strong>آسيا عبد الله
بناءً على طلب رئيس نادي الشانفيل، جورج بركات، وبالتوافق مع النادي الرياضي، عقدت معظم أندية الدرجة الأولى، مساء أمس، مؤتمراً صحافياً لمطالبة الاتحاد اللبناني لكرة السلة، بالرجوع عن قراره «غير القانوني» الذي سمح لنادي المتحد (طرابلس) بالتعاقد مع اللاعب براين بشارة، خارج مهلة التواقيع القانونية

«يسلّم الاتحاد الجمعيات المنضمّة إليه الكشوفات الرسمية لتوقيع اللاعبين ابتداءً من أول آب ولغاية 30 منه من كل عام». هذا هو نصّ المادة 127 من الفصل الخامس للنظام الداخلي لاتحاد كرة السلة اللبناني، الذي أجمع المؤتمرون أمس على ضرورة إعادة النظر في مخالفته.

الحكمة على الحياد

حضر المؤتمر رئيس النادي الرياضي هشام الجارودي، ونائب رئيس نادي بلوستارز كلود معكرون، ورئيس نادي أنيبال زحلة ميشال زرزور، ورئيس نادي الشانفيل جورج بركات، ورئيس نادي أنترانيك غارو جيغليان، وحشد من الإعلاميين الرياضيين في فندق «لو غابريال»، الأشرفية، في غياب نادي الحكمة الذي أرسل بياناً بشخص رئيسه جورج شهوان، عبّر فيه عن «أن الحكمة يفضّل عدم اتخاذ أي موقف سلبي أو إيجابي، إذ كان للحكمة الموسم الفائت طلب من الاتحاد باتخاذ قرار استثنائي بتمديد تواقيع لاعبيه، وقد أجمعت الأندية على الموافقة، ما يمنعنا من خوض هذا الطريق رداً للجميل».

المؤتمر للمخالفة أو لشخص «بشارة»؟

وفيما أكّد المؤتمرون دعمهم للاتحاد، دعوه إلى تطبيق القوانين دون تفرقة أو «اعتبارات خاصة لبعض الأندية». وفي ردّ على سؤال إذا ما كانت الأندية المؤتمرة قد تقبل بضمّ براين لو دعاها الاتحاد إلى جمعية عمومية، قال الجارودي: «عن الرياضي أقول نعم»، فيما تحفّظت بقية الأندية ولم يجب أحد على السؤال، ما يطرح استفهاماً، هل المؤتمرون اجتمعوا لكون الاتحاد خرق القوانين أم لأن اللاعب هو تحديداً براين بشارة؟ وفي كلا الحالتين الأمر جائز، لكون المخالفة القانونية واقعة من جهة، ولأن بعض الأندية بدأ يشعر بالخطر من قدوم بشارة إلى المتحد. والمحصّلة التي طالب بها المؤتمرون الاتحاد «إما العودة عن القرار، وإلا فسنلجأ إلى القضاء»، فما هو موقف رئيس الاتحاد بيار كاخيا من ذلك؟

كاخيا: «فليذهبوا إلى القضاء»

في هذا السياق، علّق كاخيا بالقول: «من حق الأندية أن تجتمع، فنحن اتحاد ديموقراطي، وكلّما تقاربت الأندية ارتاح الاتحاد. أما في ما يخصّ مسألة براين بشارة، فنحن لم نفعل ذلك من أجل أي ناد، بل من أجله شخصياً ليكون في الدوري اللبناني ثم في منتخب لبنان، وليذهب كل من يعترض إلى وزارة الشباب والرياضة»، مضيفاً في شأن لجوء الأندية إلى القضاء، «أي قاض سيحكم في قضية مرّ مثيلها الموسم الماضي مع نادي الحكمة؟».

اجتماع قريطم المشدود ينتهي على وفاق

وكان قد سبق هذا المؤتمر اجتماع «تصفية نيّات» في قريطم، ضمّ نائب رئيس النادي الرياضي نادر الحريري إلى رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة بيار كاخيا، وأمين السر فارس مدور، وأمين الصندوق فيكين جيرجيان. والاجتماع الذي بدأ مشدوداً، حسب مصدر مرموق، انتهى إلى تفاهم ووفاق. وتابع المصدر عينه أنه عند الثانية عشرة من ظهر أمس، بدأ الحديث عن طبيعة علاقة النادي الرياضي باتحاد اللعبة، والتي بدأت مع الانتخابات السلّوية الأخيرة، حيث إن الرياضي «ضحّى بمرشّحه جودت شاكر عن مقعد السُنّة لمصلحة مرشح طرابلس، واستمرّت مع مقررات الاتحاد في شأن اللاعب الأجنبي والمجنّس والمال الذي وعد الرياضي بدفعه للأندية، وقضية انضمام براين بشارة إلى نادي المتحد، وهو ما زاد الطين بلّة!»، ولم يمرّ اجتماع قريطم من دون الحديث عن المال الذي وعد الرياضي بدفعه للأندية الأخرى لاستقدام لاعبين أجانب. ويضيف المصدر أن الحريري قال حرفياً: «أنا لم أصرف مليوني دولار على كرة السلة لكي أطلق رصاصة على رجلي وأمشي أعرج على 200 ألف دولار»، ودعا المجتمعون، وفي مقدّمهم الحريري، إلى عدم التصعيد لما فيه خير اللعبة.

«الحريري» تنطلق اليوم

تنطلق اليوم دورة حسام الدين الحريري الـ17 العربية لكرة السلة التي ينظمها نادي الفداء صيدا بإشراف اتحاد اللعبة، ومشاركة 14 فريقاً للرجال والسيدات، من السعودية ومصر والأردن والبحرين والمغرب ولبنان. ويلتقي عند الخامسة عصراً الرياضي اللبناني مع المحرّق البحريني.