strong>آسيا عبد الله


79 لاعباً ولاعبة، و44 مدرباً وإدارياً و10 إعلاميين رياضيين هو عدد اللبنانيين المشاركين في البعثة الرياضية الى دورة الألعاب العربية الحادية عشرة، التي تنطلق بضيافة مصر، يوم الأحد 11 تشرين الثاني الجاري حتى 25 منه. وبالطبع فالمشاركة الجيدة تستلزم الإعداد الجيد وهذا يتطلب المال والبرامج، وإلا فمن الطبيعي أن تعلو الصرخة في ظل غياب المال المخصّص والإعداد اللازم، وبديهي ألّا تستطيع بعض الاتحادات تحديد توقعاتها بالنسبة إلى نتائجها، حتى إن البعض ألغى المعسكرات المقررة للاعبيه نظراً للشحّ المالي. ونعرض هنا لعملية الإعداد.

تجهيزات المعوّقين باهظة الثمن

في هذا الإطار، أكّدت رئيسة لجنة المرأة والرياضة وعضو اللجنة التنفيذية في اتحاد المعوّقين رولا عاصي، أن التحضيرات لم تبدأ في اتحاد المعوّقين «إلا منذ شهرين تقريباً لأن الإمكانات صعبة للغاية»، وأضافت «تجهيزات المعوّقين مكلفة جداً وتحتاج إلى الصيانة بشكل دائم ما يجعل العملية أصعب»، وتابعت عاصي أنه على الرغم من ذلك فهم يتوقعون إحراز ميدالية ذهبية أو فضية في ألعاب القوى.
- المشاركون: محمد حسين (رفع أثقال)، عدنان عبد الله (ألعاب قوى)، أحمد أبو هاشم ومحمد قانصوه (كرة طاولة).

فريق الاسكواش غير مكتمل

رأى رئيس اتحاد الاسكواش محمود الحلبي أن عدم اكتمال فريقه الذي كان مؤلفاً من 3 لاعبات سوف يؤثر في النتائج، وأضاف «جاء التحضير حسب الإمكانات لأنه كان من المقرر أن نحصل على المال للإعداد، وقد فرّغنا المدرب حامد حبيب ليدرب اللاعبات على نفقة الاتحاد، وبالتالي فالتوقعات سوف تأتي حسب الدول المشاركة».
- المشاركات: فاطمة عضيمات، دارين تورو.

رباعو الأثقال «كالعسكر المكسور»!

وفي ظل غياب الدعم المالي لاتحاد رفع الأثقال أيضاً، صرّح الأمين العام للاتحاد محمد القيسي لـ«الأخبار» «مع الأسف لا تحضيرات لرافعي الأثقال، فنحن كالعسكري المكسور»، وتابع القيسي أن الربّاعين سيذهبون إلى مصر من دون أي معسكرات أو إعداد، ومع ذلك «نحن نتوقّع أن نأتي بميدالية عبر الربّاع زكي عبد الله».
- المشاركون: معروف طرحة، زكي عبد الله، أحمد طرحة، أسامة مستو.

تفاؤل الكاراتيه قد يولّد ذهباً

وقال الأمين العام لاتحاد الكاراتيه ميشال ناكوزي لـ«الأخبار» «نحن نتحمّل الكثير في ظل غياب المال الذي وعدتنا الدولة به لإعداد رياضيينا، فكل ما نقوم به هو على نفقتنا الخاصة»، وتابع ناكوزي «رغم ذلك نحن نعمل بجدية، ومن المتوقع أن نحقق ذهبية، لمَ لا، و3 فضيات و5 برونزيات فالتفاؤل يولّد الذهب».
-المشاركون: خلود العزير (52 كلغ)، سارة الزين (60 كلغ)، فرح سلمان (فوق 60 كلغ)، سامر زين (60 كلغ)، حسن يزبك (70 كلغ)، حسين حمية (75 كلغ)، أحمد سلمان (80 كلغ)، رامي البنا (فوق 80 كلغ)، وفي الوزن المفتوح عادل منصور.

