تستعيد مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم نشاطها حيث تتواجه 8 فرق الليلة في ذهاب دور الـ16.وما لا شك فيه أن لقاء ريال مدريد الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني على ملعب «سانتياغو برنابيو» سيكون الأبرز على الإطلاق. ويعاني فريق العاصمة الإسبانية بشكلٍ أساسي ضعف خط الهجوم الذي اكتفى بتسجيل 30 هدفاً في 23 مباراةخاضها في الدوري الإسباني هذا الموسم، إذ يبدو راوول غونزاليس “شبحاً” للمهاجم الذي قاد فريقه إلى اللقب 3 مرات أعوام 1998 و2000 و2002، وسط عدم ارتقاء الأرجنتيني الشاب غونزالو هيغوين إلى المستوى المتوقع منه، وضياع الهولندي رود فان نيستلروي بين خطي الوسط والهجوم. ويغيب عن ريال لاعبه المالي مامادو ديارا المصاب في كاحله، فيما يحوم الشك حول مشاركة المدافعين سيرجيو راموس والإيطالي فابيو كانافارو.
ولا يبدو بايرن في حال أفضل على الصعيد الهجومي أيضاً، إذ اكتفى بتسجيل 33 هدفاً في 22 مباراة ضمن “البوندسليغه”، وهو أسوأ معدل تهديفي له طوال عقدين من الزمن.
ولم يفز بايرن إلا مرة واحدة في مبارياته الخمس الاخيرة قابعاً في المركز الرابع على لائحة الترتيب بفارق 11 نقطة عن شالكه المتصدر و5 نقاط عن بريمن صاحب المركز الثالث الذي يمنح البطاقة الأخيرة المؤهلة إلى دوري الأبطال، لذا تبدو مسابقة دوري الأبطال خشبة نجاة للمدرب الجديد ــ القديم اوتمار هيتسفيلد الذي دعا لاعبيه إلى التحلي بالمزيد من الروح القتالية، «هذا الوضع غير الطبيعي يستدعي إجراءات غير اعتيادية لأننا نقترب من الغرق. أنا أتطلع بشوق إلى مواجهة ريال ومتفائل بحظوظنا في تحقيق نتيجة إيجابية».
ويلعب مانشستر يونايتد، متصدر ترتيب الدوري الإنكليزي، في ضيافة ليل الفرنسي على ملعب «فيليكس بولارت». ولم يتذوق الفريق الفرنسي طعم الفوز في بطولة بلاده إلا مرة واحدة في مبارياته التسع الأخيرة، وهو يعاني ضعفاً واضحاً في خط الدفاع، ويغيب عنه العاجي عبد القادر كيتا الموقوف.
ويدخل مانشستر المباراة بمعنويات عالية، ويفترض أن يشرك مدربه الاسكوتلندي اليكس فيرغيسون جميع لاعبيه الأساسيين الذين يعود إليهم المهاجم الفذ واين روني.
ويرى أرسنال الإنكليزي في مباراته مع مضيفه بي أس في ايندهوفن الهولندي على ملعب “فيليبس” خطوة إضافية نحو تعويض خيبته في الموسم الماضي بعدما بلغ المباراة النهائية وخسرها أمام برشلونة الإسباني (1ــ2).
إلا أن مهمته لن تكون بهذه السهولة، وخصوصاً أن إيندهوفن استعاد عافيته بعد تقديمه أداء متفاوتاً في الأسابيع الماضية، إذ أنهى 3 مباريات من دون انتصار بفوزه على هيراكليس 2ــ0 السبت الماضي.
وعلى ملعب “سلتيك بارك” في غلاسكو، سيسعى سلتيك، بطل اسكوتلندا، إلى الحفاظ على سجلّه المميز على أرضه في المسابقة عندما يستضيف ميلان الإيطالي، الذي يعاني غياب فيليبو اينزاغي والبرتو جيلاردينو، ما يبقي البرازيلي ريكاردو اوليفيرا المهاجم الوحيد في الفريق.
وتقام المباريات كلها الساعة 21.45 بتوقيت بيروت.
(أ ف ب)