فشلت البرازيل في إسقاط ضيفتها البيرو فتعادلت معها 1-1، في الجولة الثالثة من تصفيات القارة الأميركية الجنوبية المؤهلة الى مونديال 2010 في جنوب أفريقيا.وظهر المنتخب البيروفي ندّاً عنيداً لضيفه، وقد هاجم منذ بداية المباراة سعياً وراء تسجيل هدف مبكر هو الأول له في التصفيات، لكن الضيوف نجحوا في الحدّ من فورة أصحاب الأرض من دون أن يبادروا الى الهجوم وسط أداء مخيّب.
وبعد محاولات خجولة من الطرفين نجح المنتخب البرازيلي في افتتاح التسجيل عندما مرّر مينيرو كرة باتجاه كاكا على مشارف المنطقة فسيطر عليها وأطلقها مباغتة عانقت شباك الحارس البيروفي دييغو بيني الذي لم يحرك لها ساكناً مسجلاً هدفاً رائعاً في الدقيقة 40.
وكاد كاكا يضيف الهدف الثاني بعد خمس دقائق عندما خدع أحد مدافعي البيرو وسدد كرة ساقطة أبعدها الحارس البيروفي بأطراف أصابعه.
وتصاعد أداء البيرو في الشوط الثاني إثر محاولات عدّة نجح على أثرها خوان فارغاس في إدراك التعادل في الدقيقة 71 بتسديدة من 25 متراً ارتطمت بقدم المدافع العملاق لوسيو وخدعت الحارس جوليو سيزار.
وكادت البرازيل تنتزع الفوز في الوقت المحتسب بدل الضائع عندما انبرى رونالدينيو لركلة ركنية لداخل المنطقة تطاول لها المدافع جوان لكن الكرة ارتدت من العارضة. وقال مدرب البرازيل دونغا: «قدّمنا أداءً جيداً في الشوط الأول، لكن في الثاني خسرنا العديد من الكرات في وسط الملعب ونجح المنتخب البيروفي في شنّ بعض الهجمات المرتدة التي مثّلت خطورة».
وأنقذ لاعب وسط الأوروغواي سيباستيان أبرو منتخب بلاده من الخسارة على أرضه أمام تشيلي وأدرك له التعادل 2-2 قبل نهاية المباراة بتسع دقائق.
وكانت الأوروغواي البادئة بالتسجيل عن طريق لويس سواريز قبل نهاية الشوط الأول بأربع دقائق، لكن المهاجم التشيلي المخضرم مارتشيلو سالاس العائد الى المنتخب بعد غياب دام سنتين نجح في تسجيل هدفين متتاليين، الأول بكرة رأسية والثاني من ركلة جزاء في الدقيقتين 59 و69، رافعاً رصيده الى 37 هدفاً دولياً (رقم قياسي محلي)، بيد أن ابرو انتزع نقطة للأوروغواي في اللحظات الأخيرة.
(أ ف ب)