strong>عبد القادر سعد
لم يكتب لمسابقة كأس النخبة لكرة القدم أن تصل الى نهايتها السعيدة بعد التجاذبات التي رافقتها، خصوصاً على صعيد الحضور الجماهيري، فجاء القرار الحكومي بعدم السماح بدخول الجمهور (كما ورد في «الأخبار»، عدد الجمعة).
وجاء قرار اللجنة العليا للاتحاد، أمس، بإلغاء المسابقة ليطلق رصاصة الرحمة عليها، هي التي ولدت بالقوة وسط خلاف اتحادي حول إقامتها مع جمهور أو بدونه. وعلمت «الأخبار» من داخل الجلسة أن طرفاً رئيساً لم يوافق حينها على حضور الجمهور وطالب بمراجعة مرجعيته، لكن طرفاً رئيساًَ آخر أصر على أن يصدر تعميم عن الاتحاد مع دعوة الجمهور ويفرض أمراً واقعاً على المراجع الأمنية لتواكب عملها.
وفي جلسة أمس الماراتونية، قرر الاتحاد إلغاء كأسي النخبة والسوبر وتأليف وفد للاجتماع برئيس الحكومة فؤاد السنيورة لمناقشته في قرار عدم دخول الجمهور، فإما أن يصار الى دعم الاتحاد مادياً ليكون قادراً على إقامة المباريات وتحمّل تكاليفها، أو السماح له بفتح الأبواب.
أما بالنسبة لمباراة المنتخب الأولمبي يوم السبت مع المنتخب العراقي ضمن التصفيات المؤهلة الى أولمبياد بكين 2008، فما زالت المفاوضات جارية للسماح للجمهور بالدخول، نظراً لأهمية المباراة ولعدم تفويت الفرصة على لبنان لتحقيق إنجاز بالتأهل للمرة الأولى.
أما على صعيد الأندية وإقامة كأس النخبة، فمعظمها لم يرغب في إقامتها في الأصل نظراً لتوقيتها غير مناسب. فهناك أندية غير مستعدة بعد، منها الحكمة الذي «جمّع» لاعبيه خوفاً من حسم النقاط في بطولة الدوري في حال الانسحاب لكونها مسابقة رسمية، والصفاء الذي دخل المسابقة من دون تمارين مكتفياً بالجري على مضمار الملعب البلدي والمباريات الودية، حسبما أفادنا مدرب الفريق سمير سعد.
وهناك أيضاً الأنصار الذي تضرر من إقامة النخبة لعرقلتها إقامة معسكر خارجي والاستعداد لمباراته مع فريق طلائع الجيش المصري ضمن مسابقة دوري أبطال العرب في 18 أيلول الجاري، إضافة الى عدم جهوزية الفريق نتيجة غياب عدد من لاعبيه مع المنتخب الأولمبي، وتأخر التحاق العراقيين صالح سدير وأحمد مناجد بالتمارين. وهو استغل إلغاء المسابقة ليقيم معسكراً في الأردن لفترة أسبوعين، وسيتوجه الى عمّان غداً الأربعاء.
لكن هذا لا يعني أن جميع الفرق غير مستعدة، ذلك أن النجمة والعهد أقاما معسكرين في الاسكندرية وحمص، والمبرة بدأ تمارينه منذ شهرين.
مدرّب فريق الحكمة وسام خليل رأى أن توقيت «النخبة» لم يكن جيداً لفريقه غير المستعد، وهو كان خائفاً على لاعبيه من الاصابة نتيجة ابتعادهم عن التمارين لثلاثة أشهر. لكن عموماً، تسمح كأس النخبة للمدربين بالوقوف على مستوى فرقهم، إضافة الى وجود وقت كاف للاعبين للتعافي من الإصابة إذا حدثت قبل انطلاق الدوري.
مدرب الصفاء سمير سعد، رأى من جهته أن كأس النخبة تفيد من الناحية الفنية، وغالباً ما تسبق بطولة الدوري لكن إقامتها في هذا التوقيت فرضتها روزنامة الاتحاد على صعيد المنتخبات ومشاركة الفرق اللبنانية خارجياً، وشدد على أن حضور الجمهور كان من الممكن أن يكون «بروفة» لبطولة الدوري.
المنتخب الأولمبي والصفاء ودياً اليوم
تُقام، اليوم عند الساعة الخامسة على ملعب بيروت البلدي، مباراة ودية بين منتخب لبنان الأولمبي وفريق الصفاء. وتأتي المباراة استعداداً للقاء مع المنتخب العراقي، السبت 8 أيلول، ضمن التصفيات الأولمبية.