نجحت البلجيكية جوستين هينان في الفوز بلقبها السابع في البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، إثر تغلبها على منافستها الروسية سفيتلانا كوزنيتسوفا 6ـــــ1 و6ـــــ3 في نهائي فردي السيدات لبطولة أميركا المفتوحة «فلاشينغ ميدوز». وكانت هينان، المصنفة أولى، في أوّج تألّقها خلال اللقاء الذي حسمته لصالحها في ساعة واحدة و22 دقيقة، لتصبح أوّل لاعبة تحرز اللقب دون خسارة مجموعة واحدة خلال البطولة، منذ أن حققت الأميركية سيرينا وليامز ذلك عام2002، وهو اللقب الثاني للبلجيكية في بطولة أميركا. وكسرت هينان إرسال منافستهاالروسية في الشوط الأول من المباراة، وشقّت طريقها نحو الفوز بعد أن كسرت إرسال كوزنيتسوفا مرتين أخريين في المجموعة الأولى. وتحسن أداء كوزنيتسوفا، المصنفة رابعة، في المجموعة الثانية، لكن هينان كسرت إرسالها لتتقدم 3ـــــ1، وتفادت كسر إرسالها مرتين في الشوط التالي، ثم ثلاث مرات في الشوط التاسع، قبل أن تصبح أول لاعبة تتغلب على الشقيقتين سيرينا وفينوس وليامز في بطولة واحدة وتحرز اللقب. ورأت هينان أن هذا اللقب هو «الأهم في مسيرتها حتى الآن»، مشيرة إلى أنها «قدمت أفضل مستوى لها في الملاعب في أسبوعين رائعين توّجتهما باللقب». ولم تخسر البلجيكية أي مجموعة في مبارياتها السبع في البطولة. إضافة إلى كل ذلك، رأت كوزنيتسوفا «أن المباراة كانت متكافئة خلافاً لما تشير إليه النتيجة»، وأضافت: «ضد هينان الأولى في العالم، يجب أن أقدم أفضل ما لدي، ولكن هذا لم يحصل في النهائي. لقد عانيت من الإرهاق ولم أتحرك جيداً».
ولدى فردي الرجال، يلتقي السويسري روجيه فيديرر المصنف أوّل مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش في المباراة النهائية، بعد فوز السويسري على الروسي نيكولاي دافيدينكو، الرابع، 7ـــــ5 و6ـــــ1 و7ـــــ5 في الدور نصف النهائي، وكان ديوكوفيتش المصنف ثالثاً فاز على الإسباني دافيد فيرر الـ15، 6ـــــ4 و6ـــــ4 و6ـــــ3. وستكون الفرصة متاحة أمام فيدرر (26 عاماً) لإحراز لقبه الـ12 في البطولات الكبرى، كما أن فيدرر يسعى إلى إحراز لقبه الرابع على التوالي في البطولة الأميركية. وديوكوفيتش هو أصغر لاعب يبلغ النهائي في فلاشينغ ميدوز منذ الأميركي المعتزل بيت سامبراس الذي أحرز اللقب عام 1990.
وأحرز السويدي سيمون اسبيلين والنمساوي جوليان نوفله، المصنّفان في المركز العاشر، لقب الزوجي، بفوزهما على التشيكيين لوكاس دلوهي وبافل فيتسنر، المصنفين في المركز التاسع، 7ـــــ5 و6ـــــ4 في المباراة النهائية.
(أ ف ب)