أنعشت غينيا آمالها في التأهل لربع النهائي بفوزها على المغرب 3ــ2 على استاد «اوهيني دجان» في اكرا، في افتتاح الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى لنهائيات أمم أفريقيا لكرة القدم. وباتت مهمة «أسود الأطلسي» بالغة الصعوبة في بلوغ ربع النهائي، إذ عليهم التغلب على غانا صاحبة الأرض والجمهور وانتظار تعثّر غينيا أمام ناميبيا في الجولة القادمة. وقد جاءت بداية المبارة حذرة من المنتخبين مع اندفاع نسبيلغينيا، واستغل باسكال فيندونو ركلة حرة مباشرة زرعها في المقص الأيمن (11)، ثم تحوّلت السيطرة للمغاربة بحثاً عن التعادل لكن دون جدوى. وتابع «أسود الأطلسي» اندفاعهم في الشوط الثاني، بيد أن غينيا استغلت الموقف وأضافت هدفاً ثانياً من هجمة مرتدة عبر إسماعيل بانغورا بعدما استغلّ تمريرة بينية من فيندونو فسدّدها على يمين الحارس خالد فوهامي (60)، وقلّص هشام أبو شروان النتيجة بتسديدة رائعة من 20 متراً في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس الغيني كمارا (61)، ثم أهدى الحكم الجنوب أفريقي جيروم دامون ركلة جزاء وهمية لغينيا انبرى لها فيندونو بنجاح (63)، وعلى الرغم من النقص العددي في صفوف الغينيين منذ الدقيقة 66 إثر طرد فيندونو فشل المنتخب المغربي في استغلال الموقف واكتفى بتقليص النتيجة مجدّداً عبر رأسية المدافع عبد السلام وادو (89).- وفي ختام الجولة الأولى للمجموعة الرابعة، أفلتت جنوب أفريقيا من الخسارة أمام أنغولا بتعادلها معها 1ــ1 في تامالي، وكانت أنغولا في طريقها إلى تحقيق الفوز بعدما تقدمت بهدف لنجم مانشستر يونايتد الإنكليزي الجديد مانوتشو (30)، بيد أن البديل الريو فان هيردن حرمها ذلك، بتسجيله هدف التعادل في الدقيقة 87، وأنقذ بالتالي جنوب أفريقيا من الخسارة.

مباراتا اليوم

لا مجال أمام نيجيريا لأي تعثر أمام مالي (الساعة 21:00 بتوقيت بيروت) العنيدة لأنه يعني إقصاء «النسور الممتازة» من البطولة. وقد أبدى لاعبو نيجيريا ومدربهم الألماني بيرتي فوغتس تفاؤلهم بتحقيق الفوز، وأشار فوغتس الى أنه وضع الخسارة خلف ظهره وكل التركيز منصبّ على المباراة أمام مالي. ويحوم الشك حول مشاركة قائد نيجيريا نوانكو كانو والمدافع ايفيانيي اميغارا بسبب الإصابة. وتدرك نيجيريا جيداً أن المهمة لن تكون سهلة أمام مالي ونجومها المحترفين في إسبانيا سيدو كيتا وكانوتيه (اشبيلية) ومحمدو ديارا (ريال مدريد).
وتسعى ساحل العاج إلى التأهل المبكر لربع النهائي عندما تقابل بنين (الساعة 19:00 بتوقيت بيروت)، وتملك ساحل العاج حظوظاً كبيرة لخطف بطاقتها نظراً لفارق المستوى بين المنتخبين، ويملك مدرب ساحل العاج جيرار جيلي الأسلحة اللازمة لتخطي عقبة بنين وفي جميع الخطوط.
(أ ف ب)