الطاولة في «رأس القلعة»

وصرّح إداري البعثة الى مصر المحامي وائل نور الدين «بالنسبة إلي أرى أن اتحاد الطاولة هو الابن المدلّل لوزارة الشباب والرياضة، صحيح أننا لم نحصل على أي مبلغ مالي يذكر إلا أننا على علاقة جيدة معها»، وتابع نور الدين «الإعداد بالنسبة إلينا بدأ مع البطولة العربية وبطولة الأندية العربية الأخيرتين في اليمن ومصر توالياً»، وأكّد أن محاولات إحضار مدرب لمنتخب الطاولة باءت بالفشل بسبب الأوضاع الأمنية في البلاد، «وتبقى التوقعات بين الذهب والفضة وسنحاول جاهدين تحقيق ذلك».
- المشاركات: ماريانا صومنجيان، نارا كيجيبيشيان، نوال كيشيشيان، ريتا بصيبص وليز الحاج.

لاعبات الجمباز في الخارج

«أساساً لا قاعة مجهّزة للتمرين وتطوير اللعبة فكيف يمكن أن تتحضّر اللاعبات للمشاركة في لبنان؟»، بهذه العبارة عبّر رئيس اتحاد الجمباز محمد مكي لـ«الأخبار»، وتابع «في الواقع لاعبتانا المشاركتان تعيشان في كندا وألمانيا إلا أننا على تواصل دائم معهما لمعرفة ما يحتاجان إليه، وصولاً الى المستوى الفني»، وأضاف مكي إن اللاعبتين قادرتان على تحقيق نتائج جيدة هناك، واتحاد اللعبة متفائل. يذكر أنه أُُضيف اسم البطلة جنى ماجد الى البعثة، أمس.
- المشاركتان: زينب الحاج شحادة وكاتيا الحلبي وجنى ماجد.

القوى يُدعّم بربّاط

بعد بلبلة المشاركة وعدمها لبطل الوثب العالي جان كلود رباط، أقرّ اتحاد اللعبة العفو عن رباط والسماح له بالمشاركة، الأمر الذي عزّز نتائج القوى في الدورة العربية. وكان الأمين العام للاتحاد إبراهيم منسى قد أكّد لـ«الأخبار» أن البعثة من دون رباط قد لا تحقق أي نتيجة باستثناء غريتا تسلاكيان المتوقع أن تحقق شيئاً ما هناك.
- المشاركون: غريتا تسلاكيان، جان كلود رباط، محمد سراج تميم، هيكل مسلّم، علي حازر، محمد زهران ومارك حبيب.

نواعم الخماسي الحديث

أكّد المدرب صلاح فرّان أن تحضيرات لاعبيه بدأت منذ شهرين فقط، وتابع «نحن جيّدون في السباحة وألعاب القوى لكن في الرماية ليس الأمر كما يجب»، وأضاف فران إن التوقعات الأفضل تصبّ في خانة الإناث «لكن بالنسبة إلى الرجال، فإنني لا أعد بنتائج، لكون اللعبة لا تزال حديثة في لبنان».
- المشاركون: أسيل بسمة، سارة عوالي، سارة طفلا، علي طفلا، جيرار برادعي، صالح زعيتر.

التايكواندو ليس كما يجب!

أما الأمين العام لاتحاد التايكواندو جورج زيدان فصرّح بأن التحضيرات جاءت عادية للغاية ولا سيما بعد إلغاء المعسكرات المقررة للتدريب في ايران «والسبب هو أن الدولة لم تؤمّن المال لنا»، وأضاف إن التوقعات صعبة للغاية.
- المشاركون: جويل قمر، أليز شكر، أندريا باولي، لميس خليل، كارينا محمود، ساندرا الشامي، مارك آراكيلو، سامر شعيا، ميشال سعد، مارسيل سعد، سامي متى.