strong>عبد القادر سعد
يحلّ منتخب لبنان الأولمبي اليوم ضيفاً على نظيره الفيتنامي ضمن تصفيات الأدوار التمهيدية المؤهلة إلى أولمبياد بيكين 2008. ولا يملك الجهاز الفني اللبناني أي معلومات عن خصمه أو عن الكرة الفيتنامية التي يحتل منتخبها المرتبة 135 في التصنيف العالمي للفيفا. وكان المنتخب اللبناني قد خاض عدداً من المباريات التحضيرية، فتعادل مرتين مع الأردني 0ــــــ0، وخسر من مضيفه السعودي1 ــــــ 2.
المولى وبيراق أفضل حكّام الأسبوع العاشر
عُقدت أمس الجلسة الأسبوعية لتحليل الحالات التحكيمية لمباريات الأسبوع العاشر من بطولة لبنان لكرة القدم، وظهر تحسنٌ في أداء الحكام وغياب الأخطاء المؤثرة. وكانت مباراة الصفاء وطرابلس أكثرها لغطاً بقيادة الحكم طلعت نجم. وأظهر شريط الفيديو وجود ركلة جزاء لفريق طرابلس بعد لمس متعمّد للكرة من مدافع الصفاء علي السعدي. وفي حالة أخرى، توجب طرد لاعب طرابس جوزيف أوسي، وعدم الاكتفاء ببطاقة صفراء، بعد خطأ قاسٍ على لاعب الصفاء. ولم يعطِ الحكم نجم بطاقتين صفراوين لمدافع الصفاء رامز ديوب بعد خطأين على مشارف منطقة الجزاء استحقا رفع البطاقة.
وفي مباراة الحكمة والمبرة بقيادة الحكم علي صباغ لم تحتسب ركلة جزاء لمصلحة المبرة بعد إعاقة حارس الحكمة إيلي فريجي المهاجم إستيبان غابريال. وكان قرار صباغ صحيحاً في حالة مدافع الحكمة قاسم محمود الذي تدافع مع مهاجم المبرة ولم يرتكب خطأ داخل منطقة الجزاء.
وفي باقي المباريات، كان أداء الحكم الرئيسي محمد المولى جيداً في لقاء السلام والأنصار، ومعظم قراراته صحيحة، وكذلك الحكم المساعد زياد بيراق في مباراة النجمة والعهد. وأظهر شريط الفيديو عدم أحقية البطاقة الصفراء على لاعب الأنصار علي ليلا التي أشار لها الحكم المساعد أحمد قواص. وشهدت المباراة هدفين من ضربتين حرتين لمالك حسون نظراً للمسافة الصحيحة لوقوف السد وهو ما شدد عليه رئيس لجنة التقييم نبيل عياد.
وفي مباراة النجمة لم يستدعِ خطأ مدافع النجمة حسين ضاهر على حسن معتوق بطاقة صفراء رفعها الحكم رضوان غندور، بل الاكتفاء باحتساب الخطأ.
قرارات الاتحاد: التمسك بـ «غرب آسيا»
صدر عن الاتحاد اللبناني لكرة القدم مقررات أبرزها:
  • اعتماد صيغة الاتفاق النهائي مع قناة الجزيرة الرياضية لنقل الدوري فضائياً لمدة 3 مواسم مقابل 800 ألف دولار، بعد تنازل محطة المستقبل عن حقها وحصره أرضياً.
  • الاطلاع على نتائج الاجتماعات التي أجراها الأمين العام لاتحاد غرب آسيا فادي زريقات مع إداريي الاتحاد ريمون سمعان ورهيف علامة، والتأكيد على إقامة بطولة غرب آسيا في لبنان بالتعاون مع الشركة الراعية.
  • أخذ العلم بموعد وصول رئيس مكتب التطوير لبرنامج «فيفا غول» دافيد بورجا، لمتابعة تنفيذ التعشيب الاصطناعي لملعب الصفاء.
  • تثبيت إنذارات اللاعبين للأسبوع العاشر بواقع (14 للاعبي الدرجة الأولى و14 للثانية و 43 للثالثة).
  • إيقاف اللاعبين: محمود بوشكار ومحمد قرحاني وطارق العلي وعباس طحان وسامر يحيى وأيمن الأديب (مباراة واحدة). وإيقاف 3 لاعبين (درجة ثانية) و14 (درجة ثالثة).
  • برمجة مباريات الأسبوع الحادي عشر وفق الآتي: الاثنين 5 آذار : التضامن × المبرة (ملعب صور). الثلاثاء: العهد × السلام (برج حمود). الجمعة: طرابلس × الساحل (طرابلس)، والريان × الحكمة (صيدا)، تقام المباريات جميعها الساعة 2:30ب ظ.
    السبت : النجمة × الصفاء (المدينة 4,45). الأحد : الأنصار× الأهلي (المدينة 2,30).
  • إقامة مباريات الأسبوع الحادي عشر لبطولة الثانية، فيلعب الإصلاح مع الغازية والمحبة مع هومنتمن (السبت 3 آذار)، وتستكمل المرحلة يوم الأحد بأربع مباريات.
  • تشكيل بعثة لبنان للمشاركة في مهرجان الأشبال الآسيوي (الدوحة بين 10 و23 آذار 2007) برئاسة عدنان حمود.
  • أخذ العلم بإنشاء فريق كرة قدم نسائي خاص بنادي الشباب الحازمية.