يبدأ القطري ناصر العطية حملة الدفاع عن لقبه بطلاً للشرق الأوسط للراليات، للعام الرابع توالياً، من بلاده في رالي قطر الدولي الذي يقام اليوم وغداً، وهو الجولة الأولى من بطولة الشرق الأوسط للراليات لموسم 2008.ويتضمن رالي قطر الدولي 16 مرحلة خاصة بالسرعة، موزّعة بالتساوي على يومين، ويبلغ طولها 593.6 كيلومتراً، وستكون محطة الانطلاق من لوسيل التي تقع فيها الحلبة التي تستضيف إحدى جولات بطولة العالم للدراجات النارية منذ عام 2005.
وتتضمن روزنامة بطولة الشرق الأوسط للموسم الحالي 8 جولات، تبدأ اليوم في قطر وتنتهي في الثامن من كانون الأول في دبي. لكن تبقى علامة استفهام بشأن إقامة السباق الأخير بعد الأحداث التي شهدها في النسخة الماضية.
ودخل رالي الكويت على البرنامج هذا الموسم حيث سيقام من 28 شباط حتى 1 آذار، على أن يثبّت نهائياً في الجدول للسنوات المقبلة.
وسيكون وصيف البطل الإماراتي الشيخ خالد القاسمي أبرز الغائبين عن رالي قطر والبطولة، بعدما اتجه إلى بطولة العالم للراليات مع فريق «فورد» الذي سيقود إحدى سياراته نهاية الأسبوع الحالي في رالي مونتي كارلو. لكن المنافسة قد تأتي من عدد لا بأس به من السائقين الساعين إلى إحراز اللقب هذا الموسم، حيث أعلن المنظّمون أن 31 سائقاً أكدوا مشاركتهم في السباق.
الحصة الأكبر من المشاركين ستكون للسائقين القطريين بوجود تسعة منهم هم، فضلاً عن العطية، مسفر المرّي الذي حلّ سادساً في البطولة العام الماضي، وأحمد الكواري، وخليفة بن صالح، وخالد السويدي، وناصر السويدي، وجار الله المرّي، ومحمد المرّي، وعبد الرحمن الهاجري. وإضافة إلى القطريين، يشارك اللبناني ميشال صالح، خامس البطولة الماضية، والأردني أمجد فراح، الذي حلّ ثالثاً خلف العطية والقاسمي برصيد 40 نقطة، والسعوديان أحمد الصبان ويزيد الراجحي، والكويتيان صلاح بن عيدان ومفيد مبارك، والعماني نزار الشنفري.
ورأى اللبناني ميشال صالح أن «المنافسة ستكون قوية رغم غياب خالد القاسمي، وذلك إثر العودة الكبيرة لنجوم الراليات في المنطقة، وفي مقدّمهم السعودي أحمد الصبان والعماني نزار الشنفري».
(أ ف ب)