القاهرة ــ آسيا عبد الله
تحولت قاعة مدينة نصر الرياضية إلى ساحة دبكة حقيقية، أمس، شارك فيها أفراد البعثة اللبنانية وحشد من الجمهور العربي، احتفاءً ببطلة لبنان الذهبية كاتيا بو عرم وزميلتها زينب الحاج شحادة، بعد فوز بوعرم بذهبيتين وبرونزية، والحاج شحادة ببرونزية، ضمن مسابقة الجمباز في دورة الألعاب العربية الحادية عشرة التي تستضيفها مصر حتى 25 تشرين الثاني الجاري. وأصبح رصيد لبنان في هذه الدورة 4 ذهبيات وفضيتين و3 برونزيات.

الجمباز يرفع اسم لبنان عالياً

استطاع الجمباز بنجمتيه، بو عرم والحاج شحادة، أن يتقدّم على منافسه المصري، بعدما حقق ما أصبح مجموعه 3 ذهبيات وبرونزيتين، (3 ذهبيات وبرونزية لبوعرم في الفردي العام والعارضة والمتوازي والحركات الأرضية، وبرونزية للحاج شحادة في عارضة التوازي).
وفي هذا السياق، عبّرت بو عرم عن فرحها الشديد بما حققت، وقالت لـ«الأخبار»: « سيكون أمامنا عدد من المشاركات الخارجية للبنان في باريس ومارسيليا وقبرص، وآمل أن نحقق النتائج عينها هناك»، وتابعت: «تلقيت دعماً كبيراً من مدرّبي الهنغاري غابور سوكس، ولولاه لما استطعت أن أقدّم هذا المستوى».
يذكر أن بو عرم ستغادر السبت المقبل إلى ألمانيا للمشاركة في بطولة الأندية هناك.
أما رئيس الاتحاد اللبناني للجمباز، محمد مكي، فصرّح لـ«الأخبار»: «الحمد لله على هذه النتائج، علماً بأنني كنت أتوقع 5 ذهبيات»، وتابع: «نحن أمام مشاركات خارجية، وبالطبع نحتاج الدعم من الدولة اللبنانية».
وختم مكي شاكراً المدرب اللبناني أحمد شرف الذي قدم الكثير للاعبتين، بالإضافة إلى المشرفة الفنية في الدورة والمكلّفة من جانب عضو الاتحاد الدولي للجمباز دوناتيلا ساتشي، اللبنانية رندة شدياق، وحكَمَة الفصل اللبنانية الأخرى سوسن عز الدين.
كتوعة رابعة الفروسية (الترويض)
«لقد أعطوني فحصاً (منافسة) غير الذي تحضّرت له، ولم يقبلوا بالتبديل»، بهذه العبارة علّقت الفارسة اللبنانية كارلا كتوعة بعد جولتها أمس، التي أجريت على ستاد القاهرة. وتابعت كتوعة: «خاب أملي كثيراً بالذي حصل، لكنني قمت بواجبي وحصلت على المركز الرابع». يذكر أن كتوعة شاركت عن فئة الترويض، كما أن دورة الألعاب العربية تدخل هذه الفئة للمرة الاولى.

الفضية الأولى في التايكواندو

وفي منافسات التايكواندو، استطاعت أليز شكر أن تحقق أول ميدالية فضية في المسابقة بعد أن تغلّبت على السودانية كريمة مختار، لتعود وتخسر أمام المغربية غزلان تودالي.
وفي هذا الإطار، أكد إداري البعثة عمر المصري لـ«الأخبار»: «في الواقع، نحن تفاجأنا بالتحضيرات المهمة والمستويات الجيدة التي تقدمها الوفود العربية».
وتابع: «لقد قدمنا إنجازاً كبيراً بإحراز هذه الفضية». يذكر أن الآمال لا تزال منعقدة على الرجال والسيدات في منافسات التايكواندو لليوم أيضاً، فهل من ميدالية جديدة؟
شطرنج لبنان يتعادل مع الإمارات
وفي مسابقات الشطرنج، أصبح رصيد لبنان فوزين وخسارتين وتعادلاً، وذلك بعد التعادل الأخير مع دولة الإمارات بنتيجة 1,5 للاثنين. وتستمر المنافسات اليوم أيضاً.

حول الدورة

• أبدت الأميرة رحمة بنت الحسين، رئيسة الاتحاد الأردني العام للتايكواندو إعجابها الشديد بالمستوى الذي وصل إليه العرب في هذه المنافسات، وقالت لـ«الأخبار»: «المستوى ممتاز، ليس فقط في الأردن، بل في مصر ولبنان أيضاً، فقد قدم لبنان صورة مميزة عن التايكواندو».
• انتخب عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي الرياضي للمبارزة والأمين العام للجنة الأولمبية اللبنانية، عزة قريطم، رئيساً للجنة الانضباط والمنشطات في الاتحاد العربي للمبارزة.
• خضعت لاعبة الجمباز كاتيا بوعرم لحقنتين في رجلها بعد الإصابة التي تعرّضت لها الثلاثاء الماضي، ما أتاح أمامها فرصة استكمال تحقيق نتائجها البارزة.
• فوجئت البعثة اللبنانية الموجودة في مصر بغياب اسم لبنان عن جداول الميداليات التي نشرتها الصحف المحلية، وبعد حديث لـ«الأخبار» مع أحد المعنيين للاستفسار عن الأمر، قال: «عفواً سقط سهواً».
• تصدّرت صورة المصارع اللبناني علي قبيسي صفحات مجلة «عربية» المصرية أثناء مباراته والبطل المصري ياسر عبد الرحمن.
• فوجئت البعثة اللبنانية بطلب اللجنة الطبية إخضاع اللاعبة اللبنانية بوعرم لفحص المنشطات من دون اختيار أي لاعبة سواها لذلك.
• استجابت البعثة للطلب، إلا أنها قدمت اعتراضاً خطياً، استغربت فيه تجاهل الشرعة الأولمبية وعدم إخضاع اللاعبات الثلاث الأوائل للفحص، رافضة الآلية المعتمدة شكلاً ومضموناً، واعتبرتها غير قانونية. يذكر أن اللاعبتين اللتين حلّتا في المركزين الثاني والثالث توالياً هما مصريتان.
• علمت «الأخبار» أن مسؤولي البعثة اللبنانية اتصلوا أيضاً بالأمين العام للاتحاد العربي للرياضة عثمان السعد، ومدير إدارة الرياضة في جامعة الدول العربية هاني مصطفى، مبدين اعتراضهم على التمييز الحاصل في المسألة.
• تؤكد معلومات «الأخبار» أن لجنة الكشف على المنشطات هي مصرية بالكامل، ما أثار حفيظة جميع الوفود المشاركة.
• وصلت، أمس، بعثة لبنان في كرة الطاولة إلى القاهرة، برئاسة المحامي وائل نور الدين، والآمال كبيرة لإحراز المزيد من الميداليات مع بدء المنافسات.