرة في غانا من 20 الجاري إلى 10 شباط المقبل. وكانت ساحل العاج قريبة من نيل لقب النسخة الماضية في القاهرة حيث خسرت النهائي أمام مصر بركلات الترجيح 2ــ4 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي. وتبدو الفرصة مؤاتية أمام «الفِيَلة» لإحراز اللقب الثاني، وذلك بتشكيلتها المتجانسة التي أبلت البلاء الحسن في التصفيات حيث كانت أول المتأهلين. ويملك منتخب «الفيلة» أحد أفضل أجياله الكروية بوجود نجوم عدة يملكون مهارات فنية عالية ويلعبون في أكبر الفرق الأوروبية في مقدمتهم القائد مهاجم تشلسي الإنكليزي ديدييه دروغبا وزميله في الفريق سالومون كالو ومدافع أرسنال الإنكليزي كولو توريه وزميله إيمانويل ايبويه ويحيى توريه (برشلونة الإسباني) وعبد القادر كيتا (ليون الفرنسي) وأبو بكر سانوغو (فيردر بريمن الألماني)، ويقودهم المدرب الفرنسي جيرار جيلي. بينما يخوض المنتخب النيجيري النهائيات تحت شعار إحراز اللقب الثالث في تاريخه لكسر النحس الذي يلازمه منذ زمن بعيد. وشارك المنتخب النيجيري الملقب بـ«النسور الممتازة» 14 مرة في نهائيات كأس أمم أفريقيا وأحرز اللقب عامي80 و94. وتملك نيجيريا الأسلحة اللازمة لفرض نفسها في غانا، وخصوصاً نجومها في إنكلترا، وهم المخضرم نوانكو كانو نجم بورتسموث وزميله جون أوتاكا ولاعب وسط تشلسي جون ميكل اوبي ومهاجم نيوكاسل اوبافيمي مارتينز ومهاجم ايفرتون ياكوبو اييغبيني الذين ستكون لهم اليد الطولى في البطولة. وسيقود نيجيريا المدرب الألماني المحنك بيرتي فوغتس.
أمّا مالي فترغب في إثبات ذاتها، ولم يكن أشد المتفائلين يرشّح مالي إلى بلوغ النهائيات بعد البداية المتعثرة في التصفيات. وتشارك مالي في النهائيات للمرة الخامسة، وهي تملك الأسلحة اللازمة لإحراز اللقب عبر نجومها المتألقين في أوروبا وتحديداً في إسبانيا وهم الثلاثي مامادو ديارا (ريال مدريد) وسيدو كيتا وفريديريك كانوتيه (إشبيلية)، إلى جانب لاعب وسط ليفربول الإنكليزي محمد لامين سيسوكو، وبقيادة المدرب جان فرانسوا جودار.
وتطمح بنين الى تأكيد أحقيتها في التأهل الى النهائيات بعدما فجّرت مفاجأة من العيار الثقيل عندما حجزت بطاقتها الى النهائيات القارية على حساب أحد أعرق وأقوى المنتخبات القارية حالياً وهو التوغولي. وبنين تشارك في النهائيات القارية للمرة الثانية بعد عام 1998. ويبقى مهاجم هيلسنبورغ السويدي رزاق اوموتويوسي (22 عاماً) أبرز اللاعبين المعوّل عليهم لقيادة بنين إلى تحقيق نتائج إيجابية إلى جانب لاعب لومان الفرنسي ستيفان سيسينيون. وتخوض بنين غمار النهائيات بقيادة المدرب الألماني رينهارد فابيش.
(أ ف ب)