كما كان متوقعاً، اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، البرازيلي كاكا لاعب وسط منتخب بلاده وفريق ميلان الايطالي، أفضل لاعب في العالم لعام 2007 وذلك في الحفل الذي أقامه الفيفا في دار الاوبرا في مدينة زيوريخ السويسرية. وأحرز كاكا المركز الاول في الاستفتاء الذي شارك فيه مدربو وقادة المنتخبات الوطنية ليخلف الايطالي فابيو كانافارو مدافع ريال مدريد بطل الدوري الاسباني في الموسم الماضي ومتصدر الترتيب الحالي.
ويأتي تتويج اللاعب باللقب بعدما أدى دوراً كبيراً في فوز فريقه بلقب دوري أبطال أوروبا وإلى التتويج بلقب كأس العالم للأندية باليابان.
وكان ريكاردو ايزيكسون دوس سانتوس لييتي، الاسم الأصلي لكاكا (25 عاماً)، حصل في 2 كانون الأول الجاري على جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها سنوياً مجلة فرانس فوتبول الفرنسية لأفضل لاعب في العالم اعتباراً من عام 2007، وخلف بذلك ايضاً الإيطالي كانافارو. وتقدم كاكا، كما في جائزة الكرة الذهبية، على الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الاسباني، والدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب وسط مانشستر يونايتد الانكليزي.
وقال كاكا لدى تسلمه الجائزة من مواطنه الأسطورة بيليه «هذه أفضل ليلة في حياتي، ومنذ صغري كنت أحلم بهذه اللحظات التي أكون فيها أفضل لاعب في العالم ولأكون في هذه المرحلة وهذا حلم حياتي أصبح حقيقة الآن» وأهدى النجم البرازيلي الجائزة الى ابنه الذي سيولد في الفترة القريبة المقبلة، كما توجه بالشكر لكل زملائه في «السيليساو» وفي ميلان وكل من صوّت له لنيل الجائزة.
وبات كاكا خامس لاعب برازيلي يحرز هذه الجائزة منذ عام 1991 بعد روماريو (1994) وورونالدو (1996 و1997 و2002) وريفالدو (1999) ورونالدينيو (2004 و2005).
واحتفظت اللاعبة البرازيلية مارتا بجائزة أفضل لاعبة لعام 2007 للعام الثاني على التوالي لتصبح ثالث لاعبة تحقق
هذا الإنجاز بعد الأميركية ميا هام التي فازت بالجائزة عامي 2001 و2002، والألمانية بريغيت برينتز التي أحرزت اللقب أعوام 2003 و2004 و2005، والتي حلّت في المركز الثاني فيما جاءت البرازيلية الأخرى كريستيانا في المركز الثالث.
واختير الأرجنتيني سيرجيو آغيرو، لاعب أتليتيو مدريد الإسباني، الفائز مع منتخب بلاده بكأس العالم للناشئين، أفضل لاعب شاب، فيما نال الألماني طوني كروس، لاعب بايرن ميونيخ الألماني، لقب أفضل لاعب ناشئ بعدما قدّم عروضاً لافتة مع منتخب بلاده الحائز المركز الثالث في كاس العالم للناشئين في كوريا الجنوبية. واختير البرازيلي بورو أفضل لاعب لكرة القدم الشاطئية بعدما قاد «السامبا» للظفر بكأس العالم على أرضها في ريو دي جانيرو.
وأحرز نادي برشلونة الإسباني جائزة اللعب النظيف بسبب وضعهم إعلان منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» على قميص لاعبي الفريق.
أما جائزة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر فذهبت للجوهرة السوداء البرازيلي بيليه نظراً لعطاءاته الكثيرة في تاريخ اللعبة.
(الأخبار)