البرازيل ــ بول أشقر
خيّب المنتخب البرازيلي آمال مشجعيه بتعادله 0ـــــ0 مع نظيره الكولومبي في المباراة الأخيرة من المرحلة الأولى لتصفيات كأس العالم 2010 التي ستستضيف نهائياتها جنوب أفريقيا. ولم ينتج الثلاثي المؤلف من رونالدينيو وكاكا وروبينيو ما كان منتظراً منه، ربما بسبب حالة الملعب المثقلة بالأمطار الغزيرة التي سبقت المباراة وأجبرت تأجيل بدايتها خمساً وأربعين دقيقة، لا بل على العكس كانت المبادرة والحركية من الطرف الكولومبي، ما يفسر اعتبار جوليو سيزار، حارس إنتر ميلانو، نجم «السيليساو» في هذه المباراة الأولى تأكيداً على ذلك. وأخرج مدرب البرازيل دونغا مهاجميه في النصف الساعة الأخير ليستبدلهما بلاعبي وسط، ما سمح للمدرب الكولومبي الذي اعتمد على تشكيلة شابة بالتصريح عن حق: «كنّا أفضل من البرازيليينبهذه النتيجة، اكتمل ترتيب المرحلة الأولى على صدارة الأوروغواي أمام الأرجنتين وفنزويلا بفارق الأهداف، وجميعهم بثلاث نقاط. وفي المركز الرابع، البرازيل وكولومبيا والبيرو والباراغواي بنقطة واحدة إثر تعادلهما السلبي. وفي المؤخرة، بدون نقاط وأيضاً بفارق الأهداف، الإكوادور تليها التشيلي وأخيراً بوليفيا.
وتبدأ المرحلة الثانية بمباراة واحدة تجري فجر الأربعاء في ماراكايبو حيث تستضيف فنزويلا الأرجنتين. وتتُابع فجر الخميس بأربع مباريات: تستقبل البرازيل الإكوادور على ملعب ماراكانا في ريو دي جانيرو، وتستضيف بوليفيا كولومبيا على أعالي العاصمة لاباز، وتتوجه المتصدرة أوروغواي إلى أسونسيون لملاقاة باراغواي، فيما ستحاول تشيلي تعويض خسارتها في المباراة الأولى على ملعبها في سانتياغو عندما تلتقي البيرو.
¶ المباريات الودية: تعادلت المكسيك مع ضيفتها نيجيريا 2ـــــ2 في مباراة ودية في إطار استعداد الأولى للمشاركة في تصفيات مونديال 2010، والثانية لخوض نهائيات أمم أفريقيا 2008 في غانا. وسجل للمكسيك خوان كارلوس كاتشو (2) في الدقيقتين 55 و68، ولنيجيريا أوبافيمي مارتينز(2) في الدقيقتين 32 و52. وفازت هندوراس على بنما 1ـــــ0.