strong>شهد الأسبوع التاسع فوزين للنجمة والعهد قرّباهما من الأنصار المتصدر الذي شدّه الصفاء بتعادل هام، كما شدّ الساحل المبرة، فيما تعادلت فرق التضامن والإرشاد وطرابلس والأهلي، فتقاسمت النقاط وحافظت على مراكزها

• الحكمة × العهد (1ـــ2)
ثبّت مهاجم العهد حسن معتوق فريقه وصيفاً حين هزّ شباك الحكمة الصامدة لمدة 92 دقيقة، تألق في حمايتها حارسها إيلي فريجة، وكان نجماً.
تفوق العهد طوال الشوطين مقابل إصرار ومعنويات عالية عند الحكماويين الذين لعبوا للتعادل، ولولا لحظة التخلي في الدقيقة الأخيرة لكانوا قطفوه.
افتتح قائد العهد باسم مرمر التسجيل (د10) بكرة رفعها لوب ساقطة داخل المرمى المشرع، ومن كرة حرة سجل مصطفى التوسكا هدف التعادل (23) ممن مشارف المنطقة.
وفي الشوط الثاني، زجّ المدرّب الألماني جاسبرت بالمهاجمين حسن معتوق ومحمد قصاص، فزادت فعاليته الهجومية سيطرة وفرصاً بالجملة، وخصوصاً من محمود العلي وقصاص ومعتوق وعلي يعقوب، واجهها الحارس فريجة ودفاعه المكثّف (8 لاعبين) والعارضة، إلى أن أرسل علي يعقوب كرة بينية ضبطها معتوق وخطف بها هدف الفوز الثمين قبل ثوانٍ من الختام. وبهذا ينفرد العهد بالوصافة ويتراجع الحكمة درجة.
ـــــ حكم اللقاء بنجاح محمد المولى وعاونه علي عدي ووائل الرمح.
ـــــ رغم اعتراض الجمهور الحكماوي، تقدم مدرب الحكمة وسام خليل وهنّأ مدرب العهد جاسبرت بالفوز.

• المبرة × الساحل (1ــ 1)
واصل فريق شباب الساحل تميزه، وتمكن من معادلة مضيفه المبرة 1ـــــ1، على ملعب بيروت البلدي، فيما تابع المبرة تراجعه، نتائج وترتيباً. وظهر الساحل جاهزاً تكتيكياً وبدنياً بمواجهة «مبراويين» تائهين ومفكّكي الخطوط، وأضاع لهم بيتر كرة رأسية (22). وكاد الساحل أنّ يتقدم عبر كرة لحسن طهماز عطلها الحارس حسن بيطار.
ودخل الساحل الشوط الثاني واثقاً، وتقدم بهدف لنجمه طهماز، مستغلاً تمريرة محمود عيتاني (51). وردّ المبرة عبر كرة حرة سددها موسى حجيج من خارج المنطقة (59). وفي نصف الساعة الأخير أقفل الساحل منطقته معتمداً الهجمات المرتدة، فيما ظهر التعب على لاعبي المبرة، وزادهم سوءاً طرد حجيج (82) لضربه لاعباً من دون كرة. وعلى هذا تجمد المبرة مشاركاً في المركز الثالث، فيما عزز الساحل نقاطه وبقي سابعاً.
ـــــ قاد المباراة الحكم محمد منصور مع مصطفى طالب وعزام إسماعيل.

• التضامن × الإرشاد (2ـــ2)
خطف التضامن نقطة ثمينة من ضيفه الإرشاد إثر تعادلهما 2ـــــ2، في صور، بحضور حوالى 300 شخص (؟). قدم الفريقان مباراة جيدة وسريعة. وبكّر الإرشاد في التسجيل (12) عبر عباس قطيش من كرة مررها بلال حمود. ثم تسيّد التضامنيون وصنعوا فرصاً بالجملة أبرزها للمتألق أحمد الحسن في العارضة (21) وفي القائم (23) قبل أن يدرك التعادل بكرة رأسية (27) رفعها يوسف حجازي.
وفي الشوط الثاني، واصل التضامن سيطرته، إلا أن الإرشاد خطف هدف التقدم لعلي خليل من تمريرة لعباس طحان. وأدرك التضامن التعادل من كرة جزاء كسبها غسان شويخ (!) وسددها بنفسه (91).
ـــــ قاد المباراة الحكم بسام عياد مع محمد ضو وزياد بيراق.
ـــــ حصلت إشكالات عدة، وتبادل شتائم، وتهجّم على الحكم خلال المباراة وبعدها.
ـــــ عقب صافرة النهاية رفع الحكم بطاقة صفراء في وجه حارس الإرشاد ناصر المصري.

