تشهد المجموعة الثالثة ضمن منافسات بطولة أمم أفريقيا التي تستضيفها غانا، من 20 كانون الثاني الجاري حتى 10 شباط، صراعاً عربياً بين منتخبي مصر، حامل اللقب الأخير، والسودان، إضافة إلى وجود «أسود» الكاميرون في المجموعة إلى جانب زامبيا.ويطمح المنتخب السوداني إلى تأكيد عودته القوية إلى الساحة القارية بعد غياب 32 عاماً.
والسودان هو المنتخب الوحيد في النهائيات الذي يشارك بتشكيلة كاملة من اللاعبين المحليين والمنتمين إلى قطبي الكرة السودانية المريخ والهلال (11 لاعباً من الأول و12 من الثاني) علماً بأن خط الهجوم يضم لاعبي المريخ فقط وهم: عبد الحميد عماري وفيصل عجب وعلاء الدين بابكر وهيثم طمبل.
على الصعيد المصري، ستكون المسؤولية جسيمة على عاتق حامل اللقب الأفريقي. واستغلت مصر بشكل جيد عاملي الأرض والجمهور في عام 2006، للتتويج باللقب الخامس على حساب ساحل العاج في المباراة النهائية التي حسمتها بركلات الترجيح. وتبدو الأمور مختلفة كلياً في النسخة الحالية، لأن الفراعنة تلقوا أكثر من ضربة موجعة، كانت أولاها إصابة مهاجم ميدلزبره الإنكليزي أحمد حسام «ميدو» وصانع العاب الأهلي محمد بركات، تلاها انسحاب حسام غالي في اللحظة الأخيرة بعدما وقّع عقداً مع دربي كاونتي الإنكليزي الذي اشترط عليه عدم المشاركة مع منتخب بلاده في النهائيات القارية.
وتعوّل مصر على قائدها المخضرم، صانع ألعاب أندرلخت البلجيكي أحمد حسن، ومهاجم هامبورغ الألماني محمد زيدان ومهاجم الأهلي عماد متعب ومهاجم الزمالك عمرو زكي، إلى جانب صانع ألعاب الإسماعيلي حسني عبد ربه ونجم الأهلي محمد أبو تريكة.
من جهته، يطمح المنتخب الكاميروني إلى استعادة مجده القاري من خلال إحراز اللقب الخامس في تاريخه ومعادلة الرقم القياسي المصري، إضافة إلى تعويض خيبة عدم التأهل إلى المونديال والخروج من نسخة البطولة الأفريقية الماضية. ويملك المنتخب الكاميروني المفاتيح اللازمة للتألق في غانا من خلال تشكيلته المتنوعة باللاعبين المحترفين في أوروبا، في مقدمتهم نجم فريق برشلونة الإسباني صامويل إيتو، بالإضافة إلى نجيتاب جيريمي (نيوكاسل الإنكليزي) وريغوبرت سونغ (غلطة سراي التركي) والحارس المتألق ادريس كاميني (إسبانيول الإسباني) واشيل بيار ويبو (قطر القطري).
أما زامبيا فلن تكون مهمتها سهلة في مشاركتها الثانية على التوالي والثالثة عشرة في تاريخها، ولن تتعدى مهمة لاعبي زامبيا خلط أوراق المجموعة وتحقيق نتائج مفاجئة.
وتعول زامبيا كثيراً على لاعبيها المحترفين في الخارج، وأبرزهم كاتونغو مهاجم بروندبي الدنماركي حالياً الذي توج هدافاً لدوري جنوب أفريقيا الموسم الماضي. ويبقى أبرز الغائبين المهاجمان كولينز مبيسوما (بورتسموث الإنكليزي) وأندرو سينكالا (كولن الألماني) بسبب الإصابة.