حطّم السويسري روجيه فيديرر الرقم القياسي في البقاء على قمة التصنيف العالمي للاعبي كرة المضرب المحترفين، الذي كان بحوزة الأميركي جيمي كونورز في الفترة بين 1974 و1977. وصعد الأميركي اندي روديك مرتبة واحدة وصار ثالثاً، فيما تراجع الروسي نيكولاي دافيدنكو إلى المركز الرابع.

وعند السيدات، شدّدت البلجيكية جوستين هينان الثانية الخناق على الروسية ماريا شارابوفا متصدرة لائحة تصنيف المحترفات، إذ قلّصت هينان فارق الـ542 نقطة الذي كان يفصلها عن شارابوفا الأسبوع الماضي إلى 208 نقاط بعد تتويجها بطلة لدورة دبي الدولية. وارتقت الأميركية فينوس وليامس 16 مرتبة وصارت في المركز 38 إثر فوزها بدورة ممفيس الأميركية.

دورة دبي

استهل فيديرر المصنف أول مشواره نحو استعادة لقب دورة دبي الدولية لكرة المضرب بنسختها الـ15 والبالغة قيمة جوائزها 1.5 مليون دولار، بفوزٍ صعب على الدنماركي كريستيان بليس 7ــــــ6 و3ــــــ6 و6ــــــ3 في الدور الأول.
وضمن منافسات اليوم الأول أيضاً، بلغ البلجيكي أوليفييه روشو المصنف 34 عالمياً الدور الثاني بفوزه على الكوري الجنوبي هيونع تاي لي المصنف 48 عالمياً 7ــــــ6 و6ــــــ2، ليواجه في الدور المقبل دافيدنكو المصنف ثالثاً أو المغربي يونس العيناوي الصاعد من التصفيات.
وأطاح الفرنسي المغمور فلوران سيرا المصنف 69 عالمياً السويدي المخضرم يوناش بيوركمان بفوزه عليه 5ــــــ7 و6ــــــ3 و6ــــــ2، وهو سيلتقي في الدور الثاني الألماني طومي هاس المصنف خامساً أو التشيكي راديك ستيبانيك الذي يشارك بدعوة خاصة. كما فاز الروسي أيغور أندرييف على الفرنسي مارك جيكل 6ــــــ7 و6ــــــ4 و7ــــــ5.
وودع ممثلا الخليج الإماراتي عمر بهروزيان والكويتي محمد الغريب اللذان يشاركان ببطاقتي دعوة من الدور الأول بخسارتهما أمام السلوفاكي دومينيك هرباتي 1ــــــ6 و2ــــــ6 والتشيكي توماس بيردتش المصنف سادساً 6ــــــ3 و3ــــــ6 و2ــــــ6 على التوالي.

دورة الدوحة

باتت السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا المصنفة سادسة والإيطالية فرانشيسكا سكيافوني الثامنة أولى المتأهلات إلى الدور الثاني في دورة الدوحة القطرية الدولية للسيدات البالغة قيمة جوائزها 1,340 مليون دولار، بفوز الأولى على الكولومبية كاتالينا كاستانو 6ــــــ1 و6ــــــ0، والثانية على البلغارية تسفيتانا بيرونكوفا 6ــــــ2 و6ــــــ4. ولحقت بهما الايطالية مارا سانتانجيلو بتغلبها على الألمانية ساندرا كلوزل 6ــــــ3 و7ــــــ6، والهندية سانيا ميرزا الفائزة على الإيطالية الأخرى رومينا اوبراندي 6ــــــ4 و6ــــــ3.
(أ ف ب، أ ب)