• طرابلس × الأهلي (2ـــ2)
تعادل فريق طرابلس وضيفه الأهلي صيدا الجريحين 2ـــــ2 في لقاء متوسط الأداء مع قلة من الفرص الحقيقية، عدا ربع الساعة الأخير، حيث ضغط الطرابلسيون وأضاعوا فرصاً عدة. وتقدم طرابلس عبر مجهود فردي من محمد قبوط (د 15). وأدرك علي حمية التعادل للضيوف من كرة مرتدة من القائم لمحمود بساط (40). وتقدم الأهلي عبر عباس صالح من ركلة جزاء صدها الحارس وتابعها صالح بنفسه (58). وفي الدقيقة 68 يحوِّل محمد جادو كرته في داخل المنطقة إلى مصطفى القصعة الذي راوغ الحارس محققاً هدف التعادل. وبهذا بقي طرابلس حادي عشر وتقدم الأهلي درجة.
ـــــ قاد المباراة الحكم طلعت نجم مع أحمد قواص ومصطفى بواب.

• الصفاء × الأنصار (1ـــ1نجا فريق الأنصار المتصدر من خسارة أولى أمام الصفاء، ولم يفكّ عقدته منه إلا في الدقيقة الأخيرة بهدف لمدافعه المعتز، بعدما تقدم الصفاء بهدف طوال 30 دقيقة في الشوط الثاني، فخرج كل منهما بنقطة تراضٍ وسط فرحة للفرق الملاحقة.
قدم الفريقان شوطاً أول لا يليق مطلقاً بالاسمين، ولا بقمتهما الخاصة التقليدية، ولا بالمعسكر، ولا بالمتصدر الأخضر، إذ انحصر اللعب العشوائي بعيداً من المرميين، حيث لم تصلهما سوى 4 كرات: الأولى صفاوية لحسين طحان، والثانية أنصارية بعد 23 دقيقة سددها صالح سدير المتراجع وأبعدها المتألق علي السعدي برأسه عن الشباك، والثالثة لفادي غصن ضبطها الحارس الصفاوي نزيه طي(26) والرابعة لعماد الميري حوّلها طي إلى ركنية.
وفي الشوط الثاني، نهض الفريقان (إثر «بهدلة» من المدربين جمال طه وسمير سعد) فتحرك اللاعبون بحرارة وهاجموا أكثر، وسدد خضر سلامي كرته الخطرة ليبعدها لاري مهنا طائراً، من بُعد 6 أمتار ( ؟).
وفي الدقيقة 63، صعق السعدي الجميع بهدف رأسيّ خطفه من بين الدفاع الأنصاري، فاستفاق «الخضر» وضغطوا أكثر مع نزول نصرات الجمل ومالك حسون، مقابل تراجع صفاوي منظم للدفاع واعتماد مرتدات طويلة إلى رافايل وروني. وأنقذ الحارس طي رأسية لغصن، وطاشت رأسية اديلسون التائه عند باب المرمى، وأضاع مناجد كرة زميله الحسون من بُعد 3 أمتار، ثم أبعد طي كرة الحسون الحرة، وبعد عشر دقائق هائجة خطف المعتز الجنيدي المتقدم كرة مُحوّلة من رأس بول رستم البديل في شباك الصفاء (92)، منقذاً فريقه في آخر لقاءات العام.
ــ قاد اللقاء بنجاح الحكم محمد منصور مع زياد مهاجر وحسين عيسى.
ـ لعب للصفاء روني عازار وحمزة سلامي بدل حسين طحان وخضر سلامي.

