strong>أحمد محيي الدين
افتتحت، أمس، بطولة العرب للشباب بالمصارعة (18 ــ 20 عاماً) التي يستضيفها لبنان في صالة نادي التعاضد من 6 إلى 9 أيلول الجاري بمشاركة ثماني دول عربية هي: العراق، فلسطين، اليمن، قطر، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، مصر والدولة المضيفة لبنان

انطلقت فعاليات بطولة العرب للشباب بالمصارعة التي تختتم الأحد المقبل، وجرى حفل الافتتاح برعاية قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان الذي مثّله العقيد الركن ألبير كرم، وحضر الحفل أيضاً المقدم فؤاد خوري ممثلاً اللواء أشرف ريفي المدير العام لقوى الأمن الداخلي، الرائد طلال المصري ممثلاً اللواء وفيق جزيني المدير العام للأمن العام، وعدد من الضباط وممثلي الاتحادات الرياضية والأندية اللبنانية والعربية، إضافة إلى مندوب الاتحاد الدولي للمصارعة العميد المصري يحيى زكريا، ومندوب الاتحاد العربي، نائب رئيس الاتحاد اللبناني، حسن بشارة.
بدايةً، النشيد الوطني اللبناني ودخول المنتخبات المشاركة وسط تصفيق الجمهور، ثم كانت كلمة لمدير البطولة، أمين سر الاتحاد اللبناني، علي قبيسي الذي رحّب بالوفود المشاركة وشكرهم على تلبية الدعوة للمشاركة، في عاصمة المدن العربية بيروت، رغم الصعاب التي واجهت التحضيرات، كما توجه قبيسي بالشكر إلى قائد الجيش والضباط والأفراد، ونادي التعاضد المضيف. ثم كانت كلمة لعضو اللجنة الأولمبية الدولية واللبنانية طوني خوري ألقاها ممثله خليل نحاس الذي رحب بدوره بالفرق المشاركة والوفود، وتمنى لهم الإقامة السعيدة في لبنان. وبعدها افتتح العقيد كرم البطولة باسم قائد الجيش. ثم أدّى اللاعب اللبناني خالد الباشا قسم اللاعبين، وأقسم عن الحكام رئيس لجنة الحكام الحكم الدولي اللبناني النقيب فادي كبي. وسبق المباريات عرض لنادي التعاضد بالألعاب القتالية (تايكواندو وكاراتيه).
نتائج اليوم الأول:
جرت في اليوم الأول مسابقة المصارعة الرومانية في أربعة أوزان، وجاءت النتائج على الشكل الآتي:
وزن 55 كلغ: أحرز الميدالية الذهبية العراقي أمجد نجاح بفوزه على المصري ابراهيم ناصر، وأحرز الميداليتين البرونزيتين: اللبناني محمد نبيل الشامي واليمني خالد عبده.
وزن 66 كلغ: نال الميدالية الذهبية العراقي بشار محمد علي بفوزه على اليمني خالد علي الذي أحرز الفضية، فيما كانت البرونزيتان من نصيب اللبناني أنيس كيّلو والقطري جعفر خالد.
وزن 84 كلغ: فاز بالميدالية الذهبية العراقي ياسر محمد علي بتغلبه على اليمني نور الدين محمد علي، ونال اللبناني ابراهيم رطيل البرونزية مع المصري أحمد محمد ابراهيم.
وزن 120 كلغ: وفي مسابقة الوزن الثقيل كانت المنافسة على أشدها. وكباقي الأوزان كانت الذهبية عراقية، وأحرزها محمد صباح. وأحرز البطل اللبناني هادي عون الميدالية الفضية، والبرونزية اللبناني الآخر خالد الباشا والمصري محمد يونس.
حول البطولة
  • علي قبيسي (مدير البطولة): نعتبر أن التحضيرات كانت متواضعة، إنما لا بأس بالنتائج علماً بأننا كاتحاد مصارعة لم نتلق أي مساعدة رسمية للبطولة والجهد كان مني شخصياً كأمين سر الاتحاد ونائب الرئيس حسن بشارة، وتلقينا مساعدات معنوية فقط من اللجنة الأولمبية اللبنانية، ومساعدات مميزة مادياً ومعنوياً من طوني خوري.

  • هادي عون (بطل لبنان): خضت مباراة صعبة جداً مع المصري محمد يونس، وهو لديه الخبرة الكبيرة. ونحن لم نتحضر بالشكل المناسب، إنما استطعت نيل الميدالية الفضية بعد المساعدة من المدرب علي عواركة، وأهدي هذه الميدالية إلى شهداء الجيش اللبناني.

  • بشار محمد علي (بطل عراقي): أكدنا أن عزيمتنا قوية والبطولة غير سهلة بتاتاً وسنحاول بذل كل الجهود لتقديم الأفضل، ونهدي الميداليات التي أحرزها العراقيون إلى الشعب العراقي المظلوم.