انطلقت، مساء أمس، دورة حسام الدين الحريري العربية الـ17 لكرة السلة التي ينظمها نادي الفداء صيدا برعاية النائب بهية الحريري من 6 كانون الأول الى 13 منه تحت إشراف الاتحاد اللبناني للعبة.استهلّ حفل الافتتاح باستعراض الفرق المشاركة وهي: الرياضي وبلوستارز والمتحد من لبنان، والأهلي من مصر والفتح من السعودية والمحرق من البحرين وسلا من المغرب والأورثوذكسي من الأردن (رجال)، أما فرق السيدات، فهي أنترانيك والرياضي وبلوستارز هومنتمن من لبنان، والأهلي من مصر والأورثوذكسي من الأردن. ثم وقف الحاضرون دقيقة صمت عن روح الشهيد الحريري، فالنشيد الوطني، ثم كلمات لمدير الدورة نزار الرواس ورئيس الاتحاد بيار كاخيا والنائب الحريري.
وقبل انطلاق المباراة الافتتاحية بين الرياضي، حامل اللقب، والمحرق البحريني، كرمت اللجنة العليا المنظمة اللاعبين ايلي مشنتف ووليد دمياطي، ثم قام نجل النائب بهية الحريري، أحمد الحريري مع المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي، برفع علم الدورة، وتلت ذلك لوحات رقص فولكلورية وعرض فني في كرة السلة لنادي «بليز».

الرياضي اللبناني x المحرق البحريني

- النتيجة النهائية: 109 ــ 70
- نتائج الأرباع: (26 ــ 19)، (29 ــ 10)، (28 ــ 20)، (26 ــ 21)
- أفضل مسجل: مازن منيمنة (الرياضي) برصيد 18 نقطة، وعيسى ابراهيم (المحرق) بـ16.
- المباراة: استطاع النادي الرياضي أن ينهي اللقاء الأول من دورة «الحسام» أمام المحرق البحريني بسهولة تامة، إذ ضرب بقوة منذ البداية مع الخماسي عمر الترك، مازن منيمنة، جوزف فوغل، المصري اسماعيل أحمد والأميركي كيني ساترفيلد، وأنهى الربع الأول لمصلحته بفارق 7 نقاط. وبدت سرعة ساترفيلد مفيدة للغاية على أرض الملعب، ليُدخل فريقه في الإيقاع السريع الذي يريده المدرب فؤاد أبو شقرا.
ودخل «الأصفر» الربع الثاني بالتشكيلة عينها منتقلاً الى دفاع الرجل لرجل لبضع دقائق، محافظاً على مستواه فسجّل 29 نقطة مقابل 10 فقط للمحرق لينتهي الربع الثاني لمصلحته 55 ــ 29.
أمّا الربع الثالث، فشهد السيناريو عينه، مع ارتفاع في معدل التسجيل عند الفريق البحريني الذي لم يستطع مع ذلك تقليص الفارق الذي وصل الى 34 نقطة. ومع دخول الربع الأخير من المباراة سحب أبو شقرا لاعبيه الأساسيين توالياً ليستمرّ بالطاقم الاحتياطي الذي أوصل الفارق الى 41 نقطة عندما أصبحت النتيجة 99 ــ 58 لمصلحته، وتابع لاعبو «الأصفر» عملية إحكامهم الدفاع على الأميركي في صفوف المحرق رشاد روبرت الذي أنهى المباراة بـ11 نقطة فقط. وفيما قدم مازن منيمنة مباراة جيدة لفريقه وسجل 18 نقطة، كان رصيد كيني ساترفيلد 14 نقطة وجو فوغل 13 واسماعيل أحمد 14. ورغم انتهاء هذا اللقاء الافتتاحي لمصلحة النادي الرياضي بفارق 39 نقطة، صرّح المدرب أبو شقرا لـ«الأخبار» «كنت على علم أن المباراة الأولى للفريق لن تشهد تجانساً كبيراً بين اللاعبين، لكنني مرتاح لكوني استطعت إعطاء الفرصة لكل اللاعبين»، وتابع أبو شقرا في شأن ساترفيلد «كيني لم يقدّم مستواه الذي نعرفه وننتظره منه بعد لغياب النديّة في المباراة، وأعتقد أن أداءه سيتحسن في المستقبل ولا سيما في المباريات الحساسة».
• برنامج مباريات اليوم:
بلوستارز اللبناني x سلا المغربي (الساعة 3:00 عصراً)
المتحد اللبناني x الأورثوذكسي الأردني (الساعة 5:00 عصراً)
وعند السيدات يلتقي الرياضي مع الأورثوذوكسي عند السادسة مساءً على ملعب المنارة.

