strong>لم يكن أحد يتوقّع ما حققه لبنان، رغم كل ما قيل، بإحرازه 23 ميدالية ملونة في دورة الألعاب العربية الـ11 التي استضافتها مصر، نظراً لما توافر له من إمكانات ماديّة متواضعة واستعداد ذاتيّ
شارك لبنان ببعثة قليلة مقارنة بباقي البعثات العربية، ورغم ذلك حقق له رياضيوه نتائج وميداليات فوق المتوقع بكثير عبر مجموعة تحدت الصعاب بعزيمة وإصرار كبيرين. وصحيح أن ذهب الجمباز وألعاب القوى خطف الأضواء، لكن هذا لا يقلل من شأن باقي الميداليات التي حققها أبطالنا بمجهود ذاتي من دون أي دعم حكومي مناسب، بعد تقليص الميزانية من مليون إلى 265 ألف دولار فقط، ما يغطي تكاليف «إيجار الطرقات والإقامة والمأكل» فقط. وكأن المشاركة هي لإثبات الحضور فقط، لكن لبنان طلع برصيد فائق من الميداليات. وكسب لبنان وعداً باستضافة النسخة الـ12 عام 2011، وستكون الأولى تحت إشراف الاتحاد العربي، لا الجامعة العربية.

ميداليات... وأرقام أرقام قياسية لبنانية: حطمت تسلاكيان الرقم القياسي لمسابقة الـ200 م مسجّلة 23.56 ث، (الرقم السابق للمغربية نوال المتوكل 23.77 ث وسُجّل في دورة الدار البيضاء ـــــ المغرب عام 1985).
وسجّل العدّاء علي حازر رقماً لبنانياً جديداً في سباق الـ 400م هو (48.76 ث) وكان الرقم السابق 49.01 ث.
أما البطل اللبناني جان كلود ربّاط فقد أخفق في تحقيق ميداليات في الوثب العالي، حيث وثب ( 2،05م)، وتوقف عند حاجز الـ2.11 م، وذلك بسبب تأكيد مشاركته فقط قبل أيام من المسابقة من دون استعداد كافٍ إثر إيقافه اتحادياً.
وكان اللافت عدم إحراز أي ميدالية في الكاراتيه رغم توقعات مسبقة للمسؤولين بإحراز 8 ميداليات في المسابقة!

مصر أولى الترتيب

شهدت بعض الألعاب الرياضية منافسة مثيرة وقوية مع أفضلية نسبية لأبطال مصر الذين حصدوا النصيب الأكبر في مختلف المسابقات بدءاً من المصارعة، ومروراً برفع الأثقال فالملاكمة والجودو، وصولاً إلى التايكواندو والكاراتيه.
والأكيد أن ما حققته الرياضة المصرية في الدورة العربية (148ذ، 102ف، 94ب، المجموع: 344) هو إنجاز كبير لم يسبق تحقيقه من قبل (106 ذهبيات في دورة عمان 1999)، لكنه ليس غريباً بالمطلق، لأن المصريين حصدوا المركز الأول في الدورات الثلاث الأخيرة، في لبنان عام 1997، والأردن عام 1999 والجزائر عام 2004.
وتميزت الدورة هذه بتألق لافت لبعض الوفود الرياضية في مسابقات لم تكن حكراً عليها، كالسودان الذي ضرب بقوة في منافسات ألعاب القوى، متفوقاً على السعودية التي شاركت بأبرز عدائيها بعدما خسرت ألقابها في الدورة الأخيرة في الجزائر، وخصوصاً في سباقات الجري (100 م، و200 م، و400 م، و800 م).
في الألعاب الجماعية: أحرزت مصر ذهبية كرة اليد كما كان متوقعاً، وعادت الفضية للجزائر والبرونزية للسعودية، وكذلك ذهبية كرة الماء، فيما كانت الفضية للسعودية والبرونزية للكويت.
وأفلتت ذهبية الكرة الطائرة من مصر فنالت البرونزية، وطارت إلى قطر، وكانت الفضية للبحرين. لكن المنتخب المصري لكرة السلة أمسك بذهبيته الأغلى ربما، وخصوصاً بفوزه على المنتخب الأردني الذي توّج قبل أسبوعين على حساب المصري بطلاً لكأس العرب في الصالة نفسها في الإسكندرية.
وأحرز منتخب مصر ذهبية كرة القدم، والفضية لليبيا والبرونزية للسعودية.

المثلوثي نجمة الألعاب

وفرضت السباحة التونسية مروة المثلوثي نفسها نجمة فوق العادة، إذ حققت إنجازاً غير مسبوق بإحرازها 9 ميداليات ذهبية، فيما كان يتوقع الكثيرون بروز اسم السباحة المصرية سلمى زينهم على اعتبار تألقها في الدورة العربية السابقة في الجزائر، حيث نالت 6 ذهبيات. ولم يتوقف إنجاز عائلة المثلوثي على مروة فقط، بل إن شقيقها أحمد لفت الأنظار أيضاً وأحرز 4 ذهبيات في سباقات 400 م متنوعة، و400 م حرة، و800 م حرة و1500 م حرة.

