strong>أحمد محيي الدين
وضع منتخب لبنان قدماً في الدور الثاني من التصفيات المؤهلة الى كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا، بعد فوزه على ضيفه الهندي 4 ــ 1 على ملعب صيدا البلدي، وهي نتيجة ستريحه في لقاء الإياب في الهند في 28 الجاري

شهدت المباراة حضوراً رسمياً تقدمه المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي وسفيرا الهند في سوريا ولبنان ورئيس بلدية صيدا عبد الرحمن البزري ورئيس وأعضاء الاتحاد اللبناني لكرة القدم، لكن الحضور الجماهيري لم يكن بالمستوى المطلوب بحضور 100 متفرّج بينهم 20 مشاهداً هندياً، ما يطرح تساؤلات عن الامتحان الأخير للجمهور اللبناني في الموسم الجديد.
فنياً، خاض المنتخب اللبناني المباراة بتشكيلة لعب 3 ـ 5 ـ 2، معتمداً على اللعب على الأطراف، فيما كانت تشكيلة لعب الهنود 5 ـ 4 ـ 1 مع الاعتماد على الهجمات المرتدة. ونجحت خطتهم في الشوط الأول، حيث أصابوا القائم الأيسر لمرمى الحارس لاري مهنا مرتين في الدقيقتين 11 و29، وسجلوا هدفاً في الدقيقة 30، مستغلين اهتزاز الدفاع اللبناني بشكل واضح.
وبدأ الشوط لبنانياً من ناحية السيطرة على مجريات اللعب، إضافة الى عدد من الفرص لمحمود العلي من دون اصابة المرمى، لكن هدف السبق كان هندياً من خطأ دفاعي بين رامز ديوب وفيصل عنتر استغلّه مانجو نانجانغود بكرة عرضية إلى سونيل تشيتري الذي أودعها المرمى بسهولة.
لكن التعديل لم يتأخر عن الدقيقة 33 عبر المحترف رضا عنتر الذي استغلّ خطأً دفاعياً هندياً بعد تمريرة من محمد قرحاني عن الجهة اليمنى.
وكان لبنان قريباً من التقدّم لكن المهاجم بول رستم أضاع كرة سهلة وهو بعيد مترين عن خط المرمى لتصيب كرته القائم الأيسر لمرمى الحارس الهندي بول سوبراتا.
وفي الشوط الثاني، انقلبت الحال رأساً على عقب، وتحسّن أداء اللبنانيين بعد تبديلين ناجحين مع دخول عامر خان ومحمد غدار، إضافة الى اللعب الجماعي والاعتماد على التمريرات القصيرة، فكانت الحصيلة ثلاثة أهداف في الشوط الثاني وعدداً كبيراً من الفرص كان وراءها نجم المباراة رضا عنتر.
ونجح لبنان في التقدم في الدقيقة 61 عن طريق غدار بعد دقيقتين على دخوله من ركنية «أونيكا»، قبل أن تتعزز النتيجة بهدف محمود العلي في الدقيقة 63 بعد تمريرة من رضا عنتر. ويتابع الثنائي عنتر ــــــ غدار تألقهما في الدقيقة 78 ليسجل غدار الهدف الرابع للبنان والثاني له بعد كرة «خالصة» من عنتر، لتنتهي المباراة بفوز عريض للبنان 4 ـ 1.
مثّل لبنان: الحارس لاري مهنا، أحمد الشوم (عامر خان)، محمد قرحاني، محمد حلاوي، رامز ديوب، فيصل عنتر، عباس عطوي (أونيكا)، رضا عنتر، خضر سلامي، بول رستم (محمد غدار) ومحمود العلي (عباس عطوي).
  • ظهر أن أرضية ملعب صيدا ليست جاهزة بعد لاستضافة المباريات لكونها تحتاج الى 20 يوماً بعد، قبل أن ينتهي العمل بها.

  • وفي المباريات الأخرى، فاز منتخب الإمارات على مضيفه الفيتنامي 1 ـــــ 0 في هانوي، وفازت سوريا على أفغانستان 3 ـــ 0، وعُمان على نيبال 2 ــــ 0، وسنغافورة على فلسطين 4 ــــ 0. ووضعت تايلاند قدماً في الدور الثاني من التصفيات بفوزها على ماكاو 6 ــــ 1، وتعادلت بنغلادش مع طاجيكستان 1ــــ1 .