جرّد الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف ثالثاً، السويسري روجيه فيديرر الأول من لقبه في بطولة أوستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب المقامة في ملبورن بفوزه عليه 7-5 و6-3 و7-6 في الدور نصف النهائي.وقد احتاج ديوكوفيتش إلى ساعتين و28 دقيقة ليوقف مسلسل انتصارات فيديرر في البطولة الأوسترالية ويحرمه لقبه الرابع، ليضرب بالتالي موعداً في المباراة النهائية مع الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الذي أطاح بدوره الإسباني رافايل نادال الثاني في دور الأربعة.
وسيخوض ديوكوفيتش(20 عاماً) الذي لم يخسر أي مجموعة في طريقه لإسقاط فيديرر، النهائي الثاني له في بطولات «الغران شيليم» بعدما كان قد خسر الأول أمام فيديرر نفسه في بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية العام الماضي، علماً بأن الصربي الشاب كان يخوض نصف نهائي البطولة الأوسترالية للمرة الأولى في مسيرته بعدما كان قد بلغ هذا الدور في البطولات الثلاث الأخرى في رولان غاروس الفرنسية وويمبلدون الإنكليزية وفلاشينغ ميدوز.
فيديرر الذي كان يسعى إلى لقبه الثالث توالياً في ملبورن والرابع في مسيرته التي تتضمن 53 لقباً، لم يخسر أي مباراة خارج الملاعب الترابية منذ بطولة أوستراليا عام 2005. ووضع ديوكوفيتش حدّاً لمسلسل انتصارات فيديرر في البطولة الأوسترالية التي بلغت 19 على التوالي، بعدما كانت آخر خسارة له على ملاعب ملبورن على يد الروسي مارات سافين في نهائي 2005.
وهذا هو الفوز الثاني لديوكوفيتش على فيديرر في 7 مواجهات جمعتهما حتى الآن، بعدما كان قد تغلب عليه في نهائي بطولة مونتريال الكندية خلال العام الماضي.
وعلّق ديوكوفيتش على إنجازه قائلاً «إنه أمر رائع وشعور لا يصدّق، لقد تغلّبت على اللاعب الأول في العالم وربما أفضل لاعب عرفته هذه الرياضة بثلاث مجموعات متتالية. أنا فخور جداً بنفسي. من الصعب جداً أن تلعب ضد لاعب مهيمن على أي نوع كان من الملاعب وقد حقق نجاحات كثيرة خلال العامين الماضيين».
وستكون المباراة النهائية المواجهة الأولى بين ديوكوفيتش الساعي إلى لقبه الثامن، وتسونغا المصنف 38 عالمياً، والباحث عن لقبه الاحترافي الأول، وهو يأمل أن يواصل إسقاط للكبار بعدما كان قد أطاح أربعة لاعبين مصنّفين هم البريطاني اندي موراي ومواطنه ريشار غاسكيه والروسي ميخائيل يوجني ونادال في طريقه إلى المباراة النهائية.
(أ ف ب)