براغ ــ شربل كريّم
تتخطى بطولة «آي وان غران بري» لسباقات السيارات التي تعدّ بمثابة كأس العالم في رياضة المحركات حدود الحدث الرياضي العادي، اذ غالباً ما تتحوّل الى مهرجان حقيقي تختلط فيه الثقافات المختلفة وتندمج تماماً مع البلاد التي تستضيف المرحلة حتى ذروة الحماسة والنديّة والمنافسة الشريفة تحت اعلام البلدان المختلفة من كل القارات، والتي تعطي دافعاً اكبر للسائقين من اجل محاولة تحقيق الافضل.
ومما لا شك فيه ان بطولة «آي وان» في موسمها الثالث بدأت تتخطى الحدود العالمية وسط الشعبية المتزايدة التي تشهدها والدليل حضور حوالى 98 الف متفرج لسباق جائزة هولندا على حلبة زاندفورت الاسبوع الماضي، اضافةً الى توافد كشافي المواهب حيث تبدأ عملية استقطاب السائقين الشبان الساعين الى اثبات جدارتهم في طريقهم الى الفئة الاسمى ألا وهي الفورمولا 1.
رحلة السائقين الى حلبة برنو التي تستضيف جائزة تشيكيا، المرحلة الثانية من البطولة نهاية الاسبوع الحالي، لم تكن وفق الطريقة العادية على الاطلاق، اذ كان على غالبيتهم عبور رحلة الساعات الثلاث من براغ الى برنو بواسطة القطار قبل وصولهم لملاقاة 22 مرشحة لملكة جمال السباق التشيكي في المحطة حيث تم التقاط الصور من قبل الصحافيين المختلفي الجنسية، تبعه تقديم مميّز في ساحة سفوبودا قبل الانتقال في أجواءٍ استعراضية بواسطة سيارات كورفيت وكاديلاك لمقابلة عمدة مدينة برنو التي تملك احدى أقدم الحلبات في العالم والتي استضافت اول سباق عام 1930.
فيراري تدخل معترك «آي وان»
اما أبرز الاحداث التي شهدتها برنو فهو اعلان انضمام العملاق في مجال رياضة المحركات «فيراري» الى معترك «آي وان» للمساهمة في عملية دفع هذه البطولة للسيارات الاحادية المقعد، وذلك عبر تزويد الفرق الـ22 ابتداءً من الموسم المقبل بالمحركات والهياكل، اضافة الى لعب دور استشاري لمدة 6 اعوام.
كما ستحمل فيراري معها بطولة «آي تو غران بري»، التي ستكون اقليمية وسينطلق العمل بها ابتداءً من 2009 تحت اشراف الشركة الايطالية مباشرة حيث ستلعب دوراً مشابهاً لدورها في «آي وان».
وسيكون الفريق اللبناني، ممثل العرب الوحيد في هذه البطولة، أحد المستفيدين من هذا التعاون المميّز، وهو سيضاف الى سعيه للتطوّر باشراف شركة «ارغو رايسينغ». وستحتضن السيارة المزيّنة بالأرزة الخضراء واعلام البلدان العربية، من جديد السائق خليل بشير بعدما قرّر القيّمون على الفريق اعادته الى خلف المقود بفعل امتلاكه خبرة أكبر من زميله كريس ألاجاجيان، وخصوصاً ان الاعتماد سيكون عليه بشكلٍ اكبر هذه السنة وهو الذي يخوض موسمه الثالث في هذه البطولة العالمية.