القاهرة ــ آسيا عبد الله


سجّل اليوم العاشر من دورة الألعاب العربية الحادية عشرة تأهل العداءة غريتا تسلاكيان الى نصف نهائي الـ100 متر، وخروج شطرنج لبنان من المنافسات بشكل مفاجئ، فيما لم يوفّق 3 من لاعبي الكاراتيه ورجال الخماسي الحديث


«المنافسة ستكون شديدة بيني وبين المغربيات والبحرينيات وغيرهن، فالكل مستعد لإحراز ميدالية ما»، بهذه العبارة اختصرت العداءة اللبنانية غريتا تسلاكيان صورة منافساتها لليوم. وكانت تسلاكيان تخطت الدور نصف النهائي في الـ100 متر أمس بسهولة لتخوض نهائياته عند الرابعة من عصر اليوم، وأضافت تسلاكيان «تحضيراتي لهذه البطولة كانت جيدة جداً، فقد أنهيت معسكري في سنغافورة وعدت الى لبنان في أيار». يُذكر أن تسلاكيان ستشارك في نصف نهائي الـ200 متر غداً.
من جهته، مدرب البعثة اللبنانية لألعاب القوى عماد الليموني صرّح لـ«الأخبار» «آمل أن تحقق غريتا نتيجة ما، لكننا لا نستطيع أن نستمر بهذه الطريقة في لبنان من دون معسكرات أو تحضيرات»، وتابع «جميع البعثات العربية المشاركة خاضت العديد من المعسكرات الداخلية والخارجية باستثناء لبنان»، وتساءل الليموني «هل يحق لهم أن يحاسبونا على أية نتيجة ونحن لم نتحضر كما يجب؟». ورفع الليموني الصوت عالياً بالقول «أيعقل أن أكون مدرباً وإدارياً وطبيباً في آن؟».

شطرنج لبنان خارجاً

سجّل خروج سيدات شطرنج لبنان مفاجأة كبيرة من المنافسات بعد الخسارة الأخيرة امام سوريا أمس، وصرّح إداري البعثة شحادة أبو نمري لـ«الأخبار»: «خروجنا جاء بمؤامرة بين بعض الدول ولن أصرّح بأي شيء الآن»، وتابع «لو خسرنا امام سوريا بنتيجة 1 ـــــ 2 لكنّا أحرزنا المركز الثالث». وفي هذا السياق أكّد مصدر مسؤول لـ«الأخبار» أن بعثة الشطرنج «ستمرّر تقريراً لإدارة البعثة اللبنانية تشرح فيه ما حصل». يُذكر أن لبنان يملك في رصيده فوزين على اليمن والعراق، و3 خسائر أمام مصر والمغرب وسوريا، و3 تعادلات مع الإمارات والجزائر وليبيا.

حسين ممثل لبنان الوحيد لمعوقي الأثقال

لم يستطع المعوقون تحقيق أي نتيجة تذكر حتى الآن، فهل يمكن الرباع محمد حسين أن يحرز ميدالية ما اليوم؟ سؤال أجاب عنه حسين بالقول «نحن 7 مشاركين والجميع ينافس، لكنني آمل أن أحقق نتيجة جيدة». يُذكر أن المنافسات ستبدأ عند الحادية عشرة من صباح اليوم في قاعة النادي الأولمبي في القاهرة.
ـــــ يستضيف الزميل حسن شرارة عند العاشرة من مساء اليوم على شاشة تلفزيون الجديد رئيس المجلس القومي للرياضة في مصر حسن صقر في حوار عن الدورة، يتخلله كلام بالغ الأهمية على استضافة لبنان للدورة الـ12 عام 2011.
ـــــ جزم مصدر خليجي لإداريي البعثة اللبنانية أن آليات الترشيح والتصويت للدورة العربية المقبلة 2011 ستكون شكلية وبروتوكولية لأن القرار السياسي قد اتخذ على أعلى المستويات بأن يستضيف لبنان هذه النسخة.
ـــــ في حديثه الى «الأخبار» أمس، طمأن المعالج الفيزيائي علي زيعور الجميع إلى أن نجمة كرة الطاولة اللبنانية ماريانا صومنجيان باتت في حالة جيدة بعد إصابتها في كتفها اليمنى، وأكد أنه سيكون إلى جانبها في مباراتها ضمن منافسات الفردي غداً الجمعة.
ـــــ علمت «الأخبار» أنه بعد التعميم الذي تلقّته بعثة ألعاب القوى اللبنانية أول من أمس من اللجنة الفنية للدورة بارتداء زي رياضي موحد، قام الرياضيون بجمع المال وشراء الزي الموحد!
ـــــ بعد الخبر الذي نشرته «الأخبار» أمس عن المسؤول في اتحاد كرة الطاولة اللبنانية الذي علا صوته على خلفية طلب إحدى لاعباته زياً رياضياً جديداً، علمت «الأخبار» أن المسؤول وفّر للاعبتين ماريانا صومنجيان ولارا كيجه بيشيان الزي الرياضي الذي تحتاجان له وطالبتا به.
ـ