مرَّ عام 2015 على ريال مدريد وبرشلونة عكس ما توقع أي من الإثنين معاً. ففي الوقت الذي كان ينتظر فيه الجميع عودة النادي الملكي قوياً وقادراً على تصدر بطولة الدوري المحلي، والذهاب بعيداً في كأس الملك، حصل العكس. أما من جهة النادي الكاتالوني، فالمصائب كانت تحيط به من كل حدبٍ وصوب، ولم يكن يُنتظر منه الكثير، لكن حصل العكس تماماً.
لحسن الظن أو لسوئه، كانت صفوف ريال ممتلئة، وعلى صعيد التعاقدات، حصل على اللاعبين الذين يريدهم، وفشل بشكل مفاجئ في الحصول على صفقة حارس مانشستر يونايتد الإسباني دافيد دي خيا. هذه النقاط السلبية كانت على الصعيد الإداري، بينما على الصعيد الفني، الحارس الكوستاريكي كايلور نافاس تألق في مركزه، غير آبه بأن الإدارة كانت تضعه على لائحة الإنتقالات، كأداة مساعدة لضم دي خيا. صفوف متكاملة، في باقي الخطوط، من الدفاع الى الوسط، فالهجوم، تحت قيادة المدرب رافايل بينيتيز.
خيار تعيين الاخير لم يكن موفقاً بتعيينه خلفاً للإيطالي كارلو أنشيلوتي، إذ انه ومع استلامه هذا المنصب، برزت الإنشقاقات داخل الفريق مع مؤيد ورافض له، وتبيّن ذلك من خلال ردات الفعل في التصاريح والصور في الصحف. كان بينيتيز مدرباً ناجحاً مع فريق بحجم نابولي لا الريال، والنتائج المرجوة منه لم تكن حاضرة. خسر أمام برشلونة في الـ "كلاسيكو" الأخير 0-4، وودع الفريق كأس الملك بعد خطأ مشترك بينه وبين الإدارة بإشراك اللاعب الروسي دينيس تشيريتشيف ضد قادش، الموقوف لمباراة واحدة منذ الموسم الماضي حين كان معاراً الى فياريال.
بناءً على هذا الخروج، تزداد المصائب حالياً على الريال، حيث نشرت صحيفة "سبورت يو" أن النادي يواجه خطر الاستبعاد من دوري الأبطال، وحسم نقاط من رصيده في "الليغا"، اضافة الى غرامة مالية، إذا ما قرر اللجوء الى المحكمة المدنية للطعن في قرار إقصائه من كأس الملك، بعدما رفضت محكمة التحكيم الرياضي الطعن في الحكم الذي صدر ضده.

