strong>إبراهيم وزنه
يبدأ تعلّق الأجيال بالرياضة من المدارس، ففيها تتم عمليات الصقل والتوجيه، ومنها تنطلق المواهب إلى النوادي لمواصلة رحلتها الرياضية، فهل في مدارس لبنان ما يبشّر بسير العملية السليمة ؟ لقاء مع رئيس الوحدة الرياضية في وزارة التربية عدنان حمود يسلط الضوء...

... وكان حمود قد قام بجولات منتظمة، الشهرالماضي، على وحدات المحافظات اللبنانية المعنية للتفقد وطرح الخطوات المستقبلية قبل انطلاق الموسم، لذا نبدأ بعمل وحدته الرياضية ومهماتها.
• بداية، ما المهمات المنوطة بكم لتفعيل الرياضة المدرسيةـــــ نعمل على تنظيم البطولات وفق أهداف رياضية وتربوية في آن واحد، من منطلق إيماننا بأن الرياضة الأهلية تبدأ من المدارس، وفي هذا الإطار ننظّم بطولاتنا للذكور والإناث في ألعاب: كرة قدم، السلة، الطائرة، اليد، ألعاب قوى، الريشة، السباحة، كرة الطاولة، جمباز وكرة الصالات. وعملنا على فتح مراكز للتدريب في جميع المحافظات، ومن خلالها يتم اختيار المنتخبات المدرسية وإعدادها، إضافة إلى حرصنا على إقامة دورات صقل وإعداد وتدريب وتحكيم للأساتذة المشرفين، والذين سنسعى جاهدين لتطوير أدائهم ورفع معنوياتهم وزيادة عديدهم.
• ما هي الفروق بين الرياضة المدرسية في القطاعين الرسمي والخاص؟
ـــــ تشارك في بطولاتنا منتخبات المدارس الرسمية والخاصة، وتحت أنظار فنيين وخبراء بغية اختيار العناصر الجيدة لتحضيرها في المراكز التدريبية قبل تشكيل منتخباتنا. وبصراحة، لا نكهة لأي بطولة منفردة سواء في القطاع الخاص أو الرسمي، علماً أن معظم الإنجازات والألقاب غالباً ما تكون من نصيب مدارس القطاع الخاص نظراً لاهتمامها الزائد باختيار مدربيها وتوفير التجهيزات والملاعب.
• وكيف يتم تأمين الملاعب؟
ـــــ هناك بعض المشاكل لجهة تأمينها، لكننا نتجاوزها بالمبادرات الشخصية مع القيّمين عليها، في البلديات والمدارس الخاصة وبعض النوادي.
• وجهازكم التدريبي هل يكفي للمدارس؟
ـــــ عندنا نقص في الجهاز التعليمي الرياضي منذ سنوات، واليوم وضعنا خطة خمسية تشمل تفعيل هذا الجهاز كمّاً ونوعاً.
• وأين أصبح الاتحاد الرياضي المدرسي الموعود؟
ـــــ على نار حامية، وفي هذا الإطار التقيت عدداً من المديرين والمعلمين، وقمنا بجولة في منطقة النبطية، ومدارس منطقة الشمال، آملين إحياء فكرة النادي المدرسي، وعلى ضوء إتمام هذه الخطوة سنضع النظامين الداخلي والأساسي للاتحاد المدرسي، الذي من المتوقع ولادته مطلع العام الدراسي المقبل.
• ما هي أبرز خطواتكم الحالية لإنهاض الرياضة المدرسية؟
ـــــ تأهيل ملعب الوحدة الرياضية في بئر حسن، وما زلنا ننتظر الإفراج عن الموازنة المطلوبة، إضافة إلى الاتصال بأهم المدربين اللبنانيين للإشراف على مراكز التدريب، وأخيراً أنهينا عملية تشكيل اللجان الفنية المتخصصة.
• وما هو حجم الموازنة المخصصة لموسمكم الرياضي، وكيف يتم تأمينها وأين تصرف؟
ـــــ تلامس موازنة الموسم الرياضي المدرسي 200 ألف دولار، غالباً ما نصرفها على اللجان العاملة والتجهيزات ولتغطية النشاطات الكشفية والتربية الشعبية وأجور التحكيم وغيرها، ولتحصيلها، حددنا رسم 3000 ليرة عن كل طالب مشارك في البطولات من المدارس الخاصة، وألف ليرة فقط عن كل تلميذ مسجل في المدارس الرسمية.
• من يحكّم بطولاتكم؟ وكم تبلغ كلفة التحكيم فيها؟
ـــــ يتم تأمين الحكام من خلال التنسيق مع الاتحادات الرياضية وبأقل كلفة ممكنة. وبصراحة، ما نقدّمه لهم هو بمثابة بدلات انتقال فقط.
• ختاماً، هل من مشروع موعود لخدمة الرياضة والأجيال؟
ـــــ حلمي أن أفتتح مدرسة خاصة بأصحاب المواهب الرياضية والفكرية، آملاً أن تتكامل قوى الجسد والعقل في مدرسة واحدة.