strong>آسيا عبد الله
اكتمل فريق النادي الرياضي لكرة السلة منذ أسبوع، مع انضمام الاميركي كيني ساترفيلد إلى صفوفه ووصول المصري اسماعيل أحمد الى بيروت، لتبدأ التمارين جدّياً بقيادة المدرب فؤاد أبو شقرا، بمعدل 7 حصص تدريبية أسبوعياً. «الأخبار» زارت ملعب الرياضي في المنارة لتقف عند استعداداته للموسم المقبل

«لسنا في جهوزية تامة لكون الفريق اكتمل منذ أسبوع فقط»، هذا ما صرّح به المدرب الوطني فؤاد أبو شقرا في حديثه الى «الأخبار»، معبراً عن ارتياحه لوجود الاميركي كيني ساترفيلد الى جانب «سمعة» وفوغل، وتابع في هذا الشأن «من حظنا أن كيني أتى الى لبنان لأن أجانب المستوى الجيد يرفضون القدوم»، وفي سؤال عن إمكان تبديل كيني كما حصل الموسم الماضي في صفوف الرياضي، قال أبو شقرا «كيني لاعب كبير ويسرّع الإيقاع على ارض الملعب، وسيقوم بالعمل الذي كان يقوم به طوني ماديسون سابقاً»، ورداً على الكلام القائل بأنه لو حصل التخلي عن ساترفيلد فإن البديل سيكون ماديسون او إيس كاستس، علّق «لا، لا، أنا اقول لك إن كيني سيكون على قدر التحدي»، منتقداً بشدة تأجيل الدوري «لأننا ندفع ثمن هذا التأجيل في الدورات الخارجية، لكننا لن نظلم الاتحاد فأوضاع البلاد أيضاً غير جيدة». وأضاف مدرب الرياضي في شأن انضمام اللاعب براين بشارة الى صفوف المتحد «أنا معه لأنني مع أن تستقطب البطولة كل لاعبي المنتخب الجيدين لأستفيد منهم». يذكر أن فؤاد أبو شقرا سيبدأ تمارينه مع المنتخب اللبناني قبل ظهر غد، على ان يستهلّ استحقاقاته مع النادي الرياضي بعد ظهر الخميس في دورة حسام الدين الحريري، يليها معسكر تدريبي خارجي لم يحدد مكانه بعد، ثم بطولة لبنان ودورة دبي الدولية.

ساترفيلد ومحمود ثنائي متجانس

في ظل الأوضاع الراهنة، عبّر اللاعب علي محمود عن أسفه بالقول «لم نخض اي مباراة حتى الآن ونحن نحتاج الى الاحتكاك لمعرفة مدى التجانس الموجود ولا سيما مع بعض اللاعبين الجدد»، وتابع في شأن ساترفيلد «هو وأنا، صانعا ألعاب على أرض الملعب، سيكون الأداء رائعاً».
من جهته، علّق ساترفيلد (26 عاماً) على ذلك بالقول «لقد بدأت منذ أيام فقط معهم، ومع ذلك فالتجانس بدأ يظهر سريعاً بيني وبين الجميع».
أما مازن منيمنة الذي كان له موقعه الخاص في تشكيلة الفريق لموسم 2006ـــــ2007، فرأى أن موقعه في الموسم المقبل سيكون افضل، مشيراً إلى أن تمارينه كانت جدية للغاية من أجل ذلك.

عقيقي يعود خلال أسبوع

وعلّق عملاق منتخب لبنان جوزف فوغل، الذي خضع أخيراً لجراحة في رجله، في حديثه عن «سمعة» وساترفيلد «الجميع يعرفون سمعة، وكيني يتمتع باختراقات جيدة جداً وفريقنا يمتاز بلاعبيه الأساسيين والاحتياطيين أيضاً، إذ إن الجميع قادرون على التسجيل»، وفي شأن مسألة تبديل ساترفيلد كما حدث أن بدّل الرياضي الكثير من أجانبه الموسم الماضي فقال «لا أعتقد أن ذلك سيحصل، فهو لاعب جيد وسريع وهذا ما نحتاج له على ارض الملعب».
ورغم غياب النجم الشاب رامي عقيقي عن تمارين «الأصفر» بسبب إصابة في كاحل رجله اليسرى، فهو قال «آمل أن يضع المدرب ابو شقرا ثقته فيّ للموسم المقبل أيضاً» مؤكداً أنه سيبدأ تمارينه خلال الأسبوع المقبل.

سمعة يتجه الى الاعتزال الدولي

ورأى حسين توبة أن سياسة الرياضي في اختيار اللاعب الأجنبي الثاني مع سمعة كانت ناجحة «فالمدرب أبو شقرا يقوم بتركيب الأجنبي مع سمعة وفوغل». ورأى «سمعة» أن ساترفيلد قادر على تسلّم مهمة طوني ماديسون، مؤكداً انه بذكائه على أرض الملعب لن يسمح للجهاز الفني بتبديله. يذكر أن سمعة قد شارك مع منتخب مصر في دورة الألعاب العربية الأخيرة في مصر، إلا انه لم يخض كل المباريات بسبب مشكل مع مدرب المنتخب، وتؤكد المعلومات أن تلك هي البطولة الدولية الاخيرة التي يخوضها اسماعيل احمد مع منتخب بلاده، وهو أكد أنه بنسبة 95% مقدم على اعتزال اللعب الدولي مع مصر.

الخطيب لم يترك تشاركاتزه

على صعيد آخر، علمت «الأخبار» أن قائد منتخب لبنان لكرة السلة النجم فادي الخطيب باق مع فريقه الأوكراني تشاركاتزه بخلاف كل الشائعات التي تناولتها الأوساط السلّوية في اوروبا وايران، وكان قد أشيع خبر الطلاق بين اللاعب وناديه على خلفية أن الأول يعاني مشاكل مع مدربه، فيما تعيد مصادر أخرى السبب الى تخلّف النادي الأوكراني عن دفع المال للخطيب. وكان الخطيب قد أجرى اتصالاً هاتفياً من قبرص منذ أيام مع أحد المعنيين السلويين في لبنان موضحاً له حقيقة ذلك مبرراً بـ«مشاكل مع المدرب». يذكر أن الخطيب سيأتي في 23 الجاري الى لبنان على أن يغادر الى أوكرانيا مجدداً بعد 20 يوماً من هذا التاريخ.