strong>تنطلق بطولة العالم للراليات، مساء اليوم في رالي مونتي كارلو، وذلك بعد 53 يوماً فقط على تتويج الفرنسي سيباستيان لوب باللقب العالمي في رالي بريطانيا الذي استضافته ويلز
إذاً يعود لوب الساعي إلى لقبه الخامس ليبدأ حملته من بلاده وتحديداً من فالنس المعروفة بطرقاتها الإسفلتية والطويلة التي تحتاج إلى تقنيات عالية من قبل السائقين، وخصوصاً في حال سقوط الأمطار، إذ قد يواجه هؤلاء طرقات جافة أو رطبة مع عدم استبعاد تواجد الجليد وحتى الثلوج.
من هنا، لا يستبعد تسجيل النتائج المفاجئة، وخصوصاً أن رالي مونتي كارلو الـ76 يعدّ واحداً من أطول الراليات في البطولة، والدليل أن المرحلة الافتتاحية تمتد لمسافة 28 كلم، علماً بأن الرالي الذي تبلغ مسافته 365 كلم يتضمن 19 مرحلة خاصة، تبدأ اليوم مع مرحلتين في الأمسية، قبل أن تتنقل السيارات بين 12 مرحلة يومي الجمعة والسبت نزولاً إلى موناكو مع أربع مراحل خاصة، إلى مرحلةٍ أخرى تخترق فيها السيارات قسماً من الطرقات التي ترسم عادة حلبة سباقات الفورمولا 1.
وإذ تعود البطولة هذه السنة بتغييرات عدّة، فإن أبرزها من دون شكّ سيكون غياب الفنلندي ماركوس غرونهولم الذي اعتزل السرعة مع نهاية الموسم الماضي، تاركاً الساحة أمام مواطنيه لمنازلة لوب الفائز باللقب بفارق 4 نقاط فقط.
وسبق أن انضم لوب سائق «سيتروين» إلى الفنلندي الآخر يوها كانكونن الذي توّج بطلاً للعالم في 4 مناسبات (1986 و1987 و1991 و1993)، وهو سيقف مجدداً في مواجهة رجال فنلندا لأن ميكو هيرفونن وياري ماتي لاتفالا على سيارتي فريق «فورد» الذي ترعاه إمارة أبو ظبي سيقفان له بالمرصاد لإعادة اللقب إلى بلاد أبطال العالم في رياضة المحركات المختلفة.
وبالطبع سيدخل لوب رالي مونتي كارلو مرشحاً فوق العادة للظفر بالمركز الأول الذي حصده أربع مرات، أعوام: 2003 و2004 و2005 و2007، وفوزه بلقب خامس سيجعله الأكثر إحرازاً للسباق. وبدا لافتاً أن لوب تمنى سقوط الثلوج التي غابت عن الحدث في العام الماضي: «أنا أحلم برالي مونتي كارلو متشحاً باللون الأبيض مع ظروف مناخية شتوية لأن الأمر سيكون مميزاً جداً، إذ إنه في العام الماضي كانت الطرقات جافة ويمكن أن تجعل الثلوج من الحدث أكثر متعة هذه السنة».
ويتوقع أن يكون هيرفونن (27 عاماً) المنافس الأساسي للوب على اللقب هذه السنة، وهو سيسعى منذ السباق الأول إلى كسر سيطرة الأخير وعدم الاكتفاء بحصد أكبر قدرٍ ممكن من النقاط خلف الفرنسي، فيما يفترض أن يلعب لاتفالا (22 عاماً) الدور المساعد قدر الإمكان لهيرفونن، وهو الذي قدّم موسماً مميزاً مع فريق «شتوبارت فورد».
وسيتمثل الحضور العربي في البطولة عبر السائق الإماراتي خالد القاسمي (35 عاماً) الذي سيقود سيارة ثالثة لفريق فورد في مونتي كارلو، ليجدّد بالتالي تعاونه مع المصنّع الأميركي الذي أحرز معه لقب بطولة الشرق الأوسط في 2004.
ولا يخفى أن أبرز المشكلات التي قد تواجه القاسمي هي عدم اعتياده القيادة على طرقات مكسوّة بالثلوج أو الجليد، لكونه لم ينافس سابقاً في الظروف الطبيعية المذكورة، وهو قال في هذا الشأن: «يجب أن أعتاد على هذا النوع من الطرقات حتى أكتسب الخبرة الضرورية وأفهم طريقة القيادة المناسبة عليها».
وستشهد بطولة 2008 اشتراك المصنّع الياباني «سوزوكي» في الموسم بأكمله على متن «اس إكس 4» حيث سيمثّله السائقان: الفنلندي طوني غاردمايستر الذي قاد لفورد وسكودا وسيات سابقاً، والسويدي بير غونار أندرسون بطل العالم لفئة «جونيور دبليو آر سي» مع سوزوكي نفسه عامي 2004 على متن «ايغنيس سوبر 1600» و2007 بسيارة «سويفت 1600»، وهو يشارك مع الفريق الياباني منذ 4 أعوام.
كما لا يمكن إغفال الحضور الدائم لفريق «سوبارو» الياباني مع النروجي بتر سولبرغ بطل العالم عام 2003 والأوسترالي كريس اتكينسون الذي برهن عن تطوّرٍ كبير في الموسم الماضي.
(أ ف ب)