strong>انطلقت، أمس، منافسات أكثر من رياضة ضمن الدورة الرياضية العربية الحادية عشرة التي تستضيفها مصر حتى 25 تشرين الثاني. واللافت أن هذه المنافسات بدأت قبل يوم واحد من الموعد المقرر لها، مع استمرار حالة الفوضى التي تعيشها البطولة
يأمل اللبنانيون اليوم أن يكون لبنان على موعد مع إحراز أول ميدالية في البطولة، حيث ستنطلق منافسات الرماية، والتي تعدّ من الألعاب التي قد يكون للبنان نتائج جيدة فيها.
وكان أبرز ما حصل أمس الإعلان عن استضافة لبنان للنسخة الـ 12 المقبلة، وهو ما أكده المدير العام لوزارة الشباب والرياضة اللبنانية زيد خيامي معتبراً أن هذه النسخة ستكون نقلة نوعية في تاريخ الدورات الرياضية العربية، من ناحية اخراج هذه الدورة من اطار اللقاء والاحتفال والفولكلور الى حيز المنافسة والمستوى الفني عبر تولّي الاتحاد العربي للالعاب الرياضية الإشراف على هذه الدورة من خلال اللائحة الجديدة واللوائح الفنية التي ستعتمد لإعطاء هذه الدورة جدية.
وأبرز خيامي أن إجماع الدول العربية على منح شرف الاستضافة الى لبنان «يعدّ جزءاً من الوفاء للبنان نتيجة ما تعرض له من اعتداءات اسرائيلية دائمة. أما بخصوص المنشآت، فنحن لدينا جهوزية الآن وستكون لدينا جهوزية فيما بعد لأننا نلقى دعماً كبيراً من السعودية وقطر» مشيراً إلى أن قطر تقوم اليوم بالعمل على بناء «منشأتين كبيرتين في لبنان، واحدة في الشمال وأخرى في الجنوب».
• وعلى صعيد المنافسات، حجزت السعودية وقطر بطاقتي المجموعة الاولى إلى الدور نصف النهائي من مسابقة الكرة الطائرة بفوزهما على الأردن وليبيا بنتيجة واحدة 3 ـــــ0 في الجولة الثالثة الاخيرة، لتلحق بمصر التي تأهلت عن المجموعة الثانية.
• وفي السباحة، أحرز التونسي أحمد بن الهادي أول ذهبية في الدورة عندما احرز المركز الاول في سباق 800 م حرة. وقطع بن الهادي المسافة بزمن 8.15.52 دقائق وتقدم على السوري محمد نعيم المصري (8.23.92 د) والتونسي الآخر محمد بن رضا (8.23.92 د).
• وفي الجودو، أحرز المصري هشام مصباح ذهبية وزن 90 كلغ بفوزه على الجزائري يوسف بويعقوب في المباراة النهائية. وهي الذهبية الاولى لمصر في منافسات الجودو بعد فضية مواطنته مي حسين في وزن تحت 70 كلغ، فيما نالت الجزائر ميداليتها الثانية بعد ذهبية رشيدة وردان في وزن تحت 70 كلغ. وعادت البرونزية لكل من المغربي محمد العسري والكويتي يوسف العنزي.
وهي البرونزية الثانية للمغرب في المسابقة بعد الاولى لحسنية لزعر في وزن تحت 70 كلغ، فيما أحرزت الكويت ميداليتها الاولى في المسابقة.
وأحرزت التونسية هدى ميلاد ذهبية وزن تحت 78 كلغ بفوزها على المصرية ندى جاب الله، وعادت البرونزية للجزائرية سهير ميداني.
وأحرزت المصرية سماح رمضان ذهبية وزن فوق 78 كلغ بفوزها على المغربية سليمة باعزيزي، ونالت الجزائرية صبرينة عسلة البرونزية.
كما انطلقت المنافسات التمهيدية للفروسية، وقد وصلت ممثلة لبنان كارلا كتوعة أمس الى القاهرة، وستبدأ استعدادها اليوم.
• في مسابقة كرة القدم التي تنطلق اليوم، تملك مصر حظوظاً كبيرة لإحراز الذهبية. وتشارك 5 منتخبات في المسابقة هي مصر، المضيفة، والسعودية والسودان وليبيا والإمارات. وتقام بنظام الدوري بعدما كانت مقررة أصلاً بنظام المجموعات عندما أكدت 13 دولة مشاركتها فيها قبل أن ينخفض العدد بعد توالي الاعتذارات وآخرها كان لفلسطين التي وجد لاعبوها صعوبة في مغادرة غزة والسفر الى مصر، والكويت التي عانت في الآونة الاخيرة من تجميد عضويتها من جانب الاتحاد الدولي (فيفا) قبل ان ترفع العقوبة، بيد أن مسؤوليها ارتأوا الاعتذار بسبب الظروف النفسية التي عانى منها اللاعبون في الآونة الاخيرة وعدم الاستعداد الجيد للمنافسة على الذهب العربي.
(أ ف ب)