«المتحد» ردّاً على المؤتمرين

بعد الاجتماع الذي عقدته معظم أندية الدرجة الأولى مساء الأربعاء اعتراضاً على قرار الاتحاد اللبناني لكرة السلة المتعلق بنادي المتحد واللاعب براين بشارة، أصدر الفريق الطرابلسي بياناً أمس، وأبرز ما جاء فيه: إن إدارة النادي وقبل اتخاذها القرار بضم بشارة بدلاً من الراحل رولان عموري، تقدمت بكتاب الى اتحاد اللعبة طلباً لذلك، وقد بادر الأخير الى إرسال تعميم خطي الى جميع الأندية، فلم يعترض أحد باستثناء «الشانفيل»، ما يعني أن هذا الموضوع قد تمّ عرضه على الجمعية العمومية المتمثلة بهذه الأندية. كما شكر «المتحد» نادي الحكمة على موقفه المحايد من القضية «بعد واقعة الموسم الماضي التي سمحت له بالحصول على تواقيع 8 لاعبين خارج المهلة القانونية»، وثمّن البيان موقف اتحاد اللعبة بشخص رئيسه بيار كاخيا على القرار المنطقي الذي اتخذه، وأسفت إدارة المتحد لاستبعادها عن اجتماع الأندية المخصص لمناقشة هذه القضية. ختاماً أكدت أنها لن توفر جهداً لتثبيت الحضور الفاعل لطرابلس والشمال في كرة السلة ضمن أصول المنافسة الشريفة.

رجال منتخب السلّة يبدأون تمارينهم

بدأ رجال منتخب لبنان لكرة السلة تمارينهم أمس على ملعب أنترانيك، بقيادة المدرب فؤاد أبو شقرا الذي صرّح لـ«الأخبار» بأن براين بشارة وفادي الخطيب سينضمان لاحقاً الى التمارين كل حسب برنامجه. وقبل بدء التمرين، ألقى رئيس الاتحاد اللبناني للعبة بيار كاخيا كلمة أشار فيها الى أن تحضيرات المنتخب تبدأ مبكراً هذا الموسم مع الخطة الموضوعة مع الجهاز الفني للمنتخب وعلى رأسه المدرب أبو شقرا ومساعده ديكران كوكجيان، مشيراً الى أن هدف الاتحاد لا يتلخّص فقط بخوض المباريات على الصعيد العربي بل على الصعيد الأوروبي أيضاً. ونوّه كاخيا باللاعبين الذين أوصلوا لبنان الى المرتبة 23 عالمياً والى مستوى النخبة، داعياً إياهم الى بذل ما بوسعهم للتّأهل الى أولمبياد بكين المقبل.
من جهته، شرح أبو شقرا آلية التمارين بحيث ستقام حصّة تدريبية واحدة أسبوعياً مع إمكان خوض مباراة ودية على الصعيد العربي كل شهر. وأشار الى أن وتيرة التدريبات سترتفع لاحقاً للوصول الى جهوزية تامة ولمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف لدى المنتخب، وشكر اللجنة الإدارية للاتحاد على جهودها لتطوير اللعبة ورعاية المنتخبات الوطنية.
(الأخبار)