strong>عادت الفورمولا 1 الى دوامة الفضائح التي تهدّد مستقبلها، إذ تأخذ قضية تجسّس فريق «رينو» الفرنسي على غريمه البريطاني ــ الألماني ماكلارين مرسيدس الحيّز الأكبر من الاهتمام وسط الترقّب السائد قبل جلسة الاستماع في السادس من الشهر المقبل
أفادت مصادر صحافية أن 15 مهندساً تقنياً على الأقل من فريق رينو وصلتهم المعلومات المتعلقة بالمنافس فريق ماكلارين مرسيدس. وبحسب مصادر في الاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا» فإن رينو تلقى معلومات عن مواصفات معيّنة لسيارة ماكلارين، وقد يكون استفاد منها بطريقة أو بأخرى.
وأشارت أصابع الاتهام الى المهندس فيل ماكاريث الذي يبدو أنه جلب معه المعلومات لدى انتقاله من الفريق البريطاني ــــــ الألماني الى نظيره الفرنسي في أيلول 2006. وبالفعل اعترف رينو بأن ماكاريث نقل معلومات الى الكومبيوتر الخاص به قبل رحيله عن ماكلارين، إلا أنه أكد في الوقت عينه أن هذه المعلومات لم يتم الاستعانة بها عند تصميم السيارة الزرقاء والصفراء.
وتتمحور المعلومات التي وصلت الى رينو وخرق عبرها المادة «151 سي» في القانون الدولي، حول نظام الوقود وتغيير السرعات والنظام الهيدروليكي ونظام التعليق الجديد الذي اعتمدته ماكلارين في سيارتيها في موسمي 2006 و2007.
وذكرت المصادر أن المهندسين الذين علموا بأمر هذه المعلومات أكدوا الموضوع خطياً، وهؤلاء ليسوا فقط من الأعضاء العاديين في الفريق، إذ تضم لائحة الأسماء المهندس المسؤول عن أداء السيارة ونائب المدير التقني ونائب كبير المصممين تيم دينشام الذي ورد اسمه أيضاً.
ونادى رئيس رينو الإيطالي فلافيو برياتوري ببراءة فريقه، معتبراً أنه لم يقترف أي خطأ وليس لديه شيء ليخفيه على رغم أنه احتفظ بالمعلومات السرّية لمدة سنة كاملة تقريباً.
وفي سياقٍ منفصل، أفادت «سيتروين سبور» أن بطل العالم للراليات الفرنسي سيباستيان لوب سيجرّب سيارة رينو في 5 كانون الأول المقبل على حلبة «بول ريكار». وتأتي هذه الخطوة في سياق برنامج أعدّته شركة «توتال فينا ألف» شريكة فريق «سيتروين» الذي يقود له لوب في بطولة العالم للراليات، وستجرى التجارب بعد ثلاثة أيام على نهاية الموسم في رالي بريطانيا حيث يستمر الفرنسي في سعيه لإحراز اللقب للمرة الرابعة توالياً.

هوندا يضمّ روس براون

أعلن فريق هوندا الياباني أن روس براون المدير التقني السابق في فيراري الإيطالي، وقّع عقداً للانضمام إليه في موسم 2008. وسيعمل البريطاني (52 عاماً) الى جانب نيكي فراي الذي سيستمر في منصبه مديراً تنفيذياً للفريق الياباني.
وسيضطلع براون الذي قضى 10 أعوام مع فيراري بمهمات التصميم والتصنيع والإشراف على الهندسة في الفريق، وهو اعتُبر دائماً العقل المفكر خلف النجاحات التي حققها بطل العالم سبع مرات الألماني المعتزل ميكايل شوماخر، حيث حصد الأخير بإشرافه اللقب العالمي مع فريق بينيتون عامي 1994 و1995، قبل أن ينتقلا معاً الى «الحصان الجامح» في 1996 ليسطّرا مرحلة جديدة من النجاحات بعدما أنهى «شومي» عام 2000، 21 عاماً عجافاً لم يحرز خلالها فيراري أي لقب في بطولة السائقين، وسبقه بدء سلسلة الألقاب الستة المتتالية في بطولة الصانعين عام 1999.
وابتعد براون عن عالم الفئة الأولى معيداً السبب الى شعوره بالحاجة الى الراحة والتفرّغ للأمور الشخصية، وهو ينضم اليوم الى هوندا التي عاشت موسماً مأسوياً حيث لم يستطع أبرز سائقيها البريطاني جنسون باتون حصد أكثر من ست نقاط، فيما فشل البرازيلي روبنز باريكيللو سائق فيراري السابق في إحراز أي نقطة.
(أ ف ب)