ستكون مهمة أرسنال مزدوجة عندما يستضيف تشلسي، غداً على «استاد الإمارات» في «دربي» العاصمة الإنكليزية، ضمن المرحلة الـ17 من الدوري الإنكليزي لكرة القدم. وكان أرسنال قد سقط في المرحلة الماضية أمام ميدلسبره 1ـــــ2، بيد أنه احتفظ بصدارة الترتيب العام بفارق نقطة عن مانشستر يونايتد الوصيف، وثلاث نقاط عن تشلسي الثالث. لذا سيسعى فريق «المدفعجية» إلى النهوض مجدداً عبر تحقيق انتصار يمكنه من البقاء في مركزه الذي يبدو مهدداً بفعل أزمة الإصابات التي أثّرت عليه في المباراة الأخيرة، حيث ابتعد الإسباني سيسك فابريغاس والفرنسي ماتيو فلاميني والبيلاروسي ألكسندر هليب. وليس مؤكداً مشاركة الثلاثي، حيث سيترك المدرب الفرنسي أرسين فينغر القرار حتى اللحظات الأخيرة، إلا أنه أكد اعتماده على الهولندي روبن فان بيرسي الذي عاد حديثاً من الإصابة.
في المقابل، سيغيب عن تشلسي مهاجمه العاجي ديدييه دروغبا الذي خضع لعملية جراحية في الركبة، في موازاة عودة الظهير الأيمن البرتغالي باولو فيريرا والحارس التشيكي بتر تشيك من الإصابة.
وعلى ملعب «أنفيلد رود»، يقف مانشستر يونايتد أمام اختبار صعب جداً في مواجهة ليفربول العائد إلى مستواه بفوزه على مرسيليا الفرنسي برباعية نظيفة عبر من خلالها إلى الدور الثاني في دوري الأبطال.
وتفوّق مانشستر على خصمه في «أنفيلد» في الأعوام الأخيرة، إذ لم يتمكن ليفربول من إسقاط ضيفه في ميدانه منذ 2001، وهذا أمر قد لا يحصل أيضاً هذه المرة بوجود الترسانة الهجومية المرعبة للأول بقيادة الأرجنتيني كارلوس تيفيز والبرتغالي كريستيانو رونالدو وواين روني.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
ـــــ السبت:
وست هام ـــــ إفرتون (17.00)
برمنغهام ـــــ ريدينغ (17.00)
دربي كاونتي ـــــ ميدلسبره (17.00)
ويغان بلاكبيرن روفرز (17.00)
مانشستر سيتي ـــــ بولتون (17.00)
بورتسموث ـــــ توتنهام (17.00)
سندرلاند ـــــ أستون فيلا (17.00)
فولام ـــــ نيوكاسل (19.15)
ـــــ الأحد:
ليفربول ـــــ مانشستر يونايتد (15.30)
أرسنال ـــــ تشلسي (18.00)

إسبانيا

ستأخذ مباراة فالنسيا وضيفه برشلونة الليلة على ملعب «ميستايا» الحيّز الأكبر من الاهتمام في المرحلة الـ16 من الدوري الإسباني.
ولطالما واجه برشلونة صعوبات في الخروج فائزاً من ملعب فالنسيا، إلا أنه يمكنه التفاؤل هذه المرة بفعل الزيارات الناجحة لبعض الفرق وأبرزها لريال مدريد الذي سحق أصحاب الأرض 5ـــــ1.
وسيكون اللقاء مواجهة بين المدربين الهولنديين فرانك رايكارد وزميله السابق في المنتخب البرتقالي رونالد كومان الذي قدم لإنقاذ فالنسيا، من دون أن ينجح في تحسين مركزه السابع حتى الآن. ويعيش بطل إسبانيا عامي 2002 و2004 فترة شح تهديفي، حيث فشل في هزّ الشباك طوال خمس مباريات متتالية، وقد تمتد هذه الفترة في ظل تأكيد غياب الهداف دافيد فيا المصاب بتمزقٍ في عضلات الفخذ.
وتبدو طريق ريال مدريد حامل اللقب مفتوحة لإضافة ثلاث نقاط جديدة إلى رصيده أمام أوساسونا الـ14. ويعدّ اللقاء محطة مهمة لريال مدريد لاكتساب المزيد من الثقة قبل القمة التقليدية مع برشلونة في 23 الشهر الحالي.
ودخل النادي الثاني في العاصمة الإسبانية أتلتيكو مدريد إلى خط المنافسة على اللقب، مستفيداً من تراجع فياريال، وهو قفز إلى المركز الثالث بفارق 5 نقاط عن ريال وسيحلّ في هذه المرحلة ضيفاً على ريكرياتيفو الـ13.
ورغم رحيل هدافه فرناندو توريس إلى ليفربول الصيف الماضي، يملك أتلتيكو حالياً ثاني أقوى هجوم في البطولة (30 هدفاً) بفضل الثنائي المميّز، الأرجنتيني الشاب سيرجيو أغيرو والأوروغوياني دييغو فورلان.
وهنا البرنامج:
ـــــ السبت:
إسبانيول ـــــ ليفانتي (21.00)
فالنسيا ـــــ برشلونة (23.00)
ـــــ الأحد:
بلد الوليد ـــــ إشبيلية (18.00)
ريال بيتيس ـــــ الميريا (18.00)
خيتافي ـــــ فياريال (18.00)
ديبورتيفو لا كورونيا ـــــ سرقسطة (18.00)
مايوركا ـــــ أتلتيك بلباو (18.00)
مورسيا ـــــ راسينغ سانتاندر (18.00)
ريكرياتيفو ـــــ أتلتيكو مدريد (20.00)
ريال مدريد ـــــ أوساسونا (22.00)

