عبد القادر سعد
تعادل منتخب لبنان الأولمبي، أمس، مع ضيفه الأردني 0 ــ0 على ملعب بيروت البلدي ضمن استعدادات المنتخبين للتصفيات الآسيوية لأولمبياد بكين 2008، لتتكرر نتيجة مباراتهما في عمّان قبل ثلاثة أسابيع

أقيمت المباراة تحت الأمطار الغزيرة، وهذا ما أثّر على أرضية الملعب وتحركات اللاعبين، ورغم ذلك قدّم لاعبو لبنان أداءً جيداً وكانوا الطرف الأفضل في المباراة، كما أضاعوا عدداً من الفرص الخطرة، أبرزها انفرادية زكريا شرارة في الدقيقة العاشرة، وكرة حسن معتوق في الدقيقة12، إضافة الى إهدار الأخير ركلة جزاء في الدقيقة 35. ونجح اللبنانيون في استلام زمام المبادرة من بداية المباراة، مقابل التزام دفاعي من قبل الأردنيين، الذين تأثروا بسوء أرضية الملعب أكثر من اللبنانيين. وبرز أكثر من لاعب في صفوف اللبنانيين، وخصوصاً الحارس حسن مغنية والقائد علي السعدي في الدفاع، كما كان لتحركات حسن معتوق وزكريا شرارة أثرها في الهجوم، لكن الإمعان في المراوغة أثّر على الأداء الجماعي للمنتخب اللبناني. ولم تكن خيارات شرارة ومعتوق صحيحة في اعتمادهم على الكرات الأرضية، والاحتفاظ بالكرة، وهو ما دفع الجهاز الفني اللبناني لاستبدالهما في الشوط الثاني.
في المقابل، قدّم الأردنيون أداءً دفاعياً، رغم محاولات الثنائي الهجومي عدي الصيفي وعيسى السيّاح في اختراق الدفاعات اللبنانية، لكن صحوة السعدي وإلى جانبه حسين الأمين ومحمد حمود وأحمد الخضر منعت الأردنيين من تهديد المرمى اللبناني.
وكانت الدقيقة 35 أبرز دقائق المباراة، حين احتسب الحكم أندريه حداد ركلة جزاء على الحارس الأردني محمد شنطاوي بعد إعاقته أكرم مغربي، لكن حسن معتوق فشل في ترجمتها الى هدف بعد أن لعب الكرة سهلة بين يدي الحارس الشنطاوي الذي بقي واقفاً.
ولم يكن تألق شنطاوي في هذه الكرة فقط، إذ أنقذ مرماه من العديد من الكرات أبرزها رأسية أكرم مغربي في الدقيقة 59.
ولم ينجح الفريقان في هز الشباك، رغم دخول طارق العلي وابراهيم منّاع وحسن درويش، لينهي الحكم المباراة بتعادل الفريقين سلباً.
الجوهري يشيد يالأداء اللبناني
وبعد المباراة، علّق المدير الفني للمنتخب الأردني محمود الجوهري على المباراة، فاعتبر أن الأمطار أثّرت على أداء لاعبيه. أما بالنسبة للأداء اللبناني، فقد أشاد باللاعبين اللبنانيين، وهو شاهدهم في مباراة السعودية أيضاً. ولفت نظره خط الدفاع، وخصوصاً علي السعدي وحسن معتوق في الهجوم. ورأى أن على المنتخب اللبناني أن يلعب بتلقائية وقوة وتصميم على الفوز، وهو ما ظهر في الشوط الثاني من لقاء السعودية، لكن الالتزام التكتيكي في بعض الأحيان يؤثر على الأداء اللبناني.
دعم وتشكيل وتجديد في مقررات الاتحاد
صدر عن اللجنة العليا للاتحاد اللبناني لكرة القدم مقررات أهمها:
  • دعم القطري محمد بن همام لولاية ثانية لرئاسة الاتحاد الآسيوي، وتسمية هاشم حيدر ورهيف علامة ومحمود الربعة لتمثيل لبنان في الانتخابات (8 أيار).
  • تمسك لبنان بإقامة بطولة غرب آسيا الرابعة ـ كأس رفيق الحريري، في مواعيدها المحددة (حزيران 2007).
  • اعتماد تأهل 16 نادياً الى دور الـ16 لكأس لبنان (أندية الأولى الـ12 والمودة والبرج والأهلي النبطية والرياضي العباسية)، وتحديد يوم الجمعة موعداً لإجراء القرعة.
  • تأليف الوفد الإداري والفني لبعثة منتخب لبنان لكرة الصالات، ولاحقاً اختيار 14 لاعباً، للمشاركة في تصفيات بطولة آسيا، في الصين ـ تايبه بين 27 الجاري و6 آذار المقبل. ويلعب لبنان في مجموعة البلد المضيف والمالديف والفيليبين.
  • جدولة مباريات البطولات الثلاث. في الأولى، الأسبوع التاسع يلتقي المبرة مع الأهلي صيدا والعهد مع الأنصار (السبت 17 الجاري). وفي الدرجة الثانية يلتقي الأهلي النبطية مع البرج والمودة مع المحبة (الجمعة 16 الجاري).