ألعاب القوى للمغرب

وفرض المغرب سيطرته على منافسات ألعاب القوى بحصده 23 ميدالية، منها 10 ذهبيات و9 فضيات و4 برونزيات أمام السودان الذي جمع 18 ميدالية، منها 8 ذهبيات و7 فضيات و3 برونزيات، ثم تونس برصيد 12 ميدالية منها 7 ذهبيات وفضية واحدة و4 برونزيات، فمصر التي تألقت في الدورة الحالية وجمعت 23 ميدالية، منها 6 ذهبيات و8 فضيات و9 برونزيات.
ولفت المغربي عبد القادر حشلاف الأنظار بفوزه بذهبيتي سباقي 3 آلاف م موانع و5 آلاف م عدواً. وتوّج السوداني أبو بكر كاكي بتتويجه بطلاً لسباقي 1500 م، و800 م، ثم مواطنته منى جابر الحائزة ذهبيتي مسابقة السباعية وسباق 400 م حواجز.
وفرض المصري عمرو إبراهيم نفسه نجماً في السباقات القصيرة وتوج أسرع عداء عربي بإحرازه ذهبيتي 100 م ( 10،38ثا ) و200 م (20،69ثا).
وفي منافسات الجودو، فرضت مصر وتونس والجزائر سيطرتها، فأحرزت الأولى 6 ذهبيات من أصل 16، وُزّعت على مدى ثلاثة أيام، مقابل 5 لتونس و4 للجزائر وواحدة للسعودية، فكانت الوحيدة التي خرقت سيطرة دول شمال أفريقيا على هذه الرياضة، وكانت عبر عيسى مجرشي في وزن تحت 60 كلغ بفوزه على المغربي يونس أحمدي. وهي الذهبية الأولى للسعودية في الجودو في تاريخ الدورات العربية.
وفي التايكواندو، حصدت مصر 12 ميدالية (6 ذهب و3 فضة ومثلها برونز) أمام المغرب الذي أحرز 13 ميدالية (4 ذهب و4 فضة و5 برونز).
وسيطرت مصر كما كان متوقعاً على ذهبيات رفع الاثقال، حيث أحرز رباعوها ورباعاتها أكثر من نصف الميداليات الـ45 فحصدوا 23 ذهبية، ما يفوق الضعفين زيادة عن تونس (13)، وحلت سوريا وليبيا في المركز الثالث (3 لكل منهما) ونالت قطر اثنتين والأردن ذهبية واحدة.
وفي المصارعة: فرضت مصرية تفوقها وحصدت ما يقارب نصف الذهبيات الـ 14 المخصصة للمسابقة، فنالت 6 ميداليات أمام سوريا (3) وكل من العراق وتونس (2) فيما كانت الذهبية الرابعة عشرة الأخيرة للأردن.
الملاكمة: وأكدت نتائج «الفن النبيل» في العالم العربي أنها اختصاص مصري ـــــ تونسي ـــــ سوري، إذ نالت مصر 4 ذهبيات وفضية واحدة و3 برونزيات بمجموع 8 ميداليات، مقابل 9 لتونس (3 ذ و2 فضة و4 برونز)، و5 لسوريا (2 ذهب وواحدة فضة و2 برونز)، فيما حصل كل من الجزائر والأردن على ذهبية واحدة في الأوزان الـ11 في المسابقة.
(الأخبار)

حصاد لبنان في الدورة

بطلات من ذهب (6 ميداليات)
ـــــ كاتيا بو عرم (فردي عام ـــــ جمباز)
ـــــ كاتيا بو عرم (العارضة ـــــ جمباز)
ـــــ كاتيا بو عرم (المتوازي ـــــ جمباز)
ـــــ راي باسيل (تراب ـــــ رماية)
ـــــ غريتا تسلاكيان (100 متر)
ـــــ غريتا تسلاكيان (200 متر)
أبطال الفضة فضة (6)
ـــــ علي المقداد (مصارعة رومانية ـــــ وزن 120 كلغ)
ـــــ زكي عبد الله (رفع أثقال ـــــ 56 كلغ مجموعة)
ـــــ وائل قبرصلي (سباحة ـــــ 100 م صدراً)
ـــــ أليز شكر (تايكواندو ـــــ تحت 51 كلغ)
ـــــ ماريانا صومنجيان، لارا كيجه بيشيان، ريتا بصيبص، ليز الحاج نقولا، نويل كيشيشيان (فرق ـــــ كرة الطاولة)
ـــــ ماريانا صومنجيان (فردي الطاولة)
أبطال البرونز (11)
ـــــ زكي عبد الله (رفع أثقال ـــــ نتر)
ـــــ زكي عبد الله (رفع أثقال ـــــ خطف)
ـــــ كارينا حمود (تايكواندو ـــــ تحت 63 كلغ)
ـــــ لميس خليل (تايكواندو ـــــ تحت 59 كلغ)
ـــــ كاتيا بو عرم (الحركات الأرضية ـــــ جمباز)
ـــــ زينب الحاج شحادة (العارضة ـــــ جمباز)
ـــــ زوجي السيدات (سكواش ـــــ فرق)
ـــــ دانيال بدروسيان (الشطرنج ـــــ فردي)
ـــــ سارة طفلا، أسيل بسمة، سارة عوالي (تتابع الخماسي الحديث)
ـــــ فرق السيدات (الخماسي)
ـــــ ماريانا صومنجيان ولارا كيجه بيشيان (زوجي الطاولة)