دبي ـ شربل كريّم
واجه سائقو الصف الأول عقبات الطرقات الصحراوية الصعبة في اليوم الأول من رالي دبي، المرحلة الثامنة والأخيرة من بطولة الشرق الأوسط للراليات، والذي انتهى بتصدّر القطري ناصر العطية سائق «سوبارو إيمبريزا سبيك سي» إثر فوزه بالمراحل الست الخاصة بالسرعة كلّها.
ولم يفلت غالبية السائقين من عقبات رالي دبي الصعب، حيث كانت المفاجآت غير السارة على الطرقات بانتظارهم، بدءاً من العطية الذي «تعثّر» بشجرة صغيرة كادت تقضي على حظوظه إثر تعرّض سيارته لبعض الأضرار. وبدا الوضع أسوأ نوعاً ما بالنسبة إلى متصدر الترتيب العام للبطولة الإماراتي الشيخ خالد القاسمي الذي واجه مشاكل الطرقات، ما ترك أضراراً في مقدمة سيارته التي تخبطت أصلاً بمشاكل فنية لعل أبرزها تلك التي كبّلت حركتها تقريباً عند المنعطفات.
ولم يكن حظ اللبنانيين ميشال صالح على «سوبارو إيمبريزا» ونيك جورجيو على «ميتسوبيشي لانسر إيفو 9» أفضل، إذ أبدى الأول، الذي ينافس على المركز الثالث للبطولة، عدم رضاه بعد حلوله سادساً إثر اصطدامه بصخرة، فيما كسر الثاني الـ«توربو» في حادثٍ مماثل.
وفي الوقت الذي كان فيه السعودي يزيد الراجحي سائق «سوبارو إيمبريزا» المفاجأة الأبرز بإنهائه اليوم الأول من الرالي رابعاً، كانت الخيبة الأكبر بانتظار الأردني أمجد فراح، ثالث ترتيب البطولة، الذي حلّ عاشراً متأثراً بمشكلة في أحد الإطارين الخلفيين لسيارته «ميتسوبيشي لانسر إيفو 9».
وأفرزت النتائج الفنية بعد ست مراحل خاصة بالسرعة مسافتها 109.82 كلم، تصدّر العطية حامل اللقب في العامين الماضيين والفائز بالمراحل كلّها بزمنٍ بلغ 01.01.30 ساعة، بفارق 27 ثانية عن خالد القاسمي سائق «سوبارو إيمبريزا دبليو آر إكس» و37ر04 دقيقة عن عبدالله القاسمي الذي يملك سيارة مماثلة لتلك التي يقودها شقيقه. وسيكون حسم اللقب بين خالد القاسمي المتصدر بفارق نقطتين والعطية وصيفه، اليوم، الذي يشهد 8 مراحل خاصة بالسرعة مسافتها 14.147 كلم، علماً بأن الفوز سيمنح الأول اللقب للمرة الثانية بعد عام 2004، والأمر عينه ينطبق على الثاني الذي سيخطف اللقب للمرة الرابعة بعد أعوام 2003 و2005 و2006، حتى لو حلّ الإماراتي ثانياً، إذ إن التعادل بالنقاط سيصبّ في مصلحة القطري الفائز قبل رالي دبي بثلاث جولات مقابل اثنتين فقط لمنافسه.