سمح اياكس أمستردام وصيف بطل الدوري الهولندي لكرة القدم في الموسم الماضي أمس، لمدرّبه هنك تن كات بالانضمام إلى الجهاز الفني لفريق تشلسي، وصيف بطل إنكلترا.وأكد النادي الهولندي في موقعه على شبكة «الإنترنت»: «توصّل اياكس وتشلسي إلى اتفاق على الانتقال بعد مفاوضات جادة، ووافق المسؤولون في اياكس على تحرير هنك تن كات من عقده، وبات عليه أن يتوصّل الآن الى اتفاقٍ شخصي مع تشلسي».
وذكرت إحدى الصحف المحلية أن كات سيوقّع عقداً مع النادياللندني لمدة 3 أعوام، مقابل 9 ملايين يورو.
وينتظر أن يتسلّم كات، المساعد السابق لمواطنه فرنك رايكارد في برشلونة الإسباني، منصب المدرّب الفعلي لتشلسي، تحت إشراف المدير الفني الإسرائيلي افرام غرانت الذي خلف البرتغالي جوزيه مورينيو.
وفي إطارٍ متصل، رفض الاتحاد الهولندي لكرة القدم، بشخص رئيسه هنك كيسلر السماح لمدرب المنتخب الوطني ماركو فان باستن بالإشراف على فريقه السابق اياكس أمستردام، في موازاة استمراره على رأس الجهاز الفني للتشكيلة البرتقالية.
وتمنى فان باستن على الاتحاد المحلي السماح له بتدريب اياكس خلفاً لتن كات، دون تركه للمنتخب، كما تردد للمهمة عينها اسم مساعده جون فان تشيب. وقال كيسلر: «حتى مقابل 100 مليون يورو، لن نقبل بإشراف فان باستن أو فان تشيب على مهمات تدريبية في اياكس، ما داما مرتبطين بعقدٍ مع الاتحاد المحلي».
وينتهي عقد فان باستن مع المنتخب الهولندي في تموز 2008، أي مع نهاية كأس الأمم الأوروبية التي تستضيفها النمسا وسويسرا الصيف المقبل، ويبدو منتخبه في وضعٍ مريح للتأهل إلى النهائيات حيث سيدخلها مرشحاً لإحراز اللقب للمرة الثانية في تاريخه، بعد لقبه الوحيد عام 1988.
(أ ف ب)