سيحتضن ملعب «فيلودروم» الواقع في الجنوب الفرنسي، الليلة، الموقعة الحاسمة بين مرسيليا وضيفه ليفربول الإنكليزي في الجولة السادسة والأخيرة من تصفيات المجموعة الأولى لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.ويتصدّر بورتو البرتغالي ترتيب المجموعة الأولى برصيد 8 نقاط، أمام مرسيليا وليفربول ولكلّ منهما 7 نقاط، فيما يحتل بشيكطاش التركي المركز الرابع بـ6 نقاط.
وإذ يحتاج بورتو إلى التعادل للعبور إلى الدور المقبل، فإن مرسيليا ينشد الأمر عينه شرط عدم فوز بشيكطاش على الفريق البرتغالي، فيما يبدو ليفربول بحاجةٍ إلى الفوز ولا شيء سواه ليضمن بطاقة التأهل.
وبالطبع يتسلّح مرسيليا صاحب القاعدة الجماهيرية الواسعة في فرنسا بمعنوياته العالية بفعل تفوّقه على ليفربول 1ـــــ0 ذهاباً، وهي كانت المباراة الأولى للمدرّب البلجيكي اريك غيريتس الذي بدأ فريقه يسير على السكة الصحيحة حاصداً الانتصارات المحلية وآخرها على موناكو بهدفين نظيفين.
من ناحيته، لقي ليفربول هزيمة قاسية في الدوري المحلي أمام ريدينغ 1ـــــ3، السبت الماضي، حيث ظهر بعيداً تماماً عن مستواه، إلا أنه مصمّم على النهوض من كبوته وخصوصاً أنه على موعد مع مباراة مهمة، الأحد المقبل، عندما يستضيف مانشستر يونايتد حامل اللقب.
وفي المجموعة الثانية التي سبق أن تأهل عنها تشلسي الإنكليزي، يتصارع شالكه الألماني وروزنبورغ النروجي على البطاقة الثانية.
ويحتاج روزنبورغ إلى نقطة واحدة من مباراته أمام مضيفه شالكه على ملعب «أرينا أوف شالكه» في غيلسنكيرشن، وهو يقف في المركز الثاني برصيد 7 نقاط خلف تشلسي (11 نقطة)، فيما يحتل شالكه المركز الثالث بـ5 نقاط، وفالنسيا الإسباني رابعاً بأربع نقاط.
ويتطلع شالكه إلى تجديد فوزه على ضيفه بعدما أسقطه بهدفين نظيفين ذهاباً، وبالتالي تأمين حضور أحد الفرق الالمانية في الدور الثاني بعدما فقد شتوتغارت الأمل في المجموعة الخامسة، ويبدو وضع فيردر بريمن صعباً في المجموعة الثالثة.
وعلى ملعب «ستامفورد بريدج»، يحلّ فالنسيا ضيفاً على تشلسي ساعياً إلى الفوز لتأمين بطاقة مؤهلة الى كأس الاتحاد الاوروبي.
ولن يحتاج ريال مدريد بطل اسبانيا الى اكثر من نقطة واحدة عندما يستضيف لاتسيو الايطالي على ملعب «سانتياغو برنابيو» ضمن المجموعة الثالثة، التي تبدو الاحتمالات فيها مفتوحة لأن ريال يتصدّرها بـ8 نقاط أمام اولمبياكوس اليوناني الذي يملك الرصيد عينه، فيما يحتل فيردر بريمن المركز الثالث بـ6 نقاط، ولاتسيو الرابع بـ5 نقاط.
وسيكون مهاجم ريال مدريد الهولندي رود فان نيستلروي حاضراً للمباراة بعد تعرّضه لإصابة طفيفة أمام اتلتيك بيلباو، علماً أنه كان صاحب هدف الفوز في اللقاء، وهو قال: «لديّ مشكلات في عضلات الفخذ وشعرت بها اواخر المباراة، لكنني سأكون جاهزاً للعب امام لاتسيو».
ويخوض فيردر بريمن اختباراً صعباً خارج ارضه امام اولمبياكوس على ملعب «كارايسكاكي».
وكان الفريق اليوناني المرشح لمرافقة ريال الى الدور المقبل، فاز 3ـــــ1 ذهاباً، وهو قد يستفيد من الفترة الحرجة التي يعيشها الفريق الالماني بعدما سنحت له فرصة خطف صدارة «البوندسليغه» من بايرن ميونيخ، الا انه فرّط بها اثر سقوطه امام هانوفر 3ـــــ4 السبت الماضي.
وتقام المباريات جميعها الساعة 21.45 بتوقيت بيروت.
(أ ف ب)