أربعة منتخبات من الصف الأول قد تلحق، الليلة، بركب المتأهلين إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية التي تستضيفها النمسا وسويسرا عام 2008، وهي البرتغال وتركيا وإنكلترا والسويد.ولا يخفى أن الأنظار ستتركز بشكلٍ كبير على المجموعة الخامسة، حيث تستضيف إنكلترا الثانية كرواتيا على ملعب «ويمبلي» الشهير في لندن.
ولا يحتاج المنتخب الإنكليزي إلا إلى نقطة واحدة لتفادي الغياب عن البطولة الأوروبية، وهو الذي أُحرج كفاية في هذه التصفيات بقيادة مدرّبه المحلّي ستيف ماكلارين.
ويمكن القول إن المنتخب الإنكليزي حالفه الحظ في الجولة الماضية ما قبل الأخيرة للتصفيات، عندما قدّم له المنتخب الإسرائيلي خدمة كبيرة بفوزه على نظيره الروسي ثالث المجموعة 2ـــــ1 في تل أبيب، ما سهّل مهمة الإنكليزي، لأنه أضحى متقدّماً بفارق نقطتين على روسيا.
وتأمل روسيا التي تحلّ على اندورا متذيلة ترتيب المجموعة، تعويض نكستها الأخيرة بتحقيق الفوز وخسارة الإنكليز أمام الكروات ليؤمّنوا تأهلهم إلى النهائيات، بعدما قدّموا بإشراف المدرب الهولندي المحنّك غوس هيدينك مستوى طيباً خلال التصفيات.
وتبدو الأمور مختلفة نوعاً ما في المجموعة السادسة، حيث تقف السويد في موقف مريح أمام ضيفتها لاتفيا.
وتحتل السويد المركز الثاني في المجموعة برصيد 23 نقطة وبفارق 3 نقاط عن ملاحقتها إيرلندا الشمالية، التي تحلّ ضيفة على إسبانيا في مهمة صعبة. لكن أفضلية السويد تكمن بفارق الأهداف الكبير الذي تمتلكه (+13 مقابل +4 لإيرلندا الشمالية).
وفي الوقت الذي سيسعى فيه المنتخب السويدي إلى تعويض خسارته القاسية أمام إسبانيا 0ـــــ3 السبت الماضي، وحسم تأهله إلى النهائيات أيضاًً، فإن الإسبان يتطلعون إلى الثأر من منتخب إيرلندا الشمالية الذي فاز عليهم 3ـــــ2 في «ويندسور بارك»، إضافة إلى أن الفوز سيؤمّن لهم صدارة المجموعة.
وفي المجموعة الأولى، تحتاج البرتغال، مضيفة ووصيفة النسخة الماضية عام 2004، إلى نقطة واحدة أمام ضيفتها ومطاردتها فنلندا، لتحجز البطاقة الثانية عن هذه المجموعة، بعدما سبقتها بولونيا إلى النهائيات للمرة الأولى في تاريخها.
ورغم أن فارق الأهداف يصبّ في مصلحته أيضاًً، فإن المنتخب البرتغالي يحتاج إلى نقطة واحدة، لأنه حسابياً تملك صربيا، رابعة الترتيب بفارق 6 نقاط عنه، أملاً في التأهل إذا خسرت البرتغال وفازت هي على ضيفتها بولونيا في مباراتها المؤجلة أمام كازاخستان، السبت المقبل، بفارق كبير من الأهداف.
وتتصارع تركيا والنروج على البطاقة الثانية عن المجموعة الثالثة، حيث تلعب الأولى أمام ضيفتها البوسنة، والثانية في ضيافة مالطا. وكانت تركيا قد خطفت المركز الثاني في المجموعة بفارق نقطة واحدة، بعد تغلّبها على مضيفتها النروج 2ـــــ1، السبت الماضي، والفوز على البوسنة سيؤمّن للأولى البطاقة المؤهّلة من دون شك، فيما سيأمل المنتخب الإسكندنافي الفوز على نظيره المالطي الضعيف وإسقاط البوسنة لمنافستها على الأقل في فخ التعادل.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
ـــــ المجموعة الأولى:
أرمينيا ـــــ كازاخستان (17.00)
أذربيجان ـــــ بلجيكا (19.00)
صربيا ـــــ بولونيا (21.45)
البرتغال ـــــ فنلندا (21.45)
ـــــ المجموعة الثانية:
جورجيا ـــــ ليتوانيا (17.30)
أوكرانيا ـــــ فرنسا (21.30)
إيطاليا ـــــ جزر فارو (21.30)
ـــــ المجموعة الثالثة:
تركيا ـــــ البوسنة (21.00)
مالطا ـــــ النروج (21.00)
المجر ـــــ اليونان (21.15)
ـــــ المجموعة الرابعة:
قبرص ـــــ تشيكيا (18.30)
ألمانيا ـــــ ويلز (21.30)
سان مارينو ـــــ سلوفاكيا (21.30)
ـــــ المجموعة الخامسة:
إسرائيل ـــــ مقدونيا (19.00)
اندورا ـــــ روسيا (22.00)
إنكلترا ـــــ كرواتيا (22.00)
ـــــ المجموعة السادسة:
إسبانيا ـــــ إيرلندا الشمالية (21.00)
الدنمارك ـــــ إيسلندا (21.00)
السويد ـــــ لاتفيا (21.00)
ـــــ المجموعة السابعة:
رومانيا ـــــ ألبانيا (18.00)
سلوفينيا ـــــ بلغاريا (19.00)
بيلاروسيا ـــــ هولندا (19.00)
تصفيات مونديال 2010 لأميركا الجنوبية
تحلّ الأرجنتين متصدرة الترتيب ضيفة على كولومبيا، في الجولة الرابعة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا.
وكانت الأرجنتين قد حصدت النقاط الكاملة من مبارياتها الثلاث الأولى، وهي حققت فوزاً لافتاً على بوليفيا بثلاثة أهداف نظيفة السبت الماضي. وتتطلع البرازيل إلى تخطي خيبة تعادلها أمام البيرو 1ـــــ1 عندما تستضيف الأوروغواي. وسيكون المنتخب البرازيلي مطالباً بالفوز لتفادي انتقادات جماهيره، إثر تقديمه مستوى ضعيفاً في المباراة الأخيرة.
وهنا البرنامج:
الأربعاء: فنزويلا ـــــ بوليفيا (00.40)
كولومبيا ـــــ الأرجنتين (2.50)
إكوادور ـــــ البيرو (23.30)
الخميس: البرازيل ـــــ الأوروغواي (1.45)
تشيلي ـــــ الباراغواي (3.30).
(أ ف ب)