strong>أحمد محيي الدين
ينطلق، اليوم، دوري الدرجة الثانية لكرة القدم، وشرعت الأندية الـ14 على فترات متفاوتة لتجهيز فرقها، وصرفت ميزانيات تتراوح بين الشح والطفرة، رغم أن معظمها يئن لعجز مادي

يلتقي، اليوم الجمعة، السلام زغرتا مع المودة طرابلس (الساعة 3:30 على ملعب طرابلس)، والإصلاح برج الشمالي مع الشباب الغازية (الساعة 3:30 على ملعب الإصلاح).
وقسّمت الفرق الى مجموعتين تضم كل واحدة 7. وتضم المجموعة الأولى فرق الجنوب، والثانية أندية الشمال والبقاع...فماذا في جديدها؟

المجموعة الأولى: صراع رباعي

الأهلي النبطية: أطلق تحضيراته مبكراً، وخاض عدداً كبيراً من المباريات والدورات الودية، وأجرى تغييرات عديدة في صفوفه، فتعاقد مع المدرب العراقي تحسين فاضل، وضم لاعبين، أبرزهم المهاجم أحمد سبيتي، وتم ترفيع لاعبين من فرق الفئات العمرية، واستغنى عن محمود السيد وحسين عطوي لمصلحة التضامن صور، وقاربت ميزانيته الـ20 ألف دولار.
البرج: نفض غبار السنوات الماضية وغيّر جلده بشكل كبير، إذ تعاقد مع المدرب محمد الدقة الذي عمل على تدعيم خطوط الفريق بلاعبين خبراء، أبرزهم الواعد فادي بري والمخضرم علي حويلا، وقد تراوحت الميزانية بين 25 و40 ألف دولار.
الإصلاح ــ البرج الشمالي: لم يُجرِ تغييرات كبيرة على فريق العام الفائت، فبقي بعهدة المدرب خليل وطفة الذي بدأ الاستعدادات منذ 20 يوماً تقريباً، ووصلت ميزانيته إلى 20 ألف دولار.
الشباب الغازية: عقد العزم على الصعود الى الأضواء، فعززه مدربه علي حسون بلاعبين مميزين أبرزهم أدهم غدار من الأنصار وقاسم ضاهر من التضامن صور، واقتربت ميزانيته من حوالى 40 ألف دولار.
الريان: يبدو متأهباً للعودة الى الأضواء بقيادة المدربين سمير رزق وعاطف الساحلي، إذ تعاقدا مع لاعبين مميزين هما صلاح حداد وعادل رزق، إضافة الى ترفيع عدد كبير من فريق الشباب، أبرزهم محمد رزق والفلسطيني حسن شناوي.
هومنمن: أبدى أهمية للموسم، فتعاقد مع المدرب هوفيك غيراغوسيان وعزز فريقه بمجموعة جيدة أضيفت إلى عناصر الخبرة، ووضع ميزانية بين 30 و50 ألف دولار.
الرياضي العباسية: تعاقد مع المدرب فادي زين الذي بدأ بالإعداد منذ 20 يوماً وضم لاعبين مغمورين إلى الفريق.

المجموعة الثانية: صراع العراقة

السلام زغرتا: بدأ تمارينه منذ حوالى الشهر، وتعاقد مع المدرب العراقي محمد صبيح الذي أبقى على لاعبي الموسم الماضي الخبراء، وأضاف إليهم لاعبين من أندية شمالية، وتبلغ الميزانية حوالى 100 ألف دولار.
المحبة طرابلس: عمل مدير النادي عباس يونس على وضع فريقه بقوة ضمن قائمة المرشحين للصعود الى الأولى، فتعاقد مع عدد كبير من اللاعبين الشباب بقيادة المدرب أحمد يونس، وتبلغ الميزانية حوالى 30 ألف دولار.
هومنتمن: يخوض بطل لبنان 7 مرات، دوري الثانية بقوة هذا العام بعدما عمل على تحضير فريقه الشاب بقيادة المدرب سيبوه بابيكيان، وتعاقد مع خمسة لاعبين جدد، وقاربت ميزانيته حوالى 30 ألف دولار.
الإخاء الأهلي: يقود تدريبه الدوليان السابقان زاهر العنداري ويزيد حليمة في محاولة للعودة بالفريق الى الدرجة الأولى، وقد تم الاعتماد على اللاعبين الناشئين في النادي وبإدارة جديدة برئاسة فؤاد الغريب.
النهضة برالياس: أعد العدة في محاولة ليكون أول ناد بقاعي في الدرجة الأولى، فتعاقد مع المدرب العراقي قاسم شندي من الأهلي النبطية واستقدم الفريق اللاعب فيدال حيمور الذي كان يلعب في أحد أندية الدرجة الثانية في كولومبيا، وقدرت الميزانية بـ65 ألف دولار.
المودة طرابلس: أقدم على تغييرات شاملة في الفريق مع المدرب مصطفى الزاهد بميزانية 70 ألف دولار.
الاجتماعي: أبقى على المدرب علي موسى الذي قام بتغييرات واسعة وبميزانية حوالى 40 ألف دولار.