واصل السويسري روجيه فيديرر، المصنف أول، زحفه نحو اللقب الرابع على التوالي وتأهل الى الدور ربع النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، آخر البطولات الأربع الكبرى، بفوزه على الإسباني فيليسيانو لوبيز 3ـــــ6 و6ـــــ4 و6ـــــ1 و6ـــــ4 على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك. ويلتقي فيديرر في الدور المقبل مع الاميركي أندي روديك، المصنف خامساً، الذي فاز بدوره على التشيكي توماس بريديتش التاسع 7ـــــ6 و2ـــــ0 ثم بالانسحاب. وسترتدي مواجهة فيديرر وروديك طابعاً «ثأرياً» بالنسبة للأخير الذي خسر نهائي العام الماضي امام السويسري. ويملك فيديرر افضلية واضحة على منافسه الاميركي، اذ تغلّب عليه في 14 من اصل 15 مواجهة. ولم يكن فوز فيديرر، الساعي الى لقبه السادس هذا الموسم والـ51 في مسيرته، على لوبيز سهلاً، إذ عانى في المجموعة الاولى وخسرها 3ـــــ6 في 25 دقيقة فقط، قبل أن يتحسن أداؤه في الثانية حيث كسر إرسال الإسباني المصنف 60 عالمياً وفاز بها 6ـــــ4. ثم فرض افضليته المطلقة في المجموعة الثالثة وحسمها بسهولة 6ـــــ1 في 24 دقيقة، قبل أن يتفوق في الرابعة وينهيها 6ـــــ4 في 33 دقيقة. وسيكون على فيديرر أن يتخلص في ربع النهائي من عقبة لاعب افضل تصنيفاً بأشواط (الخامس عالمياً)، لكي يقترب خطوة اضافية من الانفراد بالرقم القياسي في عدد مرات التتويج المتتالية بعد اعتماد الاحتراف، الذي يتقاسمه مع الاميركي جون ماكنرو والاميركي من اصل تشيكي ايفان ليندل. ويأمل فيديرر مواصلة مشواره نحو المباراة النهائية لكي تكون أمامه فرصة إحراز اللقب الثاني عشر الكبير والاقتراب اكثر من صاحب الرقم الاميركي بيت سامبراس (14 لقباً).

وضرب الروسي نيكولاي دافيدنكو، المصنف رابعاً، موعداً في ربع النهائي مع الالماني تومي هاس العاشر، بعد فوزه على الكوري الجنوبي لي هيونغ تايك 6ـــــ1 و6ـــــ3 و6ـــــ4، فيما اطاح هاس الاميركي جيمس بلايك، السادس، 4ـــــ6 و6ـــــ4 و3ـــــ6 و6ـــــ0 و7ـــــ6.
وعند السيدات، كانت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا، المصنفة رابعة وبطلة عام 2004، أولى المتأهلات الى ربع النهائي بفوزها السهل على البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا 6ـــــ2 و6ـــــ3. وتلتقي كوزنتسوفا في الدور المقبل مع المجرية اغنيس تزافاي التي فازت على الاوكرانية يوليا فاكولنكو 6ـــــ4 و7ـــــ6.
وحذت الروسية انا شاكفيتادزه، السادسة، حذو مواطنتها كوزنتسوفا وتأهلت الى ربع النهائي بعد فوزها على النمسوية تاميرا باتزيك 6ـــــ1 و7ـــــ5، لتواجه في الدور المقبل الاسرائيلية شاهار بير، الـ18، التي تغلبت بدورها على البولندية انييسكا رادفانسكا، الـ30، 6ـــــ4 و6ـــــ1. وتأمل شاكفيتادزه ألا يتكرر سيناريو الدور الرابع من دورة انديان ويلز عندما خسرت امام الاسرائيلية هذا العام في ثالث مواجهة بين اللاعبتين، بعدما كانت الروسية قد فازت في 2006 في الدور الاول من دورة ميامي والدور ربع النهائي من دورة مونتريال.
(أ ف ب)