• راسنغ × نجمة (0ـــ2)
«الكرة غوال» ولو جاءت بالغدر. بهذا فاز النجمة بهدفين للغدّار على الراسنغ الذي فوّت فرصة ذهبية لخطف شيء، في برج حمود، فكان في برج نحسه والنجمة في برج حظه.
وفي الشوط الأول الباهت، أضاع عباس عطوي كرة مرتدة من الحارس، وقابله دونالد السيراليوني بكرة انفرادية في حضن الحارس محمد سنتينا. وفي الشوط الثاني تحسن اللعب نسبياً، فأطفأ المدافع العائد أحمد النعماني كرة دونالد(56)، وصد الحارس محمد سنتينا كرة علي أحمد ببراعة (71). وفي المقابل أهدر زكريا شرارة الفرصة الأخطر حين واجه المرمى فسدد فوق العارضة ( 72).
ووسط سيادة التعادل حتى الدقيقة 88، خطف محمد غدار كرة سهلة من حاميها الحارس وسام كنج فـ«نكزها» من أمامه في المرمى الخالي. وكرر كنج غلطته حين تهاون في التقاط كرته أمام الغدار فخطفها ومرّ عنه ليعرقله كنج وينال إنذاراً، فيما سجل الغدار كرة الجزاء هدفاً ثانياً (93)، وأنقذ نجمته ورفع نقاطها وتصدّر الهدافين بــ9 إصابات.
ـــــ قاد المباراة بنجاح رضوان غندور مع حيدر قليط وعلي عيد.
ـــــ لعب النجمة بغياب الصربي ميلان الموقوف وعلي واصف ويحيى هاشم المصابين وعلي ناصر الدين المُطالِب.
الترتيب: 1ـــــ الأنصار 23 نقطة، 2ـــــ العهد 20، 3ـــــ النجمة 18، 4ـــــ المبرة 18، 5ـــــ الصفاء 16، 6ـــــ الإرشاد 11، 7ـــــ الساحل 10، 8 ـــــ الأهلي 9، 9ـــــ الحكمة 8، 10ـــــ الراسنغ 7، 11ـــــ طرابلس 4، 12ـــــ التضامن 3 نقاط.

الهدافون

تصدر محمد غدار (النجمة) بــ9 إصابات، يليه المصري عصام مكي (الإرشاد) بـ7، وثالثاً صالح سدير (الأنصار) بـ6، ثم عباس عطوي (النجمة) وإيرول (المبرة) وأحمد جرادي وحسن طهماز (الساحل) وحسن معتوق (العهد) بـ5 أهداف.

السلام ينفرد بالوصافة والريّان يبتعد

حافظ الشباب الغازية على صدارته بفوزه على الريان 3ــ1، ضمن المجموعة الأولى من بطولة الدرجة الثانية، وسجل له قاسم ضاهر من ركلة جزاء ومحمد حلال وعلي الحمصي، وللريان عادل رزق من ركلة جزاء. وقاد اللقاء الحكم بشار عباس مع سامر بدر وعلي سرحال.
وفي المجموعة الثانية، ابتعد السلام زغرتا بالمركز الثاني المؤهّل للمربع الذهبي بعد فوزه على ملاحقه المودة طرابلس 1ــ0،سجله وهبي الدويهي (28). وحكم اللقاء بلال سلوخ مع عدنان عبد الله وربيع عميرات.
الترتيب: المجموعة الأولى: 1ـ الشباب الغازية 22 نقطة، 2ـ هومنمن 15، 3ـ الإصلاح 14، 4ـ الأهلي النبطية 8، 5ـ الريان 8، 6ـ البرج 5، 7ـ الرياضي العباسية نقطة واحدة.
الثانية: 1ـ النهضة 21 نقطة، 2ـ السلام 15، 3ـ الاجتماعي 11، 4ـ المودة 11، 5ـ المحبة 10، 6ـ الإخاء 4، 7ـ هومنتمن 4.
(الأخبار)