ردّ فعل جمهور الريال أمس يختصر سنة الملكي

ربما، بالنسبة الى الريال، يمكن اختصار عام 2015 بحادثة رد فعل الجماهير ليلة أمس في المباراة ضد ريال سوسيداد على بثّ إسم بينيتيز عبر مكبر الصوت قبل انطلاق المباراة، حيث علت صافرات الإستهجان، ومواصلة احتجاجها ضده، وصمتت حيال كل إسم من أسماء اللاعبين وبقيت جالسة من دون أي تفاعل!
من جهة أخرى، لا يمكن إلا رفع القبعة لبرشلونة الذي يمكنه، وبكل سهولة، إذا ما سأله أحد عن عامه هذا، أن يستعرض الكؤوس الخمس التي حصدها فيه، آخرها كأس العالم للأندية.
لم يكن العام سهلاً على الإطلاق، حيث بدأه الكاتالونيون وعقوبات الإتحاد الدولي "الفيفا" تلاحقهم، ومنعوا من التعاقدات لفترتين بسبب انتهاكهم لوائح الانتقالات الخاصة باللاعبين دون 18 عاماً، ما منعهم من تسجيل لاعبيهما الجديدين التركي أردا توران والتشيلياني أليكس فيدال. كانت هذه العقوبة أقسى ما يمكن أن يواجهه فريق بحجم برشلونة يعاني أساساً على طول الموسم من إصابات كثيرة بعضها طويل الأمد.
ومع انطلاق الموسم الحالي برز ضعف "البرسا" الكبير في خط الدفاع، وخصوصاً أمام أتلتيك بلباو الذي رفع لقب الكأس السوبر الإسبانية عن جدارة واستحقاق بعد الفوز 5-1 بمجموع مباراتي الذهاب (4-0) والإياب (1-1).
بدا أن الموسم الجديد سيكون سيئاً للغاية، بعد رحيل شافي هرنانديز إلى السد القطري وبدرو إلى تشلسي، وما يزيده سوءاً، تعرض نجم الفريق الأبرز الأرجنتيني ليونيل ميسي لإصابة أبعدته شهرين عن الملاعب.
لكن حصل العكس، عوَّض المدرب لويس انريكه احتياجه للاعبين، إذا ما حصلت غيابات مفاجئة، بالإعتماد على الشباب من مدرسة "لا ماسيا"، ونجح الأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار بتشكيل ثنائي هجومي مخيف، فوجئ به انريكه قبل الجميع، إثر ارتفاع وتيرة عطاءئه ونسبة تسجيل الأهداف برغم خسارة جهود ميسي.
كل المؤشرات كانت تشير الى أن عام 2015 لبرشلونة سيكون سيئاً، لكن ما حققه المدرب مع اللاعبين طوال اشهر هذه السنة وحتى نهايتها أجبر الجميع على عدم المراهنة على تراجع الفريق وابتعاده عن الألقاب تحت أي ظرف كان.




نتائج وبرنامج بطولتي إنكلترا وإسبانيا

إنكلترا (المرحلة 19)

سندرلاند - ليفربول 0-1
البلجيكي كريستيان بنتيكي (46).

* المرحلة 20

- السبت:
وست هام - ليفربول (14.45)
أرسنال - نيوكاسل (17.00)
مانشستر يونايتد - سوانسي (17.00)
سندرلاند - أستون فيلا (17.00)
وست بروميتش ألبيون - ستوك (17.00)
ليستر - بورنموث (17.00)
نوريتش - ساوثمبتون (17.00)
واتفورد - مانشستر سيتي (19.30)

- الأحد:
كريستال بالاس - تشلسي (15.30)
إفرتون - توتنهام (18.00)


إسبانيا (المرحلة 17)

برشلونة - ريال بيتيس 4-0
الألماني هايكو فسترمان (29 خطأ في مرماه) والأرجنتيني ليونيل ميسي (33) والأوروغوياني لويس سواريز (46 و83).

ريال مدريد - ريال سوسييداد 3-1
البرتغالي كريستيانو رونالدو (24 من ركلة جزاء و67) والبرازيلي لوكاس فاسكيز (86) لريال، والبرتغالي بروما (49) لسوسييداد.

رايو فاييكانو - أتلتيكو مدريد 0-2
الأرجنتيني أنخل كوريا (88) والفرنسي أنطوان غريزمان (90).

ليفانتي - ملقة 0-1
اشبيلية - اسبانيول 2-0
ايبار - سبورتينغ خيخون 2-0
سلتا فيغو - اتلتيك بلباو 0-1
خيتافي - ديبورتيفو لا كورونيا 0-0

- الخميس:
فياريال - فالنسيا (17.00)

- ترتيب فرق الصدارة:
1- برشلونة 38 نقطة من 16 مباراة
2- أتلتيكو مدريد 38 من 17
3- ريال مدريد 36 من 17
4- سلتا فيغو 31 من 17
5- فياريال 30 من 16

* المرحلة 18

- السبت:
إسبانيول - برشلونة (17.00)
أتلتيكو مدريد - ليفانتي (21.30)
ملقة - سلتا فيغو (23.05)

- الأحد:
رايو فاييكانو - ريال سوسييداد (13.00)
ريال بيتيس - إيبار (17.00)
غرناطة - إشبيلية (17.00)
أتلتيك بلباو - لاس بالماس (19.15)
ديبورتيفو لا كورونيا - فياريال (19.15)
فالنسيا - ريال مدريد (21.30)

- الإثنين:
سبورتينغ خيخون - خيتافي (21.30)