خطت أنغولا خطوة هامة نحو تحقيق إنجاز تاريخي ببلوغ الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخها عندما تغلبت على السنغال 3ـ1 في تامالي في افتتاح الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة لكأس أمم أفريقيا.وتدين أنغولا بإنجازها لمهاجمي مانشستر يونايتد الإنكليزي ماتيوس البرتو مانوتشو والأهلي المصري فلافيو أمادو حيث سجل الأول ثنائية في الدقيقتين 50 و67، وأضاف الثاني الهدف الثالث في الدقيقة 78 وحولا تخلف منتخب بلادهما بهدف عبدواللاي فاييه (20) إلى فوز ثمين وكبير.
وفي المجموعة الثانية، باتت ساحل العاج أول المتأهلين لربع النهائي إثر تعادل نيجيريا مع مالي 0ـ0 في سيكوندي.
وفي الثالثة، واصلت مصر حملة الدفاع عن لقبها بنجاح وخطت بثبات نحو ربع النهائي بفوزها الساحق على السودان 3ــ0 في القمة العربية ـ العربية في كوماسي، سجلها حسني عبد ربه (29 من ركلة جزاء) ومحمد أبو تريكة (76 و82). والفوز هو الثاني على التوالي للمنتخب المصري بعد الأول على الكاميرون 4ـ2، وبات «الفراعنة» بحاجة إلى التعادل فقط لبلوغ ربع النهائي وضمان صدارة المجموعة. واحتفل أبو تريكة بهدفه الثاني على طريقته الخاصة، حيث رفع قميصه كاشفاً عن عبارة «تضامناً مع غزة»، ما دعا الحكم لرفع الإنذار في وجهه. ووجّه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» تحذيراً لأبو تريكة لخرقه النظم واللوائح بوضع شعارات سياسية أثناء المباريات. وأشار النجم إلى أنه قام بهذه الحركة ليوجه أنظار العالم إلى معاناة أهل غزة وهو مع الشعب المصري كله يعلن التعاطف معهم.
واستعادت الكاميرون صحوتها وأنعشت آمالها في الاستمرار في البطولة بفوزها الساحق على زامبيا 5ـ1 في كوماسي، وسجل «للأسود غير المروضة» جيريمي نجيتاب (26) وجوزيف ديزيريه جوب (31 و80) واشيل ايمانا (43) وصامويل إيتو (65 من ركلة جزاء) أهداف الكاميرون، وكريستوفر كاتونغو (90) هدف زامبيا. وحقق النجم الكاميروني ونجم هجوم برشلونة الإسباني إيتو انجازاً تاريخياً بمعادلته الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة في النهائيات رافعاً رصيده إلى 14 هدفاً وهو العدد ذاته الذي يملكه العاجي لوران بوكو.

مباراتا اليوم

يخوض المنتخب المغربي امتحاناً عسيراً (اليوم الساعة 19:00) عندما يلتقي مع غانا المضيفة في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى ضمن الدور الأول. ويحتاج «أسود الأطلس» إلى الفوز على غانا لتخطي الدور الأول، وأي نتيجة غير ذلك تعني خروجه خالي الوفاض للمرة الثانية على التوالي. ومن المحتمل أن تشهد صفوف المنتخب المغربي عودة مهاجم العين الإماراتي سفيان العلودي صاحب ثلاثية «هاتريك» في مرمى ناميبيا (5ـ1) الذي غاب عن المباراة الأخيرة أمام غينيا بسبب الإصابة.
وفي المباراة الثانية (بالتوقيت عينه)، وتسعى غينيا إلى تحقيق الفوز على ناميبيا على أمل تعثر المغرب أمام غانا لحجز البطاقة الثانية إلى الدور ربع النهائي.
(أ ف ب)