يتواجه بطلا النسختين الأخيرتين برشلونة الإسباني وليفربول الإنكليزي، الليلة، على ملعب “نو كامب” في ذهاب دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.وبقدر أهمية اللقاء بين الفريقين العريقين يطرح سؤال أهم عن إمكان إشراك مدرب برشلونة الهولندي فرانك ريكارد لمهاجمه الكاميروني صامويل إيتو بعدما طلب الأخير استبعاده من مباراة الفريق الأخيرة أمام فالنسيا في الدوري المحلي. ويبدو برشلونة في حاجةٍ ماسّة إلى ايتو بعدما بدا العقم على خط هجومه أمام فالنسيا (1ــ2) الأحد الماضي.
ولا تختلف الحال كثيراً ناحية ليفربول بعد تردّد أنباء عن مشادة كبيرة حدثت بين مهاجم الفريق الويلزي كريغ بيلامي وزميله النروجي جون ارنه ريزه خلال معسكر الفريق في البرتغال، إلا أن ليفربول يبدو معنوياً أفضل من برشلونة، وهو في حالٍ بدنية جيدة لكونه لم يلعب في نهاية الأسبوع الماضي لتوقف بطولة الدوري إفساحاً في المجال أمام مباريات كأس إنكلترا.
وقال قائد “الحمر” ستيفن جيرارد: “لا داعي للخوف. إذا قلقنا من المواجهة فإن برشلونة سيجعل ليلتنا كابوساً حقيقياً لأنه فريق رائع”.
إنتر ميلان ــ فالنسيا
يعتمد إنتر ميلان الإيطالي على نتائجه القياسية في الدوري المحلي لتخطي عقبة فالنسيا عندما يستضيفه على ملعب “جيوسيبي مياتزا” بحضور عددٍ محدد من الجماهير (36 ألف متفرج) لأسباب أمنيّة.
ولطالما شكّل انتر عقدة للفريق الإسباني، إذ سبق أن أخرجه من الدور ربع النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الأوروبي موسم 2001ــ2002، ومن الدور عينه في دوري الأبطال موسم 2002ــ2003، قبل أن يلحق به هزيمة مذلّة (5ــ1) على ملعب “ميستايا” ضمن الدور الأول الموسم قبل الماضي.
بورتو ــ تشلسي
يعود البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب تشلسي الإنكليزي، مرةً اخرى لمواجهة فريقه السابق بورتو على ملعب «استاديو دو دراغاو».
ويأمل مورينيو تحقيق نتيجة أفضل من زيارته الأخيرة إلى بلاده حيث سقط أمام بورتو ضمن الدور الاول في الموسم قبل الماضي، وخصوصاً أن الفريق البرتغالي قادر على تحقيق المفاجأة، وهو يعتمد بشكلٍ أساسي على سرعة جناحه ريكاردو كواريسما وحنكة لاعب وسطه الأرجنتيني لوتشو غونزاليز، الذي ينتظر دخوله في معركة محتدمة ضمن دائرة الوسط مع لاعب تشلسي الألماني ميكايل بالاك العائد من الإصابة.
روما ــ ليون
على الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية روما يلتقي روما مع ضيفه ليون بطل فرنسا في المواسم الخمسة الماضية، وهو يأمل تظهير مستواه الطيّب محلياً على الصعيد الأوروبي. ويعود إلى روما مدافعه الفرنسي فيليب ميكسيس، فيما تحوم الشكوك حول مشاركة زميله الروماني كريستيان كيفو وقد يحل مكانه ماتيو فيراري.
في المقابل، يأمل مدرب ليون جيرار هوييه عودة البرتغالي تياغو، وهو قد يدفع بالثنائي الهجومي البرازيلي فريد والتشيكي ميلان باروش لتشكيل قوة ضاربة مع صانع الألعاب المميز البرازيلي جونينيو والدولي فلوران مالودا.
وتقام المباريات كلها الساعة 21.45 بتوقيت بيروت.
(أ ف ب)