آسيا عبد الله
بكل روح رياضية وطنية تقبّل بطل الوثب العالي اللبناني جان كلود ربّاط أن يقدّم اعتذاره عبر «الأخبار» من جميع الإداريين والرياضيين الذين لطالما انتظروا مشاركته في بطولة العالم الأخيرة لألعاب القوى في اليابان وإحرازه لميدالية ما، وقال ربّاط «لا أنكر أنني شعرت بالأسى الشديد والحرقة تملأ قلبي لأنني لم أشارك في البطولة لكن كان هناك سوء متابعة للأمور وأنا أعتذر من الجميع».
وفي هذا الإطار كان اتحاد اللعبة قد سمّى اللاعبين غريتا تسلاكيان، محمد سراج تميم، هيكل مسلّم، علي حازر، محمد زهران، مارك حبيب للمشاركة في دورة الألعاب العربية الحادية عشرة التي تستضيفها مصر من 11 تشرين الثاني الجاري حتى 26 منه، فهل يعود ليشرك اسم ربّاط، لا سيما أن الفرصة لا تزال متاحة أمامه لكون البطل الآسيوي يضمن إحراز ميدالية هناك؟

تسلاكيان الأمل الوحيد والباقي «طق حنك»!

«إمّا أن يتقدّم باعتذار من الاتحاد اللبناني لألعاب القوى ومن رئيسه وأعضائه في وسائل الإعلام، أو فليبقَ موقوفاً»! هي العبارة التي وجّهت إلى ربّاط الذي حُرم من المشاركة في الدورة التي تستضيفها مصر، وبالتالي من إحراز أية ميدالية لبلاده. وللتذكير فإن اتحاد اللعبة كان قد أخذ قراراً في 5 أيلول الماضي بإيقاف اللاعب مدة 6 أشهر بعد تمنّع الأخير عن المشاركة في بطولة العالم الأخيرة في اليابان بسبب عدم تخصيص ميزانية جيدة له للاستعداد للبطولة. وفي المعلومات أن ربّاط كان قد طلب المال من الاتحاد لكن الأخير ردّ «ان لا مال الآن» فطلب اللاعب ان تُقرّ له الميزانية على أن يحصل عليها في الوقت الذي تصبح فيه متاحة. وفي هذا الصدد قال الأمين العام لاتحاد ألعاب القوى ابراهيم منسى لـ«الأخبار» «أعتقد أن لا أحد باستثناء غريتا تسلاكيان قد يحرز أي ميدالية في غياب ربّاط»، وتابع «سخافة منهم أن يعزلوا بطلاً مثل جان كلود ربّاط لأنهم بذلك يقاصصون لبنان لا اللاعب»، ورداً على استفهام عن أهمية المشاركة بـ6 لاعبين في القوى ما دام الأمل بحصد أي ميدالية مفروغاً منه، قال منسى «هذا قرار جماعة الأكثرية في الاتحاد وكلّه طقّ حنك!». من جهته، أكد رئيس الاتحاد الأمير عبد الله شهاب في حديثه الى «الأخبار» «ان مشاركة القوى لن تثمر أي ميدالية وأدعو الله أن تحقق غريتا تسلاكيان شيئاً ما»، وتابع في شأن قضية ربّاط «لقد أجبنا ناديه رداً على الكتاب المرسل أنه يجب أن يعتذر بالوسائل الإعلامية وإلا فليبق موقوفاً».
وبذلك تبقى تسلاكيان هي المرشّحة الوحيدة لإحراز ميدالية، علماً أن ربّاط قدّم الاعتذار للجميع، فهل يكون موقفه بداية لحلّ الخلاف؟ يُذكر أن الجميع سيكونون في سباق مع الزمن لكون رباط يحتاج الى معسكر مدته أسبوعان قبل الذهاب الى مصر، وإلى ميزانية 3 آلاف دولار.