تصدّر سائق «فورد فوكوس» الفنلندي ميكو هيرفونن اليوم الأول من رالي اليابان، المرحلة الـ14 من بطولة العالم للراليات، بعد فوزه بمرحلتين من أصل 10 مراحل خاصة، أجريت أمس، ومسافتها 106.18 كلم على طرقات مدينة أوبيهيرو في جزيرة هوكايدو.

ونجح هيرفونن، الذي تخلّف بفارق 6.2 ثوان عن زميله ومواطنه ياري ـــــ ماتي لاتفالا عند المرحلة الخامسة، في القبض على الصدارة بعد فوزه بالمرحلة السادسة التي امتدت على مسافة 13.94 كلم. وعاد هيرفونن ليفوز بالمرحلة السابعة متقدّماً على بطل العالم الفرنسي سيباستيان لوب، سائق سيتروين، الساعي إلى فوزه الثالث توالياً، بعد الجولتين الأخيرتين في كاتالونيا وكورسيكا. وتخلّف لوب بفارق 10.3 ث عن هيرفونن، وهو قد أحرز المركز الأول في المرحلتين الثالثة والتاسعة، فيما حلّ لاتفالا، صاحب أفضل وقت في المرحلتين الأولى والخامسة، ثالثاً، بفارق 13.7 ث عن مواطنه. وحلّ الإسباني داني سوردو (سيتروين) رابعاً بفوزه في المرحلتين الرابعة والثامنة بفارق 40.6 ث.
أما الفنلندي الآخر ماركوس غرونهولم، سائق فورد ومتصدر الترتيب العام، فقد فاجأ الجميع بانسحابه بسبب مشاكل ميكانيكية عقب فوزه بالمرحلة الثانية، علماً بأن المرحلة العاشرة ذهبت للإسباني خافي بونز على سوبارو ليحلّ في المركز السابع.
ويُعدّ انسحاب غرونهولم ضربة قوية بالنسبة إليه، في الوقت الذي اقترب فيه منافسه المباشر لوب من الصدارة، حيث يفصل بينهما 4 نقاط فقط، وخصوصاً أن الفرنسي يدخل الرالي الآسيوي مرشحاً على خلفية تفوّقه العام الماضي على غرونهولم وهيرفونن.
وتستكمل المنافسات اليوم بعشر مراحل خاصة أخرى (146.68 كلم)، على أن يختتم، غداً، بسبع مراحل خاصة (33.97 كلم).
ـــ ترتيب الخمسة الأوائل بعد اليوم الأول:
1ـــ الفنلندي ميكو هيرفونن (فورد فوكوس) 1.00.30.08 ساعة.
2ـــــ الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين سي 4) بفارق 10.3 ثوان.
3ـــــ الفنلندي ياري لاتفالا (فورد فوكوس) بفارق 13.7 ث.
4ـــــ الإسباني داني سوردو (سيتروين سي 4) بفارق 40.6 ث.
5- النروجي هينينغ سولبرغ (سوبارو ايمبريزا) بفارق 48.4 ث.
(أ ف ب)