يعود الصراع على لقب بطولة العالم للراليات إلى المسرح الأوروبي نهاية الأسبوع الحالي في رالي إيرلندا، المرحلة الـ15 قبل الأخيرة، حيث يتوقع أن تحتدم المنافسة إلى أبعد الحدود بين بطل العالم الفرنسي سيباستيان لوب سائق «سيتروين سي 4» والفنلندي ماركوس غرونهولم سائق «فورد فوكوس» متصدر الترتيب العام.ويمكن القول إن لوب وغرونهولم قطعا عناء الرحلة الطويلة إلى اليابان في المرحلة الماضية، من دون العودة بأيشيء إيجابي يعطي أفضلية لأحدهما على الآخر، إذ بعد فوز الفنلندي ميكو هيرفونن سائق «فورد فوكوس» بالمركز الأول، بقيت صدارة الترتيب العام على حالها إثر خروج غرونهولم في اليوم الأول لاصطدامه بشجرة خلال المرحلة الخاصة الرابعة، وبدلاً من أن يستفيد لوب من الفرصة المتاحة أمامه فشل في تسجيل النقاط بخروجه عن المسار في اليوم التالي إثر خطأ ارتكبه ملاحه دانيال إيلينا.
ولا يخفى أن المستفيد الأكبر مما حدث هم عشاق الراليات حول العالم، وخصوصاً البريطانيين منهم الذين سيتابعون عن كثب أقوى معارك البطولة العالمية منذ فترة طويلة في إيرلندا وبعدها في رالي بريطانيا الذي تستضيفه ويلز، علماً بأن المراحل الخاصة للسباق المقبل ستتوزع بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا.
ولا يمكن الاستهانة بصعوبة الرالي الإيرلندي الذي سيجرى على طرقات إسفلتية وضيقة إلى حدٍّ ما وسريعة في آنٍ معاً، وتبلغ مسافته الإجمالية 1389.70 كلم منها 345.25 كلم مراحل خاصة. وتقام اليوم ثماني مراحل خاصة طولها 171.08 كلم، وتتبعها ست مراحل خاصة غداً طولها 118.26 كلم، وأربع الأحد 51.91 كلم.
واللافت أن نوعية الأسفلت على الطرقات ستكون مغايرة بين مرحلة وأخرى، وهي قد تكون متسخة على المنطقة الحدودية التي تفصل «الإيرلنديتين» بسبب كثرة المزارع هناك، علماً بأن الأمطار غالباً ما تكون حاضرة في مثل هذه الفترة من السنة، ما يجعل هذه الطرقات زلقة أيضاً.
وبالتأكيد، فإن لوب يدخل رالي إيرلندا واضعاً نصب عينيه هدفاً واحداً، ألا وهو خطف النقاط العشر الكاملة التي تمنح لصاحب المركز الأول، مستفيداً من أفضليته النسبية نوعاً ما هناك على منافسه، حيث خرج فائزاً في مشاركتيه ضمن البطولة الوطنية، بينما شارك غرونهولم مرة واحدة وفاز بالمركز الأول أيضاً.

اليوم قرار «فيا» الحاسم

أفاد الاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا» بأن القرار بشأن الاستئناف الذي تقدّم به ماكلارين مرسيدس على خلفية عدم معاقبة فريقي «بي أم دبيلو» و«وليامس» لاستعمالهما وقوداً لا يتطابق مع المعايير الرسمية في الجولة الأخيرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، سيصدر اليوم بعد انتهاء جلسة الاستماع التي تعقدها محكمة الاستئناف في العاصمة الإنكليزية لندن.
وانعقدت المحكمة، أمس، بحضور ممثلين عن بي أم دبليو وماكلارين ووليامس وفيراري، وأشرف عليها 4 قضاة هم الأميركي جون كاسيدي واليوناني فاسيليس كوسيس والبرتغالي جوزيه ماشيدو كونيا والتشيكي يان ستوفيتشيك.
(أ ف ب)