اتهم الدولي العاجي ديدييه دروغبا، مهاجم تشلسي الإنكليزي، الأندية الأوروبية بعدم معاملة اللاعبين الأفارقة على قدم المساواة مع غيرهم من اللاعبين.وقال دروغبا الذي يستعد مع منتخب بلاده لمواجهة غينيا في الدور ربع النهائي من كأس أمم أفريقيا، المقامة حالياً في غانا وتستمر حتى العاشر من الشهر المقبل، للموقع الرسمي للبطولة القارية على شبكة «الإنترنت»: «أعتقد، وبصدق، أنه إذا كنت لاعباً أفريقياً فلن تحظى بمعاملة عادلة».
وتابع: «حتى يومنا هذا، إذا كنت تتفاوض مع أي شركة راعية من أجل صفقة ما أو مع نادٍ، فيقولون لك ببساطة، اقبل العرض كما هو لأن الأمور تتمّ بهذا الشكل». مضيفاً: «على سبيل المثال، إذا كنت لاعباً من المنتخب الفرنسي عوض أن تكون لاعباً من أي منتخب أفريقي، فالمفاوضات تأخذ حينها منحى أكثر سلاسة، وعندما تنتهي تحصل على أكثر (من الأفارقة)».
وذكر دروغبا أنه كان عرضة لهذا التمييز، وأردف قائلاً: «في عالم كرة القدم، اللاعب الأفريقي لا يحظى بـالقدر نفسه من الاحترام كما اللاعب الأوروبي أو الأميركي الجنوبي. كنت ضحية لهذا التمييز في مفاوضات غير عادلة وفي أكثر من مناسبة خلال مسيرتي». وتابع: «الأمر المختلف اليوم بالنسبة إليّ هو أني أعرف قيمتي الحقيقية ولا أشعر بالإحراج بإظهار ذلك للجميع، وأقاتل من أجل الحصول على ما أستحق».
وقد يسبّب هذا التصريح مشاكل لدروغبا مع فريقه تشلسي الإنكليزي الذي يضمّ في صفوفه لاعبين أفارقة آخرين، هم النيجيري جون أوبي ميكيل والعاجي الآخر سالومون كالو والغاني مايكل إيسيان، علماً بأن دروغبا يحصل على راتب قدره 100 ألف جنيه استرليني (حوالى 200 ألف دولار).
(أ ف ب)