إيطاليا

تبدو الفرصة متاحة أمام إنتر ميلان حامل اللقب ومتصدر لائحة الترتيب للقضاء نسبياً على آمال منافسيه في اللحاق به إلى الصدارة عندما يحلّ ضيفاً على كالياري الأخير غداً في المرحلة الـ16 من الدوري الإيطالي.
ويبرز تخوّف في إيطاليا من اتجاه إنتر نحو فرض سطوته الكاملة على البطولة على غرار الموسم الماضي، وبالتالي غياب الإثارة والمنافسة، وذلك بعدما عزّز صدارته في الأسبوع الماضي بفارق 5 نقاط عن أقرب ملاحقيه روما، الذي يلعب في ضيافة تورينو الـ13، وهي مباراة قد لا تكون سهلة بالنسبة إليه بعيداً عن أرضه.
ولن يكون لقاء يوفنتوس أمام مضيفه لاتسيو سهلاً، رغم أن الأخير يحتل المركز الـ12 حالياً.
وهنا البرنامج:
ـــــ السبت:
كاتانيا ـــــ أودينيزي (19.00)
لاتسيو ـــــ يوفنتوس (21.30)
ـــــ الأحد:
أتالانتا ـــــ باليرمو (16.00)
إمبولي ـــــ جنوى (16.00)
بارما ـــــ ريجينا (16.00)
سمبدوريا ـــــ فيورنتينا (16.00)
سيينا ـــــ نابولي (16.00)
تورينو ـــــ روما (16.00)
كالياري ـــــ انتر ميلان (21.30)

فرنسا

يدخل ليون المرحلة الـ18 من الدوري الفرنسي متسلحاً بمعنويات عالية بعدما حجز بتميّز بطاقته إلى الدور الثاني لدوري الأبطال بفوزه العريض على مضيفه رينجرز الاسكوتلندي بثلاثية نظيفة. وسيحتاج ليون من دون شك إلى هذه الثقة عندما يستضيف نيس على ملعب «جيرلان»، وذلك لاستعادة توازنه المحلي بعد سقوطه المفاجئ أمام كاين (0ـــــ1) في المرحلة الماضية.
وتبرز مباراة بوردو الثالث وضيفه مرسيليا الـ13، حيث سيتحوّل تركيز الفريق الجنوبي أكثر على الدوري المحلي بعد خروجه من دوري الأبطال.
وهنا البرنامج:
ـــــ السبت:
ليون ـــــ نيس (18.10)
لو مان ـــــ لوريان (21.00)
ليل ـــــ سانت اتيان (21.00)
متز ـــــ سوشو (21.00)
موناكو ـــــ لنس (21.00)
باريس سان جيرمان ـــــ تولوز (21.00)
رين ـــــ كاين (21.00)
فالنسيان ـــــ اوسير (21.00)
ـــــ الأحد:
ستراسبورغ ـــــ نانسي (19.00)
بوردو ـــــ مرسيليا (22.00)
(أ ف ب)