يسعى ليون حامل اللقب في الأعوام الستة الماضية الى الابتعاد مجدداً في صدارة الترتيب العام، وذلك عندما يستقبل لوريان الثامن على ملعب «جيرلان» الليلة في المرحلة الـ22 من الدوري الفرنسي لكرة القدم.وكان ليون قد سقط بطريقة مدوية أمام مضيفه لنس 0-3 الأحد، ما جعل ملاحقه بوردو يقترب منه بفارق ثلاث نقاط فقط، الأمر الذي قد يهدّد صدارة البطل في المراحل المقبلة.
وتحوم الشكوك حول مشاركة المهاجم سيدني غوفو وصانع الألعاب البرازيلي جونينيو، الأول لمعاناته من مشاكل في العضلات والثاني بسبب كسر في إبهامه، علماً بأن ليون كان قد استعاد خدمات حارسه الدولي غريغوري كوبيه فيما يبقى البرازيلي كريس بعيداً عن الملاعب، ما قد يدفع المدرب الان بيران الى الاستعانة بماتيو بودمير في قلب الدفاع للعب الى جانب سيباستيان سكيلاتشي.
وسيكون بوردو متربّصاً عندما يستقبل بدوره سانت اتيان الـ11 على ملعب «شابان ديلماس» غداً في ختام المرحلة.
ويملك فريق المدرب لوران بلان جميع الأسلحة اللازمة لحصد ثلاث نقاط إضافية، وخصوصاً في ظل تألق مهاجم ريفر بلايت السابق الأرجنتيني فرناندو كافيناغي ومعه لاعب الوسط البرازيلي فرناندو مينيغاتزو، إضافة الى دافيد بيليون المتوقع أن يعوّض غياب المغربي مروان الشماخ.

إيطاليا

يحمل الدور ربع النهائي من مسابقة كأس إيطاليا مواجهة مرتقبة بين انتر ميلان ويوفنتوس عندما يلتقيان ذهاباً الليلة على ملعب «سان سيرو» الخاص بالأول.
وأظهر الفريقان في الأدوار السابقة أنهما يأخذان بطولة الكأس على محمل الجدّ، وخصوصاً يوفنتوس الذي لا يشارك أصلاً في المسابقات الأوروبية، إضافة الى أنه يبتعد عن انتر متصدر الدوري بفارق 12 نقطة، لذا فهو يدرك جيداً أن أمله الوحيد للخروج بلقب في نهاية الموسم قد ينحصر في الكأس المحلية.
ويدخل انتر وصيف الموسم الماضي المباراة مرشحاً نسبياً اكثر من منافسه، وذلك باعتراف مدرب «السيدة العجوز» كلاوديو رانييري الذي توقّع امتحاناً صعباً لفريقه الذي تعادل مع انتر 1-1 في لقائهما الوحيد هذا الموسم ضمن بطولة الدوري على الملعب الأولمبي في مدينة تورينو.
ويحل روما حامل اللقب ضيفاً على جنوى، في مباراة سيغيب عنها جمهور فريق العاصمة الممنوع من الحضور الى ملعب أصحاب الأرض لأسباب أمنية.
• في مباراة مؤجلة من المرحلة الـ12 من الدوري الإيطالي يحلّ ميلان بطل أوروبا ضيفاً على اتالانتا الليلة الساعة 21.30. وقد أُجّلت المباراة بسبب محاولة جماهير اتالانتا اقتحام أرضية الملعب على خلفية مقتل أحد جماهير لاتسيو في اليوم عينه.

إسبانيا

يلتقي فالنسيا مع ضيفه اتلتيكو مدريد الليلة على ملعب «ميستايا» في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة كأس اسبانيا، وهما يتطلعان الى اللقاء باهتمام لتعويض سقوطهما في بطولة الدوري نهاية الأسبوع الماضي.
وفي الوقت الذي لقي فيه فالنسيا خسارته التاسعة امام فياريال بثلاثية نظيفة، خرج اتلتيكو مدريد خائباً من «دربي» العاصمة الإسبانية بخسارته أمام غريمه ريال مدريد 0-2.
وتقهقر فالنسيا الى المركز الثامن على لائحة الترتيب العام للبطولة الإسبانية، وذلك رغم محاولات المدرب الهولندي رونالد كومان لانتشاله، ولهذه الغاية تعاقد مع لاعب الوسط الأرجنتيني الواعد ايفر بانيغا من بوكا جونيورز.
من جهته، قدّم اتلتيكو مدريد مباراة جيّدة أمام ريال، برز خلالها مهاجمه الأرجنتيني الشاب سيرجيو اغيرو الذي يكوّن عادة ثنائياً مميزاً مع الأوروغوياني دييغو فورلان، لكن تبقى المشكلة الأساسية في الفريق غياب صانع الألعاب الخلّاق لمساعدة المهاجمين، وقد فشل لاعبا ليفربول وارسنال الإنكليزيين سابقاً لويس غارسيا وخوسيه انطونيو رييس على التوالي في ترجمة هذا الدور.
ويحلّ برشلونة ضيفاً على فياريال غداً على ملعب «إل مادريغال».
ويفترض أن يكون اللقاء قوياً لأن برشلونة كثيراً ما واجه صعوبات على أرض منافسه العنيد والمتسلح بخط هجوم قوي يقوده الإيطالي جوسيبي روسي والتركي نهاد قهوجي بمؤازرة لاعب الوسط الدولي ماركوس سينا.
(أ ف ب)

برنامـــج البطـــولات المحليـــة الأوروبيـــة
فرنسا
- الاربعاء:
فالنسيان - لنس (19.30)
ليون - لوريان (21.30)
ليل - لو مان (21.30)
كاين - اوسير (21.30)
ستراسبورغ - تولوز (21.30)
رين - نيس (21.30)
باريس سان جيرمان - متز (21.30)
موناكو - سوشو (21.30)
نانسي - مرسيليا (21.45)
- الخميس:
بوردو - سانت اتيان (22.00)
كأس ايطاليا
- الاربعاء:
اودينيزي - كاتانيا (16.00)
سمبدوريا - روما (19.30)
انتر ميلان - يوفنتوس (22.00)
- الخميس:
لاتسيو - فيورنتينا (22.00)
كأس اسبانيا
- الاربعاء:
خيتافي - مايوركا (21.00)
فالنسيا - اتلتيكو مدريد (23.00)
- الخميس:
راسينغ سانتاندر - اتلتيك بيلباو (21.00)
فياريال - برشلونة (23.00)