strong>عبد القادر سعد
أبدت لجنة الحكام الرئيسية في الاتحاد اللبناني لكرة القدم امتعاضها من أداء الحكّام في الأسابيع الأخيرة، وجاء الاعتراض على لسان رئيس اللجنة محمود الربعة الذي أعلن أن العقوبات بحق الحكام المخطئين ستكون قاسية جداً

عُقدت أمس جلسة التقييم الأسبوعية لتحليل الحالات التحكيمية للأسبوع التاسع، والتي بدأها رئيس لجنة التقويم نبيل عياد بانتقاد الأداء التحكيمي، نظراً لقدرة الحكام على تقديم أداء أفضل. وتحدث عياد عن حالات لمسات اليد التي شهدها الأسبوع، مشدداً على أن ركلة الجزاء من لمسة يد تكون في حال بحث اليد عن الكرة، أو في حال كانت اليد في وضع غير طبيعي عند لعب الكرة، كأن تكون ممتدة في الهواء.
بداية، حالات مباريات الدرجة الأولى كانت مع مباراة الساحل والحكمة بقيادة الحكم الرئيسي محمد المولى، وظهر أن قرار المولى كان صحيحاً بعدم احتساب ركلة جزاء من خطأ للاعب الحكمة محمد قصاص. لكن الحكم المولى أخطأ في حالة التضارب بين اللاعبين: علي أيوب وطومي جياكوميللي، وكان يجب أن يطرد طومي كما طرد أيوب نظراً للتشابه في الخطأ.
وفي مباراة الريان والسلام بقيادة الحكم الرئيسي علي صباغ، أظهر شريط الفيديو صوابية قرار الحكم صباغ بعدم احتساب ركلة جزاء على لاعب السلام كلود خرما، لكن كان يجب احتساب لمسة يد على خرما، في حالة أخرى، على مشارف منطقة الجزاء، لكنها لم تحتسب.
ومع استعراض حالات مباراة طرابلس والنجمة، تبيّن عدم وجود ركلة جزاء للاعب طرابلس محمد قبوط، وقرار صحيح لغندور، كما تبيّن أن ركلة الجزاء المحتسبة للنجمة، من خطأ على عباس عطوي، غير صحيحة كما ظهرت في شريط الفيديو.
وكانت مباراة المبرة والساحل بقيادة الحكم الرئيسي طلعت نجم أقلّ المباريات التي شهدت حالات تحكيمية، مع وجود حالة وحيدة بعدم احتساب هدف للاعب المبرة كينيث بداعي التسلل، وهو قرار صحيح من الحكم المساعد أحمد قوّاص.
وشهدت مباراة العهد والأنصار بقيادة الحكم الرئيسي محمد منصور العديد من الحالات التحكيمية، وأبرزها ركلة الجزاء الصحيحة للاعب الأنصار أحمد مناجد إثر خطأ أسامة حيدر، والقرار الصحيح بعدم وجود ركلتي جزاء للأنصار من لمستي يد على عباس كنعان. لكن منصور أخطأ بعدم طرد كنعان بعد تعرضه بالضرب للاعب الأنصار نصرات الجمل. ولم تُعرض الحالة التي تعرّض فيها لاعب العهد محمود العلي للدفع في كرة هوائية، لكن نبيل عياد، الذي شاهد الحالة على التلفزيون، أكّد عدم وجود خطأ.
ولا بد من التنويه بأداء الحكم المساعد في المباراة زياد مهاجر الذي نجح في جميع الحالات التي حصلت في منطقته، وخصوصاً الأهداف السبعة الصحيحة التي سُجلت، وبعضها من حالات صعبة ومخادعة، وهذا ما أهّله لأن يكون أفضل الحكام المساعدين للأسبوع التاسع الى جانب طلعت نجم أفضل الحكام الرئيسيين.
الربعة يوجّه إنذاراً للحكّام
في ختام الجلسة، حضر رئيس لجنة الحكام محمود الربعة وتحدث الى الحكام عن الأسبوعين الماضيين، مبدياً امتعاضه من أداء الحكام نتيجة الاسترخاء من دون سبب. ولفت الى أن توقيفات الحكام كانت سرية في السابق، لكن الأمر لن يستمر على هذه الحال، وسيتم الإعلان عن التوقيفات التي ستكون قاسية جداً، في حال استمرار الحكام بهذا الأداء. وانتقد الربعة الحكام الذين لا يستغلون لياقتهم البدنية خلال المباراة، مؤكداً أن الحكم الجيد هو الذي يفرض نفسه في التعيينات، محذراً الحكام من اللجوء الى «الواسطة» لإسناد مباريات إليهم، كونها تعني حتمية إقصائهم عن قيادة المباريات.