شهدت منافسات دور الـ 16 من كأس لبنان لكرة القدم فوزين مميزين لفريقي الساحل والمبرة على النجمة والتضامن صور، وتركا علامة استفهام حول مستوى النجمة الوصيف والمبرة الرابع في إياب الدوري وعلامة إعجاب للساحل المتألق.
النجمة × الساحل (0 ــ 1)

غرق النجمة أمام الساحل الأزرق وخرج مبكراً جداً من دور 16، ببساطة ومن دون مفاجأة تذكر. لعب أبطال اللقاء على الطريقة «الحمودية» دفاع المنطقة مع هجمات مرتدّة منسقة لمهاجميه أحمد جرادي ومحمود عيتاني، مقابل أداء نجماوي بارد فوضوي بلا عنوان ولا خطورة رغم تشكيلة هجومية بدأت بالثنائي محمد غدار وعلي ناصر الدين وخلفهما أحمد النعماني، لكنها عجزت عن اختراق السد الساحلي بقيادة الحارس البارع عباس شيت.
في الشوط الأول، سدّد النجمة ثلاث كرات لميركو وناصر الدين وعطوي، مقابل كرتين لحسين دقيق وحسين عليق.
ورغم بداية هجومية للنجمة في الشوط الثاني وسيطرة على الكرة، الا أن الساحل صعق مرمى محمد سنتينا بهدف صعب لحسين عليق من كرة عرضية لمحمود عيتاني (50)، ورغم انتفاضة النجمة وإشراك أكرم المغربي وعلي واصف وعباس فضل الله، فقد عجز عن صنع خطورة حقيقية على الشباك وتقديم صورة أنه يستأهل التأهل أو حمل اسم الفريق العريق، أو الذي يمكن أن ينافس على لقب الدوري.
وبهذا تأهل الساحل بجدارة تكتيكه الجماعي وسيلعب مع الفائز في لقاء الصفاء والنهضة بر الياس (المؤجل).
• قاد المباراة الحكم بلال صلوخ مع حيدر قليط وأحمد قواص، والرابع جورج يرق.
• رفع لاعبو الساحل قبل البداية لافتة حملت تحية للشهيد يوسف شقير.

المبرة التضامن (1 ــ 0)

بعد صيام 93 دقيقة حسمها المبرة وهز شباك التضامن صور بهدف لمهاجمه إيرول ماكفرلاين ليتسلل إلى الدور ربع النهائي.
جاء الشوط الأول باهتاً كحال الطقس، فوق ملعب صيدا، حيث انحصر اللعب وسط الميدان من دون تشكيل خطورة.
وفي الثاني، تحسّن الأداء مع أفضلية للمبرة بعد تراجع لاعبي التضامن للدفاع والاعتماد على الهجمات المرتدة، وأدى لاعبو المبرة كرة جماعية أفضل، وأمدّ فيصل عنتر رفاقه بتمريرات متقنة تسرّع حيالها ايرول وبيتر دون هزّ الشباك. وشكّلت الهجمات الصورية المرتدة خطراً على حارس التضامن السابق حسن بيطار الذي وقف سداً منيعاً أمام زملاء الأمس فتألق في صدّ كرات لأحمد الحسن وبلال برجي والنيجيري ديريك آبي. وفي الثواني الاخيرة تسلم ايرول كرة مهندسة من فيصل عنتر فهيأها لنفسه وأطلقها صاروخية انفجرت على يسار الحارس محمد حجازي، معلنة تأهل المبرة الى الدور ربع النهائي لملاقاة الأهلي صيدا (الذي سبق أن تغلب على الأخاء الأهلي عاليه 2 ـــــ 0).
• قاد المباراة الحكم علي رضا مع علي عيد وحسن قانصوه، وحسام المقدم.

بطولة الثانية: قمّتان للأوائل

تسعى أندية الوسط في المجموعة الأولى لبطولة الدرجة الثانية لكرة القدم الى تفادي دخول مربع الهبوط في افتتاح المرحلة الـ13 قبل الأخيرة. ويلتقي، اليوم، الأهلي النبطية الرابع مع مضيفه البرج الخامس، على ملعب الصفاء. والفائز يضمن نسبة عالية لبقائه في وسط الترتيب.
ـــ ويخوض الريان السادس، اختباراً سهلاً أمام مضيفه الرياضي العباسية، متذيل الترتيب، على ملعب صور البلدي.
ــــ وفي لقاء القمّة يحلّ هومنمن الثاني، ضيفاً على الشباب الغازية المتصدّر، على ملعب صيدا البلدي، والفوز للضيف أو نقطة التعادل سيضمنان بلوغه المربع الذهبي بمرافقة المضيف، وخسارة هومنمن ستعيد الحظوظ للإصلاح البرج الشمالي المرتاح هذا الأسبوع.
• وفي المجموعة الثانية، التي تقام مبارياتها غداً السبت، يبرز لقاء الأخيرين هومنتمن مع ضيفه المحبة طرابلس على ملعب بلدية برج حمود. وستكون الحسابات معقّدة لهومنتمن للنفاذ من مربع الهبوط فيما فوز المحبة يعيده الى المركز الخامس. ويأمل المحبة الطرابلسي أن يقدّم إليه جاره الاجتماعي، الرابع، خدمة بإسقاط مضيفه الإخاء الأهلي عاليه، الخامس، على ملعب الصفاء.
ـ وفي لقاء الأوّلين يحلّ النهضة بر الياس، المتصدّر، ضيفاً على السلام زغرتا على ملعب طرابلس البلدي. (تنطلق جميع المباريات الساعة 14:15).