أكمل المنتخبان التونسي والأنغولي للمرة الأولى في تاريخه، عقد المنتخبات المتأهّلة إلى الدور ربع النهائي في كأس أمم أفريقيا في كرة القدم المقامة حالياً في غانا، بعدما حجزا البطاقتين الأخيرتين بتعادلهما 0ــ0 في تامالي في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة ضمن الدور الأول. ولم ترق المباراة إلى المستوى المنتظر من المنتخبين بعد عرضيهما الرائعين في الجولة الثانية، وذلك لتخوفهما حيث كانا يعرفان أن التعادل يكفيهما لبلوغ ربع النهائي، وبالتالي لم يجرؤ أي منهما على المجازفة في الشوط الأول. وقد تحسن أداء المنتخبين نسبياً مطلع الشوط الثاني دون خطورة على المرميين. وأشرك مدرب تونس الفرنسي، روجيه لومير، أمين الشرميطي لأول مرة في البطولة بعدما استنفد عقوبة الإيقاف.وودّعت السنغال وجنوب أفريقيا البطولة من الدور الأول إثر تعادلهما 1ــ1 في كوماسي في الجولة الثالثة الأخيرة من هذا الدور. واستبعد مدرب السنغال لامين ندياي الحارس طوني سيلفا وقائد المنتخب الحجي ضيوف ولاعب الوسط عثمان ندوي عن التشكيلة التي خاضت المباراة بسبب ارتيادهم أحد الملاهي الليلية الشعبية قبل 48 ساعة من اللقاء.
كان الشوط الأول رتيباً رغم تسجيل الهدفين، مع أفضلية نسبية لجنوب أفريقيا التي سنحت لها فرص أكثر وأوضح دون أن تستغل، بينما بدا المنتخب السنغالي متواضعاً مستسلماً. ولم يكن الشوط الثاني أفضل حالاً، ولم يتحسن الأداء كثيراً وخفّت الفرص المباشرة على المرميين.
وافتتح الريو فان هيردين التسجيل لجنوب أفريقيا في الدقيقة 14 بعد عرضية من تيكو موديسي، قابلها فان هيردين بقدمه اليمنى ووضعها في الشباك من مسافة قريبة، وأدرك هنري كمارا التعادل للسنغال في الدقيقة 37 بعد خطأ من أحد مدافعي «بافانا بافانا».
ترتيب الهدافين:
ـ 5 أهداف: صامويل إيتو (الكاميرون)
ـ 3 أهداف: سفيان العلودي (المغرب) وحسني عبد ربه (مصر) ومانوتشو كونسالفيش (أنغولا)
ـ هدفان: محمد زيدان ومحمد أبو تريكة (مصر) وجوزف ديزيريه جوب (الكاميرون) وباسكال فيندونو (غينيا) وفرانسيليدو دوس سانتوس (تونس) وسولي علي مونتاري (غانا) وبراين جيلبرت بريندل (ناميبيا) وديدييه دروغبا (ساحل العاج) وكريستوفر كاتونغو (زامبيا) والريو فان هيردن (جنوب أفريقيا)
برنامج ربع النهائي (بتوقيت بيروت):
- الأحد: غانا × نيجيريا (19:00)
ساحل العاج × غينيا (22:30)
- الإثنين: مصر × أنغولا (19:00)
تونس × الكاميرون (22:30)
(أ ف ب)