آسيا عبد الله
لقاء قمّة، بكل ما للكلمة من معنى، جمع قطبي كرة السلة اللبنانية لموسم 2006 ــ 2007، الرياضي، حامل اللقب، وبلوستارز، ثالث بطولة لبنان للموسم الماضي، وانتهى لمصلحة النادي البيروتي بفارق 14 نقطة

احتشدت جماهير الفريقين في ملعب المنارة باكراً في انتظار صافرة البداية التي كثرت التوقعات حول كل ما سيليها.. هل سيردّ الرياضي لخسارته أمام بلوستارز بفارق 17 نقطة في دورة دبي الدولية الأخيرة؟ أم أن بلوستارز سيتمسّك بصدارته لبطولة لبنان مهما كان الثمن؟ النتيجة النهائية التي أسفرت عن تقدّم أصحاب الأرض 83 ــ 69، ردّت الاعتبار للنادي الرياضي وحملت الخسارة الأولى في مسيرة «النجوم الزرق» لهذا الموسم بعد خمسة انتصارات متتالية، بعد أن استغلّ فؤاد أبو شقرا، مدرب النادي الرياضي، نقاط ضعف الخصم، وهذا ما أكّده قصي حاتم، المدرب المساعد في الفريق الخاسر، في حديثهما الى «الأخبار».
أبو شقرا يستفيد على كافة الجبهات
«اللاعبون كانوا جاهزين، والمدربان أيضاً، لكن الفوز ردّ اعتبار النادي الرياضي بعد خسارته أمام بلوستارز في دورة دبي الأخيرة»، بهذه الكلمات اختصر أبو شقرا اللقاء الذي جمع الفريقين، وأضاف «أردنا المحافظة على نظافة مسيرتنا في البطولة، وهذا ما حصل بفضل اللاعبين، ولا سيما المحليين الذين كانوا في قمّة عطائهم، سواء عمر الترك وثلاثياته ومازن منيمنة بدفاعه وعلي فخر الدين الذي قام بواجبه على أكمل وجه»، وعن نقطة ضعف الخصم، قال أبو شقرا «استغللت الثلاثي الذي يتمتّع بعامل الطول الموجود لديّ، من اسماعيل أحمد الى جوزف فوغل وعلي فخر الدين أو آدم سبانيش، ولعبت على الـinside game من جهة، كما استفدت من المنطقة الخارجية بوجود الترك ومحمود ومنيمنة»، وأضاف في ما يخصّ النظام الدفاعي«كان دفاعنا جيداً بوجود هذا الثلاثي داخل المنطقة»، أما في شأن الأميركي سبانيش الذي سبق لأبو شقرا أن أكد أنه لا يزال أمام امتحان، فختم مدرب الرياضي «في الوقت الحاضر سيبقى مع الفريق، وما نحتاجه أن يكون قريباً من النظام الدفاعي الذي نلعبه من ناحية، وقريباً من أخلاقيات اللاعبين الموجودين ويتجانس معهم»، مؤكداً أنه لا يريد الوقوع في المشكلة التي عانوها مع الأميركي كالفن ورنر.
حاتم: «استغلّوا ضياعنا في المباراة»
من جهته، أكّد حاتم أنه لا يمكن الفوز على فريق كالرياضي بمعدّل مرتين خلال شهر، قاصداً بعد الخسارة التي لقيها الرياضي أمام بلوستارز في دبي، وتابع: «قدّمنا مباراة جيدة، لكن ثلاثيات الترك أصابت اللاعبين بالضياع، معتقدين أن الفارق 20 نقطة وهذا خطأ استغلّه الرياضي»، وأضاف «إن المدرب أبو شقرا استغلّ عامل الطول الذي يملكه تحت السلة، أضف الى ذلك أداء علي فخر الدين الذي أعطى التقدّم لفريقه»، وختم حاتم ان محليي الرياضي أخذوا اللقاء على عاتقهم في ظل تخبّط فريقهم في مسألة اعتماد لاعب أجنبي جديد.
المعهد الأنطوني x أنيبال زحلة
إنتهت المرحلة السادسة من ذهاب بطولة لبنان في كرة السلة، أمس، بفوز صعب لفريق المعهد الأنطوني على أبناء أنيبال زحلة 110ــ102، بعد التمديد ثلاث مرات، وهذا هو الفوز الأول للأنطوني الذي كسر فيه سلسلة هزائمه ورفع رصيده من النقاط الى 8 ليحلّ سابعاً في الترتيب العام للبطولة، فيما لقي أنيبال خسارته الخامسة على التوالي ويقبع في ذيل الترتيب برصيد خمس نقاط (تنقصه مباراة مؤجلة امام الرياضي).
اللقاء الذي استغرق ساعتان و25 دقيقة انتهى لصالح الضيوف بعد ان جاءت الأرباع لمصلحتهم (19ــ23)، (21ــ22)، (22ــ23)، (17ــ11)، (7ــ7)، (10ــ10)، فيما كان الوقت الاضافي الأخير هو الحاسم (14ــ6). وكان الاداء متكافئاً عند الطرفين لا سيما ان الاثنين لا يملكان اي فوز في سجّلهما حتى المباراة الأخيرة، لكن الانطوني قال كلمته في الثواني الأخيرة وحقّق الفوز خارج أرضه بفارق 8 نقاط.
- الحكام: رباح نجيم، جورج درغام، طوني خوري.